بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaمشروع الغانم / قياس 210-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200مبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: أصحاب الكهف والرقيم دروس وعبر للمعتبرين؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 13 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 251 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى: {أم حسبت ان أصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا}. هو خبر السماء لرسول السماء محمد عليه  الصلاة والسلام بعدما أتاه جمع من يهود يسألونه في امور ثلاثه بقصد تعجيزه وبطلان نبوته حسدا من عند أنفسهم، ومما سألوه اياه عن الفتيه الذين خرجوا من بين قومهم يوما وفروا بدينهم وهو من الموجود عندهم من أخبار الأمم.

فأنزل الله تعالى ايات بينات تحكي خبرهم باسلوب القصص القرآني المعجز الذي يتناول مقاصد الكلام دونما الخوض في كل ماهو هامشي ولا جدوى من الخوض فيه.

لقد عرف القرآن عنهم {انهم فتيه امنوا بربهم وزدناهم هدى}. انهم من أنار الله قلوبهم بانوار هدايته وجعل ذلك النور سراجا لهم في مكان نزولهم. لقد استقر بهم الترحال في كهف، وقصدهم الراحه لمواصله المسير، ولكن الله تعالى اراد بهم غير ذلك. فما حدث لهم يقول تعالى {فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا}، والضرب هنا معناه قطعهم عن العالم من حولهم.

لقد التجأوا الى ربهم بالدعاء قبل ان يضرب على اذانهم {فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدا}. وبين النوم والبعث منه {ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا} هو أكثر من ثلاثماية من السنين.

وقد أجرى الله بديع صنعه بهم وهم في مكثهم الطويل. فكان ان لطف بهم في امرين لا أرادت لهم فيهما، قال تعالى {وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه} اي ان الشمس كانت تميل عن كهفهم عن يمينهم اذا طلعت واذا غربت تقطع عنهم وتبعد جهة الغرب كرامه من الله لهم.

وكان حال نومهم يثير الرعب كما وصفه القرآن، فهم مع نومهم أعينهم مفتحه وهم ينقلبون يمينا وشمالا رحمه من الله  بهم كيلا تأكل الارض أجسامهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما (لو ان الشمس تطلع عليهم لاحرقتهم ولو أنهم لا يقلبون لاكلتهم الارض).

وقدر الله لكلب ان يكون حارسا لهم والله أعلم من حكمته في ذلك ومن المشهور ان الكلاب معروفه بالوفاء دون غيرها من البهائم. قال تعالى {ونقلبهم ذات اليمين وذات ااشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد}. اي ان الكلب كان ممدا ذراعيه بوسط الكهف مستريحا منهم ولا بد انه قد جرى له ما جرى لهم من النوم الطويل الغريب والله أعلم في كل ذلك.

وقدر الله عليهم القيام كما قدر عليهم النوم، فقاموا وقد هدهم الجوع، فقالوا ما حكاه القرآن عنهم {قالوا كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينه فلينظر ايها أزكى طعاما فلياتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا}. هو تصوير قرآني بديع حيث انت بصور دقائق الامور من حين قيامهم وسؤالهم في مكان منقطع عن العالم واهله عن الطعام وكيفيه الوصول إليه دون معرفة الأعداء المتربصين بهم.

فبعثوا واحدا منهم إلى المدينة ليجد ما لا يمكن تصوره من تحول البلاد وأهلها. ومع ذلك فالمهم أحضار الطعام  وقدم لهم ما بحوزته من مال فقد صلاحيته منذ قرن من الزمن. وظن القوم به سوء ووصل خبره للملك الذي كان صالحا مؤمنا وتوجه اهل المدينه كلها وفي مقدمهم الفتى واستاذنهم بالدخول على رفاقه وأخبارهم بالأمر خشية عليهم من هول مطلع الناس المحتشده لرؤيتهم.

فدخل ولم يخرج فقد ماتوا جميعا ودخل الناس عليهم ليجدوا ايه من لسان قدره الله فيهم واستقر لهم الحال ان يشاد على مكان رقدهم الابدي مسجدا.

والسؤال هنا، ماهي العبر والدروس الممكن استخلاصها من قصة أصحاب الكهف؟ انها كثيره ويمكن عد اهمها:

اولا ان ذكر القرآن الذين خرجوا من قومهم وفروا بدينهم هم فتيه، وذلك لفتا للانظار لاهميه هذا السن وامكان الاقتداء به في كل عصر وجيل.

وثانيا التركيز على مقاصد القصه والغاية منها من دون الخوض في تفاصيلها لجهه عددهم مثلا قال تعالى {فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا}.

ثالثا إثبات قدرة الله في الإحياء والاماتة عندما يشاء سبحانه فهو قد انامهم هذا الأمد الطويل ولكنه أماتهم ربما في يوم من معرفه حقيقتهم من قومهم.

وهكذا يخلص بنا القول عن القوم الفتية المؤمنين الذين جعلهم الله اية ودرس وعبرة للمعتبرين   {ان في ذلك لعبرة لمن يخشى}.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762818882
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي