وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا - 9 صور الشيخ حبلي يستقبل مدير عام مستشفى الشيخ راغب حرب الدكتور جواد فلاح - صورتان رئيس القومي استقبل محافظ الجنوب ووفد مؤسسة رعاية أسر الشهداء قطع طريق حارة صيدا بالإطارات المشتعلة احتجاجا على إساءة للإمام المهدي على مواقع التواصل أبو زيد بحث مع المشنوق في قضايا تهم جزين وتبلغ إلغاء الترخيص في كفرفالوس جريح نتيجة انقلاب سيارة على بولفار معروف سعد بصيدا - 4 صور البزري يجب دعم الإنتفاضة الفلسطينية في الداخل كلمة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي‎ الحريري قدمت التعازي بإسم رئيس الحكومة إلى النائب خريس بوفاة والدته - 3 صور جريحة في حادث صدم بالقرب من ساحة النجمة وسط مدينة صيدا وفد من الهيئة الإدارية لنادي أشمون الرياضي قام بزيارة رجل الأعمال السيد محمد زيدان سقوط قذيفة على سطح مدرسة في صور الأضرار المادية الأطفال بعين الحلوة ينددون بقرار ترامب وينتصرون للقدس - 28 صورة حماس تستقبل القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العلامة النابلسي يستقبل ممثل جمعية الهلال الأحمر الإيراني - صورتان الحريري تفقدت المشاركين ونوهت بالنتائج المشرفة في بطولة الميلاد الثانية للشطرنج - 10 صور جامعة القديس يوسف فرع صيدا أطلقت خميس الثقافة في متحف الصابون بعدسة وليد عنتر - 26 صورة جائزة يوم الأمم المتحدة العالمي للتطوع لجمعية Gift of life –Lebanon تقديرا لنشاطها الإنساني والإجتماعي - صورتان بلدة عبرا الضيعة احتفلت بإضاءة شجرتها الميلادية بعدسة وليد عنتر - 30 صورة الكشاف العربي ينفذ يوم تطوعي مع المسنين ويباشر بدورات مسعفين جدد - 29 صورة وقفة استنكار في جامعة الجنان في صيدا تضامنا مع القدس- 14 صورة اللواء منير المقدح: سنحافظ على أمن لبنان وخياراتنا مفتوحة لكسر قرار ترامب للإيجار شقة مفروشة مطلة على البحر في منطقة الشرحبيل صيدا - 12 صورة فوز ساحق بحصول طلاب الإيمان على المراكز الأولى في البرمجة - 7 صور تلامذة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار يتضامنون مع زهرة المدائن: عيوننا إليك ترحل كل يوم - 16 صورة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةDonnaللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Tennis

جمال شبيب: من آداب استخدام وسائل التواصل

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 10 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 639 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إعداد: الشيخ جمال الدين شبيب
• يجب على الإنسان قبل أن يكتب أي شي على مواقع التواصل أن يتثبت منه ، فلا تنشر الظن والكذب والتفسير الخاطئ للحقائق .
• لا يجوز نشر حكم شرعي غير مُتَأكد منه ، فيقول أنا لست عالم ولكن أظن أن الحكم كذا وكذا ، وهل يجوز أن يفتي الإنسان بالظن ؟
• ينبغي على الإنسان أن يحتسب وينوي نية صالحة عندما يعيد نشر الرسائل الصالحة الصادرة من الثقات .
• يجب تحري الأشخاص ومعرفتهم وتطبيق قواعد أهل الحديث مثل التعامل مع مجهول العين ومجهول الحال ، فيجب معرفة حال من تأخذ عنه المعلومات وتقرأ عنه .
• يجب تحديث الناس بما يفهمون حتى لو كان الخبر صحيحا ، لأن في الناس من يتحمل بعض الاخبار وبعضهم لا يتحمل .
• بعض الناس أصبح ينشر العورات وبعض الخصوصيات وبعض أخبار الفواحش والمنكرات وتفاصيلها والفخر بها ، ( من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) فالمعنى من هذا الحديث أنه من فضح مسلما فضله الله يوم القيامة .
• من المسؤولية الشرعية للناشرين في مواقع التواصل أن يعلق عليها حتى يفهم الناس ويتبين لهم الصحيح من الخطأ والحق من الباطل .
من أعظم القربات في مواقع التواصل على الإطلاق ، نشر الآيات ومعانيها وتفسيرها ، وكذلك نشر الأحاديث الصحيحة مع شرحها ، ( بلغوا عني ولو آية ) مع احتساب الأجر في ذلك .
• يجب تنبيه الناس والشباب خصوصاً على خطورة نشر الكفريات والسخرية أحكام الشرع أو المحرمات وما يترتب عليه أوزار جارية .
• من الغيرة على الوقت ألا يتابع المرء من يضيع وقته ويشغله عن الخير وألا يجعل الإنسان كل وقته وجله متابعة لأهل الترفيه والضحك .
• هناك مسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات في توجيه الأبناء لمن يتابعون ، ومعرفة من يتابعون . 
• يجب مراعاة آداب النصح في مواقع التواصل ومن أهمها ، أن تبدأ نصيحتك في السر ، فإن عاد من نصحته إلى المنكر فانصحه علناً بأدب وموعظة حسنة .
• يجب على الكاتب والناشر أن يكون كلامه ونشره حسناً وأن يبتعد عن السوء في المنشور سواء كان مكتوباً أو مسموعاً أو مصوراً.
• يجب نسبة أهل الفضل لأهله في حال النشر ، وعدم نسبة الكلام إلا لأهله .
يجب التأني وعدم سرعة التعليق على ما ينشر من غير تثبت أو تأني ، فقد يتبين لك الأمر عندما تتحرى وتتثبت فتكون من النادمين على عجلتك .
• يجب أن تصاحب أهل التقوى والصلاح وتجلعهم جلساءك الإلكترونيين في المجامع والغروبات الخاصة ، ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم يخالل ) .
• بعض الناس يغرد في حال الغضب ، وقد يندم ويؤذي غيره ، ( لا تغضب ) ، وبعض الناس قد يعكس عن نفسه صورة سلبية عند من يتابعه. 
• من أهم الآداب في مواقع التواصل غض البصر ، ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ، ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) لأنه ( ذلك أزكى لهم ) .
• يجب على الإنسان أن يتقبل النصيحة من غيره ، وأن يحذر من الغرور والتعالي على الناس مهما كان مركزه ودوره.
• لا يجوز انتحال شخصيات الناس والحديث على ألسنتهم ، لكن لا مانع من إنشاء حسابات باسم من مات من العلماء لنشر علمهم وفضلهم وتراثهم العظيم. 
• يجب الحذر من فتن العشق المحرم التي تفرق بين الأزواج وتخدش الحياء ولنحذر من مداخل الشيطان. 
• يجب أن يعود نفسه على أهمية تقليل الكلام والاختصار وألا يكون مهذاراً .
• مواقع التواصل لا تغني عن التواصل الحقيقي مع الناس وصلة الأرحام واللقاء مع الناس ومجالستهم. 
• فتحت مواقع الاجتماعي باب الإعجاب بين الشباب والفتيات ، وهذا من مزالق الشيطان فقد يفتح الشيطان للإنسان ٩٩ باباً للخير ليصل لباب واحد من الشر ، فيجب الحذر.
• يجب أن يراعي الكاتب قواعد الإملاء والنحو ليحافظ الإنسان على هوية اللغة وجمالياتها .
• مواقع التواصل كغيرها ، فيها الصالح والطالح والسلب والإيجاب والعفة والعهر وغيرها ، لذا يجب التعامل معها بحذر شديد والله الموفق.

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817161900
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار