وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا الحلوى العمانية سفيرة السلطنة في الخارج + فيديو مسؤول بفتح نفى توقيف احسان الجمل من قبل القوى الأمنية اللبنانية آلاف الفلسطينيين يتهافتون لالتقاط صورة مع كأس العالم في الضفة الغربية + فيديو الحريري استقبلت وفدا من مركز كوثر – تونس والعميدين شحادة والحسن - 4 صور فلاي دبي تسجل نموا قويا ومستداما في الإيرادات والأرباح وأعداد قياسية للمسافرين ترام الإسكندرية في ثوبه الجديد + فيديو منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يطلق أولى ندواته الحوارية أول صابونة لا تنزلق من يدك + فيديو إتفاق فلسطيني على تفعيل عمل اللجان المشتركة وتحصين أمن عين الحلوة الطقس غدا غائم مع ارتفاع بسيط بالحرارة ياباني.. عمره 28 عاماً وأب لـ 13 طفلاً The Korean Contingent Holds Taekwondo Belt Test for UNIFIL Troop Contributing Countries - 3 pictures جبهة التحرير الفلسطينية تقدم التهاني لحركة فتح بانتخاب قيادة إقليم لبنان - 4 صور العثور على صاروخ قازان طائرة قديم غير منفجر في الخيام
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730Donna
4B Academy Tennis

نبيل السعودي: فكرة جنونية من واقعٍ مجنون

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 637 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم نبيل السعودي: 

إن التحركات المطلبية هي وجه آخر من اوجه الحياة السياسية التي يمر بها البلد. البلد الذي يعيش حالة طبيعية  في علاقات الشعب والاحزاب مع السلطة السياسية. عادة يتم رفع مطالب معينة في وجه السلطة ، وتتصاعد التحركات من اعتصام الى اضراب الى مختلف اوجه التغيير الديمقراطي في محاولة لتحقيق بعضٍ من مطالبها. هذا في البلاد الطبيعية العادية اما في لبنان فأين نحن من كل ذلك ...!!

فهذه السلطة السياسية في لبنان ما هي الا عبارة عن مجموعة من الاحزاب السياسية الطائفية التي تدّعي انها تمثل حصرياً طوائفها، لها قواعدها الشعبية التي لا يستهان بها ولديها القدرة على تحريك الشارع ، وبالتكافل والتضامن مع الهيئات الاقتصادية  الذين يشكلون الطبقة السياسية التي نتكلم عنها دائماً.

على ما تقدم، فإن التحركات الشعبية في لبنان يجب ان تكون مختلفة عن اي بلد آخر، ان من حيث الوسائل والادوات ، او خطة العمل والبرامج، لتحقيق الاهداف المنشودة. فالتحركات عادة  ما تكون في وجه السلطة الحاكمة وكل الفئات والشرائح الاجتماعية ذات المصلحة المشتركة  في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي تتجمع وتنخرط في المعركة المطلبية لتحقيق مطالبها. اما في لبنان فالوضع مختلف تماماُ بحيث ان الفئات المتضررة والتي تطالب بتحسين اوضاعها هي ذاتها اعضاء او مناصرين لإحزاب السلطة بالاجمال حتى لا نقول جميعها، وهنا "مربض الفرس" كما يقال.ومن هنا يجب ابتكار اساليب عمل جديدة في التحركات الشعبية للحراك المدني كمحرك اساسي وللأحزاب والقوى السياسية والنقابية المعارضة. فالاساليب القديمة سقطت في الشارع ولم تصل الى أية نتيجة بل بالعكس استطاعت أحزاب السلطة اللعب على المشاعر العاطفية( مذهبية طائفية) لإستقطاب الشارع والمحافظة على نفوذها بالحكم.

سلطة من نوع جديد مختلفة عن السلطة العادية، يجب أن تقابل بتحركات من نوع جديد. لم تعد تجدي نفعاً تحركات عادية في ساحات مفتوحة ضد السلطة  بشكل عام وتجهيل الخصم ، بالتالي علينا ان نحدّد أكثر كيفية التعاطي مع هذه السلطة. طالما أن السلطة هي مجموعة من الاحزاب ممتدة على مختلف مناطق الوطن وطوائفه ومذاهبه. والمتضررون منها، من مختلف الشرائح الاجتماعية في الطوائف والمذاهب، فلماذا لا تتحول التحركات ومختلف اشكال التعبير الديمقراطي لتكون في وجه أحزاب السلطة بالمفرّق. لنقلب الادوار ونلعب لعبتها.

فلتكن المطالبة للأحزاب الحاكمة والتحركات  ، اعلامية كانت أم على الارض ،موجهة باتجاه مراكزها الاساسية، لما تشكله من رمزية لإحراجهم وتحميلهم المسؤولية امام جماهيرهم المتضررة من سلطتهم. انها أحزاب سلطوية تتلطى خلف الدولة واداراتها ، وكلّ يرمي الكرة نحو الآخر، والذي يدعو للسخرية انها تطالب السلطة بالتغيير وتدعو لمحاربة الفساد ومنع الهدر عبر وسائل اعلامها.

حراك من نوع جديد هي فكرة جنونية من واقع مجنون في بلد يلفه الجنون من كل حدب وصوب. فان التغيير باسلوب التحرك ربما يمكّننا من تخطّي الحالة الراهنة  ،ويؤسس لبناء حالة مواطنة من نوع جديد ، وربما يشكل صدمة نحو صحوة وطنية عابرة للطوائف تزيل الغشاوة عن اعيننا.

 

دلالات / المصدر: نبيل السعودي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827810046
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي