بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي
Saida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرDonna: Beauty Lounge & Spaمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

جمال شبيب: هل يجوز للدولة فرض الضرائب على الناس؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 253 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

الضريبة : ما تفرضه الدولة من المال على أشخاص الشعب أو ممتلكاتهم.[1]
و يعرفها : بأنها فريضة إلزامية يلتزم الممول بأدائها إلى الدولة .[2]
و مسألة الضريبة تعتبر من المسائل المعاصرة ، إلا أنه وجد ما يشبهها في السابق كالخراج ، و بعضهم يشبهها في الزكاة[3] ، هي تشبهها و  لكن لكل منها أحكاما مختلفة ، و الذي أوجد الشبه عند كثير من الناس هو صفة اللزوم .
و اختلف فيها العلماء قديما و حديثا ، بين من أجازها بشرط ، و منهم من منعها مطلقا ، و من جوزها اشترط لجوازها أربعة شروط: 

الأول: أن تكون هناك حاجة حقيقية بالدولة إلى المال، ولا يوجد مورد آخر لتحقيق الأهداف وإقامة المصالح دون إرهاق الناس بالتكاليف. 
الثاني: أن توزع أعباء الضرائب بالعدل بحيث لا يرهق فريق من الرعية لحساب فريق آخر، ولا تحابى طائفة وتكلف أخرى. 
الثالث: أن تصرف الضريبة في المصالح العامة للأمة. 
الرابع: موافقة أهل الشورى والرأي في الأمة. لأن الأصل في أموال الأفراد الحرمة، والأصل أيضاً براءة الذمة من الأعباء والتكاليف.
هذا .. وهناك رأي آخر يقرر تحريم فرض الضرائب، لأنه لا حق في المال سوى الزكاة، ولأن الإسلام احترم الملكية وحرم الأموال كما حرم الدماء والأعراض. والضرائب مهما قيل في تسويغها فهي مصادرة لجزء من المال يؤخذ كرهاً عن مالكيه، ولأن الأحاديث النبوية قد جاءت بذم المكس ومنع العشور.
سبب الخلاف :
هو بعض النصوص التي دلت على أنه ليس في المال حق سوى الزكاة ، منها ما جاء عن طلحة بن عبيد الله يقول : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خمس صلوات في اليوم والليلة ) فقال هل علي غيرها ؟ قال ( لا إلا أن تطوع ) . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( وصيام رمضان ) . قال هل علي غيره ؟ قال ( لا إلا أن تطوع ) . قال وذكر له رسول الله صلى الله عليه و سلم الزكاة قال هل علي غيرها ؟ قال ( لا إلا أن تطوع ) . قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أفلح إن صدق )[4] ، و أيضا من النصوص التي تدل  على وجود الحقوق في المال غير الزكاة منها حق الضيف ، و وجوب التكافل بين المسلمين.
أدلة المانعين :
1) أن الأحاديث دلت على أنه ليس في المال حق إلا الزكاة .
2) أن الإسلام احترم الملكية الخاصة و صانها من الاعتداء ، كما في قوله صلى الله عليه و سلم : ( إن دماءكم و أموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا )[5] ، و لا ريب بأن في فرض الضرائب اعتداء على هذه الملكية .
و يمكن الجواب على هذا الاستدلال أن فرض بعض الأمور المالية التي يعود نفعها على الأفراد ، لا ينافي احترام الملكية الخاصة ، بل منها ما يحقق المصالح الخاصة للأفراد ، بحيث يعود نفع فرضها عليهم.
3) قوله صلى الله عليه و سلم : ( اسمعوا مني تعيشوا ألاَ لا تظلموا ألاَ لا تظلموا ألا لا تظلموا إنه لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه )[6] ،  و كثير من الناس لا يرضى بفرض الضرائب عليه أو أن تؤخذ من ماله .
أدلة المجيزين :
1) أن التضامن و التكافل الاجتماعي فريضة دلت عليها الأدلة ، منها حديث النعمان بن بشير قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « المؤمنون كرجل واحد إن اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر »[7].
2) أن مصارف الزكاة محدودة بحد الله لها ، أما حاجات الدولة فغير محدودة من بناء المستشفيات و تعبيد الطرق ، فهذه لا يجوز أخذها من أموال الزكاة ، و بعض الدول فقيرة لا تستطيع تغطية هذه التكاليف ، و الناس في حاجة ماسة إليها ، و لا نندبها إلى أخذ الديون من الدول الأخرى ، لأن فخ الديون سقطت فيه أمم ، و نهبت خيراتها بسببه ، فأفضل طريق هو فرض هذه التكاليف على شكل ضريبة على المواطنين.
 قوله تعالى : (قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا )[8]
وجه الدلالة : أن ذا القرنين لما أراد أن يبني السد أخذ منهم خرجا ، ليوفي بتكاليف هذا السد ، و بناء السدود لأجل كف الأعداء و غيرها من حاجات الدولة ، و الله لم ينكر ذلك و أقره ، و على رأي نبوة ذو القرنين يقوى الدليل.[9]
و يمكن أن يجاب عن هذا الدليل بأن هذا من قبيل شرع من قبلنا ، و شرع من قبلنا حجة لنا إذا لم يثبت في شرعنا ما يعارضه ، و قد ثبت أنه ليس في المال حق سوى الزكاة .
و على فرض على أن هذا الأمر أنه من قبيل شرع من قبلنا المحتج به ، فليس فيه دليل على جواز فرض الضريبة من قبل الحاكم ، بل إن قوم ذي القرنين هم الذين عرضوا عليه أن يجعلوا له خرجا ، و لم يوجب هو عليهم فيكون هذا خارج محل النزاع ؛ لأن هذا من قبيل الجعل كما قال ابن الجوزي .[10] 
الترجيح :
الظاهر و الله تعالى أعلم ، هو جواز أخذ الضريبة عند حاجة الدولة إليها ، مع مراعاة العدل و عدم التعسف في فرضها ، لأن الأحاديث وردت متعارضة منها ما يجيز فرض الأموال على الناس ، و منها ما يخصه في الزكاة فقط ، فتحمل أحاديث الجواز بشروط ، مراعاةً و اعتبارًا لأحاديث المنع ، و هناك قصة وردت عن يوسف بن تاشفين أنه أن يأخذ من أموال الناس ما يفي بمصاريف الجيش ، لأن ما في بيت المال لم يعد كافيا ، فاستشار فقهاء و قضاة المغرب فأجازوا له ذلك ، و كان فيهم أبو الوليد الباجي الإمام المالكي المعروف .
______________
[١])  معجم لغة الفقهاء (284)
[2] ) قيود الملكية الخاصة (472) ، لعبد الله بن عبد العزيز المصلح
[3]) مشابه الزكاة للضريبة لم يقل به علماء الشريعة ؛ لأن بينهما فرقا شاسعا ، و من الأمور الفارقة : أن الزكاة حق لله ، أما الضريبة فهي للدولة ، و كذلك الزكاة مصارفها محددة معروفة من قبل الشارع ، أما الضريبة فمصاريفها متغيرة ، و كذلك الزكاة محددة المقادير و الأجناس الواجبة فيها ، و الضريبة متغيرة حسب حاجة الدولة.
[4]) البخاري (1/25) و مسلم (1/31)
[5]) البخاري (1/52) و مسلم (5/108)
[6]) مسند أحمد (34/299) 
[7]) مسلم (8/20) 
[8]) الكهف : 94
[9]) الراجح عدم نبوة ذو القرنين ، لكن ذكرته لأنه ربما ناقش الموضوع من يرى نبوة ذو القرنين ، فيكون هذا الدليل أقوى حجة بالنسبة إليه ، انظر زاد المسير لابن الجوزي عند تفسير سورة الكهف آية : 83
[10]) زاد المسير (5/191).



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762818300
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي