وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا - 9 صور الشيخ حبلي يستقبل مدير عام مستشفى الشيخ راغب حرب الدكتور جواد فلاح - صورتان رئيس القومي استقبل محافظ الجنوب ووفد مؤسسة رعاية أسر الشهداء قطع طريق حارة صيدا بالإطارات المشتعلة احتجاجا على إساءة للإمام المهدي على مواقع التواصل أبو زيد بحث مع المشنوق في قضايا تهم جزين وتبلغ إلغاء الترخيص في كفرفالوس جريح نتيجة انقلاب سيارة على بولفار معروف سعد بصيدا - 4 صور البزري يجب دعم الإنتفاضة الفلسطينية في الداخل كلمة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي‎ الحريري قدمت التعازي بإسم رئيس الحكومة إلى النائب خريس بوفاة والدته - 3 صور جريحة في حادث صدم بالقرب من ساحة النجمة وسط مدينة صيدا وفد من الهيئة الإدارية لنادي أشمون الرياضي قام بزيارة رجل الأعمال السيد محمد زيدان سقوط قذيفة على سطح مدرسة في صور الأضرار المادية الأطفال بعين الحلوة ينددون بقرار ترامب وينتصرون للقدس - 28 صورة حماس تستقبل القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العلامة النابلسي يستقبل ممثل جمعية الهلال الأحمر الإيراني - صورتان الحريري تفقدت المشاركين ونوهت بالنتائج المشرفة في بطولة الميلاد الثانية للشطرنج - 10 صور جامعة القديس يوسف فرع صيدا أطلقت خميس الثقافة في متحف الصابون بعدسة وليد عنتر - 26 صورة جائزة يوم الأمم المتحدة العالمي للتطوع لجمعية Gift of life –Lebanon تقديرا لنشاطها الإنساني والإجتماعي - صورتان بلدة عبرا الضيعة احتفلت بإضاءة شجرتها الميلادية بعدسة وليد عنتر - 30 صورة الكشاف العربي ينفذ يوم تطوعي مع المسنين ويباشر بدورات مسعفين جدد - 29 صورة وقفة استنكار في جامعة الجنان في صيدا تضامنا مع القدس- 14 صورة اللواء منير المقدح: سنحافظ على أمن لبنان وخياراتنا مفتوحة لكسر قرار ترامب للإيجار شقة مفروشة مطلة على البحر في منطقة الشرحبيل صيدا - 12 صورة فوز ساحق بحصول طلاب الإيمان على المراكز الأولى في البرمجة - 7 صور تلامذة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار يتضامنون مع زهرة المدائن: عيوننا إليك ترحل كل يوم - 16 صورة
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis

نبيل السعودي: فكرة جنونية من واقعٍ مجنون

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 575 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم نبيل السعودي: 

إن التحركات المطلبية هي وجه آخر من اوجه الحياة السياسية التي يمر بها البلد. البلد الذي يعيش حالة طبيعية  في علاقات الشعب والاحزاب مع السلطة السياسية. عادة يتم رفع مطالب معينة في وجه السلطة ، وتتصاعد التحركات من اعتصام الى اضراب الى مختلف اوجه التغيير الديمقراطي في محاولة لتحقيق بعضٍ من مطالبها. هذا في البلاد الطبيعية العادية اما في لبنان فأين نحن من كل ذلك ...!!

فهذه السلطة السياسية في لبنان ما هي الا عبارة عن مجموعة من الاحزاب السياسية الطائفية التي تدّعي انها تمثل حصرياً طوائفها، لها قواعدها الشعبية التي لا يستهان بها ولديها القدرة على تحريك الشارع ، وبالتكافل والتضامن مع الهيئات الاقتصادية  الذين يشكلون الطبقة السياسية التي نتكلم عنها دائماً.

على ما تقدم، فإن التحركات الشعبية في لبنان يجب ان تكون مختلفة عن اي بلد آخر، ان من حيث الوسائل والادوات ، او خطة العمل والبرامج، لتحقيق الاهداف المنشودة. فالتحركات عادة  ما تكون في وجه السلطة الحاكمة وكل الفئات والشرائح الاجتماعية ذات المصلحة المشتركة  في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي تتجمع وتنخرط في المعركة المطلبية لتحقيق مطالبها. اما في لبنان فالوضع مختلف تماماُ بحيث ان الفئات المتضررة والتي تطالب بتحسين اوضاعها هي ذاتها اعضاء او مناصرين لإحزاب السلطة بالاجمال حتى لا نقول جميعها، وهنا "مربض الفرس" كما يقال.ومن هنا يجب ابتكار اساليب عمل جديدة في التحركات الشعبية للحراك المدني كمحرك اساسي وللأحزاب والقوى السياسية والنقابية المعارضة. فالاساليب القديمة سقطت في الشارع ولم تصل الى أية نتيجة بل بالعكس استطاعت أحزاب السلطة اللعب على المشاعر العاطفية( مذهبية طائفية) لإستقطاب الشارع والمحافظة على نفوذها بالحكم.

سلطة من نوع جديد مختلفة عن السلطة العادية، يجب أن تقابل بتحركات من نوع جديد. لم تعد تجدي نفعاً تحركات عادية في ساحات مفتوحة ضد السلطة  بشكل عام وتجهيل الخصم ، بالتالي علينا ان نحدّد أكثر كيفية التعاطي مع هذه السلطة. طالما أن السلطة هي مجموعة من الاحزاب ممتدة على مختلف مناطق الوطن وطوائفه ومذاهبه. والمتضررون منها، من مختلف الشرائح الاجتماعية في الطوائف والمذاهب، فلماذا لا تتحول التحركات ومختلف اشكال التعبير الديمقراطي لتكون في وجه أحزاب السلطة بالمفرّق. لنقلب الادوار ونلعب لعبتها.

فلتكن المطالبة للأحزاب الحاكمة والتحركات  ، اعلامية كانت أم على الارض ،موجهة باتجاه مراكزها الاساسية، لما تشكله من رمزية لإحراجهم وتحميلهم المسؤولية امام جماهيرهم المتضررة من سلطتهم. انها أحزاب سلطوية تتلطى خلف الدولة واداراتها ، وكلّ يرمي الكرة نحو الآخر، والذي يدعو للسخرية انها تطالب السلطة بالتغيير وتدعو لمحاربة الفساد ومنع الهدر عبر وسائل اعلامها.

حراك من نوع جديد هي فكرة جنونية من واقع مجنون في بلد يلفه الجنون من كل حدب وصوب. فان التغيير باسلوب التحرك ربما يمكّننا من تخطّي الحالة الراهنة  ،ويؤسس لبناء حالة مواطنة من نوع جديد ، وربما يشكل صدمة نحو صحوة وطنية عابرة للطوائف تزيل الغشاوة عن اعيننا.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817161648
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار