بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي ندوة اللجنة النقابية العمالية في التنظيم الشعبي الناصري بمناسبة عيد العمال العالمي - 12 صورة
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشروع الغانم / قياس 210-200Donna: Beauty Lounge & Spaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

وسيم وني: أوضاع مرضى غسيل الكلى الفلسطينيين في لبنان تحت المجهر

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 07 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 319 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ من إعداد الأستاذ وسيم وني: 

تتولى الكليتان مهمة تخليص الجسم من السموم وإخراجها منه عبر البول، كما أنهما المسؤولتان عن توزيع الماء والأملاح في جسم الإنسان. وحين تفشل الكلى في القيام بهذه الوظائف، فلا بد من غسيل اصطناعي لهما، وذلك لتنقية الدم وإنقاذ حياة المريض.
ولا ينقل الدم المواد المغذية فحسب، بل أيضا السموم الناتجة عن تبادل هذه المواد. وتنقي الكليتان الدم من هذه السموم، وتخلص الجسم منها عبر البول، ويقوم غسيل الكلى الاصطناعي بهذه المهمة عند الأفراد الذين يعانون من فشل أو عجز كلوي، إذ يتم ضخ الدم من الجسم عبر خراطيم صناعية موصولة بجهاز تنقية الدم. ويتكون الأخير من أغشية سائلة يرشح الدم عبرها فيخرج من الجهة الأخرى نظيفا خاليا من السموم، ليتم إرجاعه مرة أخرى إلى الجسم، ولا بد من تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا للمريض الواحد و إن أعداد المرضى المحتاجين إلى غسيل الكلى، في أوساط شعبنا الفلسطيني في لبنان في ارتفاع واضح وهو من الأمراض المعروفة بالقصور التدريجي في وظائف الكلى على مدى شهور أو سنوات معاناة مع هذا المريض ينقلها لنا بعض المصابون بهذا المرض عافاهم الله لنسلط الضوء على هذا الملف الطبي الشائك .
الفلسطيني النازح من الأزمة في سوريا محمود عثمان من مخيم السبينة في دمشق والمقيم في مخيم شاتيلا في بيروت يروي لنا فصلا ً من فصول معاناته مع هذا المرض يقول محمود أنه جاء إلى مشفى الهمشري في صيدا وقام بتقديم أوراقه للمشفى وبالفعل تم قبوله فوراً بدون دفع أي مبالغ مادية للمشفى أو ككلفة علاج ومن وجهة نظر محمود الذي يعاين هذا القسم الهام في مشفى الهمشري أنه بحاجة إلى دعم كبير للعدد الكبير الذي يراه داخل هذا القسم الذي يؤدي أفضل خدماته برغم إمكانياته المحدودة.
أما الحاجة نوال الربيع فلسطينية مقيمة في لبنان أنني ولدت بكلية واحدة وكنت مغتربة في مدينة
 أبو ظبي وأصبت بتسمم بالدم ولدى عودتي منذ خمس سنوات أصبت بفشل كلوي وهنا بدأت معاناتي حيث أقوم بالحضور للمشفى كل أسبوع بمعدل ثلاث مرات لأقوم بغسيل لكليتي  دون دفع أي مبالغ مالية للمشفى ولكنني في كل أسبوع أحتاج لأدوية كلفتها 60 ألف ليرة لبنانية مما يشكل عبئا كبيراً علي وعلى عائلتي ، أما بالنسبة لقسم غسيل الكلى فهناك العديد من التحديات حسب وجهة نظري التي يواجهها هذا القسم وخصوصاً في نقص الممرضين والتكلفة المالية التي تتحملها المشفى لرفع المعاناة عن أبناء شعبنا الفلسطيني .
وهنا انتقلنا للدكتور أحمد جنداوي مسؤول قسم غسيل الكلى في مشفى الهمشري والذي بدوره بدأ بإعطائي نظره شاملة عن هذا القسم وما يقدمه حيث تأسس هذا القسم منذ عام 1997م كخدمة تقدم من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لأبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان بالتعاون مع جمعية الرعاية الصحية وجمعية التعاون حيث أن المريض لا يتكلف بقيمة هذه الخدمة الصحية الهامة.
يقول الدكتور أحمد: أننا بدأنا العمل بسبع أجهزة ليتطور عمل هذا القسم لاحقاً إلى 14 جهاز منذ سبع سنوات والأن قمنا بتطوير القسم إلى 19 جهاز حيث نستقبل 44 جلسة غسيل كلى كل يوم وعلى مدار الأسبوع ما عدا يوم الأحد من الساعة 6 صباحاُ حتى 6 مساءً.
أما  الدكتور رياض أبو العينين مدير عام مستشفى الهمشري فقد أكد على أهمية تقديم هذه الخدمة للمرضى الذين يعانون من فشل كلوي حيث أن هذه الفئة من المرضى مهمشة برغم حاجتهم الماسة والأونروا لا تغطي تكاليف جلسات غسيل الكلى ويعاني المرضى معاناة شديدة ومزمنة. كما ألقى الدكتور الضوء على ما يدفعه المريض من مصاريف ثمناً لأدوية مزمنة يحتاجها المرضى وتكاليف المواصلات إذ أن بعض المرضى يقصدون مستشفى الهمشري من بيروت وصور للحصول على هذه الخدمة.
وناشد الدكتور رياض أبو العينين فاعلي الخير وأصحاب الأيادي البيضاء لمد يد المساعدة لهؤلاء المرضى ويكونوا لهم عوناً في تأمين الأدوية الضرورية والتي تشكل عبئاً إضافياً على كاهلهم.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762816911
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي