وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية 497-100
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
برامج الأكاديمية الدولية لبناء القدرات 2018‎‎‎‎‎‎‎ ـ 6 برامج تدريبية الحريري استقبلت طالبات ثانوية حكمت الصباغ الرسمية الفائزات بالمرتبة الثانية في مناظرات قطر المدرسية: إنجاز كبير للبنان ولصيدا سطرته طالبات مدرسة رسمية نفتخر بها - 5 صور أسامة سعد في لقاءات مع عائلات صيداوية في سينيق والهلالية والغازية: يوم 6 ايار المواطن سيحاسب المسؤولين عن تردي الأوضاع - 55 صورة موظفو سعودي أوجيه إعتصموا في صيدا: مستحقاتنا لن نستجديها من أحد لأنها حق لنا الدكتور بسام حمود يستقبل وفداً من أصحاب المولدات الكهربائية في صيدا - 3 صور نقل جثة فلسطيني للمستشفى بعدما وجد على سطح منزله بعين الحلوة الحريري تابعت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات: الرد على إستهداف مشروع رفيق الحريري في صيدا بالتصويت له في 6 ايار ليستمر قوياً بثقة الناس - 9 صور أسامة سعد محاوراً المواطنين في أحياء صيدا: لنشارك في الاقتراع يوم 6 ايار من أجل صنع التغيير الحقيقي - 35 صور إذا انت بغربة .. وصّل صوتك ع صيدا ... - فيديو بهية الحريري في مهرجان بساحة ضهر المير في صيدا القديمة بمشاركة شمس الدين: في 6 أيار سنرفع رأس صيدا ونعطي درساً لكلّ من يفكر أن يتحدى صيدا وأهلها - 18 صورة أسامة سعد يزور المفتي مدرار الحبال والشيخ خضر الكبش - صورتان البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري الصحن الطائر.. تجربة تخييم جديدة للأثرياء في بريطانيا + فيديو القاضي عويدات طلب في قراره الظني الإعدام لقاتل ندى بهلوان حزب الله يهنئ جبهة التحرير الفلسطينية باليوم الوطني ما الحمية التي ساعدت الملايين على خسارة الوزن؟ مشهد نادر وغريب لغبار يسير فوق البحر في السعودية + فيديو رعاة ماعز تعرضوا لشخص بالضرب وحطموا شاحنته في القطراني موظفو سعودي أوجيه اعتصموا أمام بلدية صيدا مطالبين بدفع مستحقاتهم الرئيس فؤاد السنيورة خلال لقاء مع آل السنيورة وأنسبائهم: للتصويت بكثافة لبهية الحريري لأنها أكثر من يعبر عن نهج الانجاز في المدينة وعما تؤمن به صيدا - 3 صور
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

جمال إسماعيل: صراع بين الفضيلة والرذيلة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 663 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء): 

الحمد لله ذي الفضل والمِنن ، حمد المستسلمين لحكمه ، والموقنين بحكمته ،ونشهد أن لا إله إلا الله ، حذرنا من الفتن ، ونهانا عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن : (  وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ).

ونشهد أن محمدا عبده ورسوله ، سئل عن أكثر ما يدخل الجنة فقال صلى الله عليه وسلّم : " تقوى الله وحُسن الخلق " ، وسئل عن أكثر ما يدخل النار فقال : صلى الله عليه وسلّم : " الفم والفرج " .

القول فيك معطر الكلمــــــات ... يا صاحب الأخلاق والآيات

وضياك يسطع كل يوم نوره ... ويزيد في الإشراق والنفحات

علمتنا سر الحياة وقدتنـــــــا ... للخير والتوفيق والبركـــــات

جنبتنا الزلل الكبير وصنتنا ... من شهوة تطغى ومن نزوات

إن شرق القوم الكبار وغربوا... فإليك حتما منتهى الخطوات .

وبعد :

فإنّ الله تعالى يريد لعباده إرادة أمر ورضا وحب أن يتوبوا إليه من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، أما الشيطان وأعوانه فإنهم يريدون لنا أن نميل عن التقوى والطاعة والفضيلة إلى الفجور والمعصية والرذيلة ، فاختر يا عبد الله هل تريد ما احبه الله لك ، فتفوز فوزا عظيما ، أم تريد ما أراده لك الشيطان وأعوانه ، فتضل ضلالا مبينا : (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26) وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) ) النساء .

واسمع قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الله تعالى يغار ، وغَيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرّم الله عليه " متفق عليه . ومما حرمه الله تعالى الشرك بالله والقتل بغير حق وترويع الآمنين ، والفواحش والرذائل ... ونحن الآن في آخر الزمان ، حيث كثرة الضلالات والمنكرات ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويفشو الزنا " متفق عليه .

وقد صار للزنا فلاسفة يفلسفونه ، و مشرّعون يقنونه ، وسلطة تحميه ، وبيوت وأندية رسمية ، و إعلام يروج له ويشجع عليه ، ليهدم آخر قلاع المجتمع وهي الأسرة . بل جعلوا للزنا ومقدماته يوما وعيدا سنويا سموه ( الفلنتاين ) توزع فيه ملايين الورود والرسائل وتقام فيه الاف الحفلات و ترتكب فيه اشنع الموبقات التي تغضب رب الأرض والسماوات ، تحت شعار جميل وهو : عيـــد الحب .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من امتي أقوام يستحلون الحِرّ ( الفرج ) والحرير والخمر والمعازف ... " رواه البخاري . 

ومن نبوءات المصطفى صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا المضمار قوله : " ليوشكن أن يصب عليكم الشرّ من السماء حتى يبلغ الفيافي [ أي الصحاري ] " رواه ابن أبي شيبه في مصنفه بسند صحيح .

ربما يدخل في ذلك ما تبثه الفضائيات ونحوها عبر الأقمار الصناعية من المنكرات ، ويتلقاها الناس بالدش والنت من السماء إلى مختلف بقاع الأرض.

وصار القابض على دينه كالقابض على الجمر ، يحتاج إلى إيمان كإيمان يوسف عليه السلام ، ويتهم المؤمن الملتزم بالتخلف والرجعية  ، عندما يخير بين الفجور أو العجز ، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور " رواه أحمد وغيره . أي ليقولوا عنا مايقولوا فلن نتخلى عن الدين والفضيلة ولن نميل مع الذين يتبعون الشهوات .

ومما يعين على الوقاية من الفساد والفواحش :

1- الإستجابة لله ولرسوله : كقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا ... ) أي الحذر من الزنا ومقدماته كالنظرة المسمومة والمصافحة والخلوة والإختلاط وكشف العورات والصور الإباحية . وقال صلى الله عليه وسلم :  "إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ءَادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالَةَ فالعَيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ واليَدُ تَزْنِي وَزِنَاهَا اللَّمْسُ والرِّجلُ تَزْنِي وزِنَاهَا الخُطَى واللِّسَانُ يَزْنِي وَزِنَاهُ الْمَنْطِقُ والفَمُ يَزْنِي وَزِنَاهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أو يكذِّبُه".رواه البخاري .

2- التربية الإيمانية على الخوف من الله من خلال العلم والذكر والقدوة الحسنة والبيئة الصالحة والصحبة المؤمنة ، ففي الحديث : " رجل دعته امراة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله " .

3- تيسير الزواج : كما في الحديث  عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )رواه البهيقي .

4- ترشيد استعمال الوتس أب والفيس بوك ...

5- الغيرة على الأعراض : فالذي لا يخاف ربه فليخف على عرضه ، ففي الحديث : أترضاه لأمك ، لأختك لأعمتك ، لخالتك ، قال : لا يا رسول الله فداك أبي وأمي ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ... ،

6- الدعاء : اللهم حصّن فروجنا وطهر قلوبنا واغفر ذنوبنا ، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .

#الشيخ_جمال_إسماعيل ( أبو ضياء ) .

منبر الجمعة

13جمادى الأولى 1438

10شباط 2017

 

دلالات / المصدر: الشيخ جمال إسماعيل
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837815161
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي