تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اجتماع مشترك لـ"روتاري صيدا" و"روتاري صور أوروبا" مع اللجنة التحضيرية لمؤتمر الروتاري الرئاسي المقرر عقده في بيروت في شباط المقبل - 6 صور الحفل السنوي لحملة البهاء برعاية الحريري وحضور الحوت - 61 صورة «أصوات بحر العيد» «دكتافون» في صيدا «الأونروا»: مساعدات لمتضرري أحداث «عين الحلوة» اليوم البزري: نجاح المؤتمر الطبي الثاني للأمراض الجرثومية في الجنوب تعبير عن دور صيدا الريادي في مهنة الطب وتطور علومها - 7 صور رئيس الإتحاد الدولي للسكري كرم الدكتور محمد صنديد والدكتور حازم بديع (عن بلدية صيدا) خلال المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية للسكري لجنة ادارة الكوراث في محافظة الجنوب شاركت بفعالية في مؤتمر السراي الكبير - 7 صور حضارات طريق الحرير أعمدة منحوتة بإبداع اللبنانية لينا كيليكيان في متحف بيجين - 6 صور تيار الفجر: رصد ملايين الدوﻻرات للحصول على معلومات حول القائدين طلال حمية وفؤاد شكر توحش وتهويل وسفك لدماء اﻷحرار برنامج زيارة السفير الصيني وانغ كيجيان إلى صيدا ولقاء فعالياتها تحليق منخفض للطيران الاسرائيلي فوق منطقة صيدا توقيف سوري أطلق النار على فلسطيني في صيدا غارات وهمية لطيران العدو فوق جزين واقليمي الخروب والتفاح بلش موسم السجاد عند Shop & Save في صيدا تشكيلة كاملة بأحسن الأسعار - 30 صورة بطولة الدرجة الثانية – تعادل الأهلي صيدا والشباب الغازية بهدف لهدف حمادة أعاد رسوم التسجيل في التعليم المهني والتقني الرسمي إلى ما كانت عليه مطلوب موظفة للعمل في مجال المحاسبة في مكتب عقارات في صيدا حمود يقدم التعازي لآل الأسعد والعميد حمادة والبزري ومكي ويشارك في تشييع أبو ليد عزام - 5 صور جامعة الجنان في صيدا تخرج الدفعة الحادية عشر من طلابها - 9 صور خليل المتبولي: أراقبُ الليلَ للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 عين الحلوة يواجه تحدي: بناء الجدار في حطين.. وتعويضات الأضرار في الطيرة إغلاق مكتب الأونروا بعين الحلوة احتجاجا على التمييز بين الأحياء المتضررة العمال في معمل الجية يعتصمون لعدم استكمال مبارة مجلس الخدمة المدنية هل وضعت مشكلة مطلوبي عين الحلوة المعقدة والشائكة على سكة الحل؟
مجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Arts

جمال شبيب: من آداب استخدام وسائل التواصل

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 10 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 578 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إعداد: الشيخ جمال الدين شبيب
• يجب على الإنسان قبل أن يكتب أي شي على مواقع التواصل أن يتثبت منه ، فلا تنشر الظن والكذب والتفسير الخاطئ للحقائق .
• لا يجوز نشر حكم شرعي غير مُتَأكد منه ، فيقول أنا لست عالم ولكن أظن أن الحكم كذا وكذا ، وهل يجوز أن يفتي الإنسان بالظن ؟
• ينبغي على الإنسان أن يحتسب وينوي نية صالحة عندما يعيد نشر الرسائل الصالحة الصادرة من الثقات .
• يجب تحري الأشخاص ومعرفتهم وتطبيق قواعد أهل الحديث مثل التعامل مع مجهول العين ومجهول الحال ، فيجب معرفة حال من تأخذ عنه المعلومات وتقرأ عنه .
• يجب تحديث الناس بما يفهمون حتى لو كان الخبر صحيحا ، لأن في الناس من يتحمل بعض الاخبار وبعضهم لا يتحمل .
• بعض الناس أصبح ينشر العورات وبعض الخصوصيات وبعض أخبار الفواحش والمنكرات وتفاصيلها والفخر بها ، ( من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) فالمعنى من هذا الحديث أنه من فضح مسلما فضله الله يوم القيامة .
• من المسؤولية الشرعية للناشرين في مواقع التواصل أن يعلق عليها حتى يفهم الناس ويتبين لهم الصحيح من الخطأ والحق من الباطل .
من أعظم القربات في مواقع التواصل على الإطلاق ، نشر الآيات ومعانيها وتفسيرها ، وكذلك نشر الأحاديث الصحيحة مع شرحها ، ( بلغوا عني ولو آية ) مع احتساب الأجر في ذلك .
• يجب تنبيه الناس والشباب خصوصاً على خطورة نشر الكفريات والسخرية أحكام الشرع أو المحرمات وما يترتب عليه أوزار جارية .
• من الغيرة على الوقت ألا يتابع المرء من يضيع وقته ويشغله عن الخير وألا يجعل الإنسان كل وقته وجله متابعة لأهل الترفيه والضحك .
• هناك مسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات في توجيه الأبناء لمن يتابعون ، ومعرفة من يتابعون . 
• يجب مراعاة آداب النصح في مواقع التواصل ومن أهمها ، أن تبدأ نصيحتك في السر ، فإن عاد من نصحته إلى المنكر فانصحه علناً بأدب وموعظة حسنة .
• يجب على الكاتب والناشر أن يكون كلامه ونشره حسناً وأن يبتعد عن السوء في المنشور سواء كان مكتوباً أو مسموعاً أو مصوراً.
• يجب نسبة أهل الفضل لأهله في حال النشر ، وعدم نسبة الكلام إلا لأهله .
يجب التأني وعدم سرعة التعليق على ما ينشر من غير تثبت أو تأني ، فقد يتبين لك الأمر عندما تتحرى وتتثبت فتكون من النادمين على عجلتك .
• يجب أن تصاحب أهل التقوى والصلاح وتجلعهم جلساءك الإلكترونيين في المجامع والغروبات الخاصة ، ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم يخالل ) .
• بعض الناس يغرد في حال الغضب ، وقد يندم ويؤذي غيره ، ( لا تغضب ) ، وبعض الناس قد يعكس عن نفسه صورة سلبية عند من يتابعه. 
• من أهم الآداب في مواقع التواصل غض البصر ، ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ، ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) لأنه ( ذلك أزكى لهم ) .
• يجب على الإنسان أن يتقبل النصيحة من غيره ، وأن يحذر من الغرور والتعالي على الناس مهما كان مركزه ودوره.
• لا يجوز انتحال شخصيات الناس والحديث على ألسنتهم ، لكن لا مانع من إنشاء حسابات باسم من مات من العلماء لنشر علمهم وفضلهم وتراثهم العظيم. 
• يجب الحذر من فتن العشق المحرم التي تفرق بين الأزواج وتخدش الحياء ولنحذر من مداخل الشيطان. 
• يجب أن يعود نفسه على أهمية تقليل الكلام والاختصار وألا يكون مهذاراً .
• مواقع التواصل لا تغني عن التواصل الحقيقي مع الناس وصلة الأرحام واللقاء مع الناس ومجالستهم. 
• فتحت مواقع الاجتماعي باب الإعجاب بين الشباب والفتيات ، وهذا من مزالق الشيطان فقد يفتح الشيطان للإنسان ٩٩ باباً للخير ليصل لباب واحد من الشر ، فيجب الحذر.
• يجب أن يراعي الكاتب قواعد الإملاء والنحو ليحافظ الإنسان على هوية اللغة وجمالياتها .
• مواقع التواصل كغيرها ، فيها الصالح والطالح والسلب والإيجاب والعفة والعهر وغيرها ، لذا يجب التعامل معها بحذر شديد والله الموفق.

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 807951339
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي