بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين صبحية عيد الأم عنا أحلى مع STAR VENUE دعوة لحضور دورة في كرة القدم بعنوان أسبوع الشهداء جريح في تجدد القنص في الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة سماع إطلاق نار ورشقات قنص في عين الحلوة بعد توتر ليلي هنادي العاكوم البابا: قصة العم صالح - الحلقة الثانية السعودي استمع لمقترحات من رئيس مجموعة معطي غروب للبدء بتنفيذ مشروع الفرز والضم في صيدا Lebanon to Abbas: We will control camp security رسائل ناريّة من «المتشددّين» للقيادتين الفلسطينية واللبنانية شبكات إرهابية لأجهزة مخابرات عربية تتحرك في عين الحلوة لعدم الضغط على فتح للدخول في معركة داخل عين الحلوة إلى متى ستبقى المخيمات بعيدة عن القرار اللبناني؟ مجموعات تتواصل مع "داعش".. تفجّر مخيم "عين الحلوة" الدولة تُحدِّد مهلة لإنشاء القوّة الأمنية وإلّا... «عين الحلوة» .. الأمن المشترك أو خيارات منفردة؟ «ألبَسَ» شقيقه لقبه للتهرّب من جرائم قتل عسكريين انفجار قنبلة على الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة ولا اصابات لقاء للمقاصد - صيدا لتقديم وتوقيع كتاب: صيدا مدينة الرباط والعلماء، لسليم يوسف - 33 صورة منظر رائع للقلعة البحرية قبيل غروب اليوم الاثنين 27 شباط 2017 - 6 صور Ain al-Hilweh calm amid calls on Lebanese Army to intervene أبو العردات: القوى الأمنية في مخيم عين الحلوة عليها أن تكون فاعلة مزيد من الإستقبالات والإتصالات لسعد لمناسبة الذكرى 42 لإستشهاد المناضل معروف سعد - 3 صور محمد صالح للكهرباء العامة (تمديد وصيانة وديكورات كهرباء عامة - تصليح قناني وآظان) البزري يؤكد على ضرورة وقف الملاحقات بحق أبناء المدينة وإطلاق سراح الذين لم تثبت إدانتهم - 5 صور الحريري عرض مع اللقاء التشاوري الصيداوي التوقيفات الأمنية بالصوت أسامة سعد في حديث إذاعي: لإقرار قانون إنتخابات يزيل العوائق أمام الإرادة الشعبية
عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةNow For Only 14$: Flat Stomach - Lifted Arms & Firm Thighsمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرSaida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200الآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء)مؤسسة مارس / قياس 210-200مركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشاريع الأمل السكنية
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

الشيخ حسن دياب حاضر في مسجد الفاروق حول الحب في الإسلام وضوابط العلاقة مع الجنس الآخر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 17 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 311 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/2
2/2

المصدر/ الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء):

ملخص محاضرة : الحب في الإسلام وضوابط العلاقة مع الجنس الآخر التي ألقاها فضيلة الشيخ حسن دياب في مسجد الفاروق – عين الحلوة مساء الثلاثاء 14/2/2017 بحضور حشد من المؤمنين.

 الحب من المعاني العظيمة التي يسعد الإنسان بها، وهي من الصفات التي لا تنفك عن ابن آدم، فكل آدمي لابد أن تجري هذه المعاني عليه؛ الحب، والبغض،.. فهو إذا من أعمال القلوب، بل هو من عبادات القلب. 
 والحب يسمو بالنفس ويحلق بها في فضاء من السعادة والجمال، ويضفي على حياتنا بهجة وسروراً، ويكسو الروح بهاءً وحبوراً. وللحب صور عديدة، فما هي هذه الصور؟ وما موقف الإسلام منها :
فمن صور الحب:
*حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم:
 وهذا من أعظم الواجبات؛ فإن الله تعالى أوجب علينا ذلك وتوعد من خالف فيه بقوله: "قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ"
 ودلت السنة النبوية على أنه لا إيمان لمن لم يقدم حبَّ الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم على كلِّ محبوب، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».
*محبة المسلمين:
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أصحابه رضي الله عنهم..
ففي الحديث سئل صلى الله عليه وسلم: من أحب الناس إليك؟ قال: «عائشة». قال له عمرو  رضي الله عنه : فمِن الرجال؟ قال: «أبوها»

*والمحبة في الله سبب لنيل محبة الله:
 فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله على مدرجته ملكا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحبه في الله. قال: فإني رسول الله إليك: إن الله قد أحبك كما أحببته فيه»

*والحب في الله من علامات صدق الإيمان:
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أوثق عرى الإيمان: الحب في الله والبغض في الله».
وعن أنس بن مالك  رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار».

*والحب في الله سبيل الجنة:
 قال نبينا صلى الله عليه وسلم:«والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم».

*هل هناك حب قبل الزواج؟
وإذا أحببنا أن ندرك الإجابة عنه قبل قراءتها فيمكن أن يعدل السؤال على هذا النحو: لو أن شخصا مقبلا على الزواج دُلَّ على فتاة متدينة، وأُخبر بصفاتها فلم ينكر منها شيئاً، وعزم على أن يتقدم لخطبتها، هل ينكر على مثله أن يميل إليها بقلبه؟ إن ذلك كائن لا محالة. فمثل هذا لا ينكر عليه أن مال إليها وأحبها، وحبه لها هو الذي دفعه إلى خطبتها، وإذا وافقت الفتاة وأهلها فإن مخطوبته ستشعر بحبها له .. فهل يُنكر هذا؟ لا أظن أحداً ينكره! 
*فأين المحظور؟
أن يترجم هذا الحب إلى أعمال تسخط الله.. أن ينعكس على سلوكنا بممارسات نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فالواجب أن لا يجر هذا الحب إلى حرام. 
*فما هي، ضوابط العلاقة بين الجنسين من غير، الزوجة والمحارم؟ 
اذا دعت الحاجة لمثل تلك العلاقة كالزمالة في المهنة أو الاشتراك في العمل الدعوي والتعليمي فحينئذ ينبغي مراعاة التالي:
أن تخرج المرأة، بحجابها الشرعي دون تبرج ولا تعطر. 
أن تتأدب في كلامها بغير خضوع ولا تميع ولا تكسر، وفي مشيتها بغير تغنج ولا فتنة. 
أن لا تكون هناك خلوة محرمة. 
أن لا يكون هناك اختلاط يؤدي الى الفتنة. 
ويلتزم المسلم والمسلمة هذه الضوابط مع غض البصر و الحياء والحشمة حرصا على الاعراض وحفظا لطهارة النفوس وهو من مكارم الاخلاق.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 743967401
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي