وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية 497-100
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
برامج الأكاديمية الدولية لبناء القدرات 2018‎‎‎‎‎‎‎ ـ 6 برامج تدريبية الحريري استقبلت طالبات ثانوية حكمت الصباغ الرسمية الفائزات بالمرتبة الثانية في مناظرات قطر المدرسية: إنجاز كبير للبنان ولصيدا سطرته طالبات مدرسة رسمية نفتخر بها - 5 صور أسامة سعد في لقاءات مع عائلات صيداوية في سينيق والهلالية والغازية: يوم 6 ايار المواطن سيحاسب المسؤولين عن تردي الأوضاع - 55 صورة موظفو سعودي أوجيه إعتصموا في صيدا: مستحقاتنا لن نستجديها من أحد لأنها حق لنا الدكتور بسام حمود يستقبل وفداً من أصحاب المولدات الكهربائية في صيدا - 3 صور نقل جثة فلسطيني للمستشفى بعدما وجد على سطح منزله بعين الحلوة الحريري تابعت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات: الرد على إستهداف مشروع رفيق الحريري في صيدا بالتصويت له في 6 ايار ليستمر قوياً بثقة الناس - 9 صور أسامة سعد محاوراً المواطنين في أحياء صيدا: لنشارك في الاقتراع يوم 6 ايار من أجل صنع التغيير الحقيقي - 35 صور إذا انت بغربة .. وصّل صوتك ع صيدا ... - فيديو بهية الحريري في مهرجان بساحة ضهر المير في صيدا القديمة بمشاركة شمس الدين: في 6 أيار سنرفع رأس صيدا ونعطي درساً لكلّ من يفكر أن يتحدى صيدا وأهلها - 18 صورة أسامة سعد يزور المفتي مدرار الحبال والشيخ خضر الكبش - صورتان البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري الصحن الطائر.. تجربة تخييم جديدة للأثرياء في بريطانيا + فيديو القاضي عويدات طلب في قراره الظني الإعدام لقاتل ندى بهلوان حزب الله يهنئ جبهة التحرير الفلسطينية باليوم الوطني ما الحمية التي ساعدت الملايين على خسارة الوزن؟ مشهد نادر وغريب لغبار يسير فوق البحر في السعودية + فيديو رعاة ماعز تعرضوا لشخص بالضرب وحطموا شاحنته في القطراني موظفو سعودي أوجيه اعتصموا أمام بلدية صيدا مطالبين بدفع مستحقاتهم الرئيس فؤاد السنيورة خلال لقاء مع آل السنيورة وأنسبائهم: للتصويت بكثافة لبهية الحريري لأنها أكثر من يعبر عن نهج الانجاز في المدينة وعما تؤمن به صيدا - 3 صور
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: بين يدي ذا النون صاحب الحوت المكظوم؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 05 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 606 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هو الذي وصفه القرآن بأكثر من وصف ولقب. انه النبي الذي بكى رجل من قومه اسمه عداس  بين يدي النبي عليه الصلاه والسلام، حيث ان عداس قدم خصلة من العنب للرسول الكريم مواسيا له من أذى قومه وهو لا يدري من يكلم.

فأخذ رسول الله عليه الصلاه والسلام حبات العنب وسم الله واكلها وكان من عداس ان استعجب ذلك وسأله الرسول الكريم عن موطنه فقال: انا من نينوى (بلده في العراق). فأجابه رسول الله عليه الصلاه والسلام: من بلد يونس بن متى. فقال عداس: وما أدراك  بيونس بن متى؟ فقال الرسول الكريم: هو نبي وانا نبي وانكب عداس على يدي رسول الله عليه الصلاه والسلام وهو يبكي.

نعم انه صاحب الحوت الذي كان له بمثابة السفينة التي حملته في جوفها وعبرت به عباب البحار. يونس عليه السلام والذي قال عنه رسولنا عليه الصلاه والسلام: (لا ينبغي لأحد ان يقول انا خير من يونس بن متى).

لقد دعا يونس (ع) قومه كدعوه كل نبي ورسول. ولكنه كان مخالفا لهم بخروجه عن قومه مغاضبا قبل ان يأذن الله تعالى له. فكان ان وضعه الله في خضم الابتلاء والاختبار، فلما ان ركب البحر مغادرا قومه قدر الله للبحر وهو من جنده ان يضطرب ويهوج فكاد المركب يغرق  براكبيه، وبما ان القوم هم اهل وثن وشرك في معتقدهم فقد اختاروا القرعه بين الركاب للتخفيف والنجاه ويقصد ارضاء الالهه الموعوده بالتقرب اليها بقربان دفعا لغضبها المزعوم فكان ان وقعت القرعه على اسم  يونس عليه السلام اكثر من مره، فألقوه في البحر دونما تردد، وأمر الله الحوت ان يبتلعه ولا يمضغه ووجد يونس نفسه في بطن الحوت ولو كان ذلك البطن كمثل سفينه الا أنه سجن مغلق.

وحل بيونس عليه السلام الغم وهو يرى نفسه في ظلمات ثلاث قد اجتمعت عليه، ظلمه الليل، وظلمه البحر، وظلمه بطن الحوت فماذا هو فاعل؟.

لقد ألهمه الله تعالى ان يدعوه بدعوه جمعت ثلاث خصال، التهليل والتسبيح والاعتراف بالذنب. وهي ما قال عنها رسول الله عليه الصلاه والسلام: (عجبا لدعوه اخي يونس أولها تهليل واوسطها تسبيح وآخرها اعتراف بالذنب ما دعا بها عبد قط الا استجيب له).

وتقول هنا هل لنا من أثر في حياتنا ونحن في بطن الحوت الأكبر الدنيا بهمها وغمها وكربها؟   وما ينفعنا ما ندعوا به حتى نخرج من بطن حوتنا كما خرج يونس من بطن حوته؟ ان هناك شرط لذلك قال تعالى: {فلولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون}. انه التسبيح عباد الله الذي ان فعلناه مع التهليل والاعتراف بالذنب كان لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومنجاة {وكذلك ننجي المؤمنين} والحمد لله أولاً وآخراً. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837815256
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي