بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donna: Beauty Lounge & Spa
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

نبيل السعودي: فكرة جنونية من واقعٍ مجنون

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 355 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم نبيل السعودي: 

إن التحركات المطلبية هي وجه آخر من اوجه الحياة السياسية التي يمر بها البلد. البلد الذي يعيش حالة طبيعية  في علاقات الشعب والاحزاب مع السلطة السياسية. عادة يتم رفع مطالب معينة في وجه السلطة ، وتتصاعد التحركات من اعتصام الى اضراب الى مختلف اوجه التغيير الديمقراطي في محاولة لتحقيق بعضٍ من مطالبها. هذا في البلاد الطبيعية العادية اما في لبنان فأين نحن من كل ذلك ...!!

فهذه السلطة السياسية في لبنان ما هي الا عبارة عن مجموعة من الاحزاب السياسية الطائفية التي تدّعي انها تمثل حصرياً طوائفها، لها قواعدها الشعبية التي لا يستهان بها ولديها القدرة على تحريك الشارع ، وبالتكافل والتضامن مع الهيئات الاقتصادية  الذين يشكلون الطبقة السياسية التي نتكلم عنها دائماً.

على ما تقدم، فإن التحركات الشعبية في لبنان يجب ان تكون مختلفة عن اي بلد آخر، ان من حيث الوسائل والادوات ، او خطة العمل والبرامج، لتحقيق الاهداف المنشودة. فالتحركات عادة  ما تكون في وجه السلطة الحاكمة وكل الفئات والشرائح الاجتماعية ذات المصلحة المشتركة  في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي تتجمع وتنخرط في المعركة المطلبية لتحقيق مطالبها. اما في لبنان فالوضع مختلف تماماُ بحيث ان الفئات المتضررة والتي تطالب بتحسين اوضاعها هي ذاتها اعضاء او مناصرين لإحزاب السلطة بالاجمال حتى لا نقول جميعها، وهنا "مربض الفرس" كما يقال.ومن هنا يجب ابتكار اساليب عمل جديدة في التحركات الشعبية للحراك المدني كمحرك اساسي وللأحزاب والقوى السياسية والنقابية المعارضة. فالاساليب القديمة سقطت في الشارع ولم تصل الى أية نتيجة بل بالعكس استطاعت أحزاب السلطة اللعب على المشاعر العاطفية( مذهبية طائفية) لإستقطاب الشارع والمحافظة على نفوذها بالحكم.

سلطة من نوع جديد مختلفة عن السلطة العادية، يجب أن تقابل بتحركات من نوع جديد. لم تعد تجدي نفعاً تحركات عادية في ساحات مفتوحة ضد السلطة  بشكل عام وتجهيل الخصم ، بالتالي علينا ان نحدّد أكثر كيفية التعاطي مع هذه السلطة. طالما أن السلطة هي مجموعة من الاحزاب ممتدة على مختلف مناطق الوطن وطوائفه ومذاهبه. والمتضررون منها، من مختلف الشرائح الاجتماعية في الطوائف والمذاهب، فلماذا لا تتحول التحركات ومختلف اشكال التعبير الديمقراطي لتكون في وجه أحزاب السلطة بالمفرّق. لنقلب الادوار ونلعب لعبتها.

فلتكن المطالبة للأحزاب الحاكمة والتحركات  ، اعلامية كانت أم على الارض ،موجهة باتجاه مراكزها الاساسية، لما تشكله من رمزية لإحراجهم وتحميلهم المسؤولية امام جماهيرهم المتضررة من سلطتهم. انها أحزاب سلطوية تتلطى خلف الدولة واداراتها ، وكلّ يرمي الكرة نحو الآخر، والذي يدعو للسخرية انها تطالب السلطة بالتغيير وتدعو لمحاربة الفساد ومنع الهدر عبر وسائل اعلامها.

حراك من نوع جديد هي فكرة جنونية من واقع مجنون في بلد يلفه الجنون من كل حدب وصوب. فان التغيير باسلوب التحرك ربما يمكّننا من تخطّي الحالة الراهنة  ،ويؤسس لبناء حالة مواطنة من نوع جديد ، وربما يشكل صدمة نحو صحوة وطنية عابرة للطوائف تزيل الغشاوة عن اعيننا.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762818112
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي