وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
سُجِن 50 يوماً بسبب خمسين ألف ليرة اصابة شخصين خلال اشكال فردي تدهور شاحنة في الدوير ونجاة سائقها جريحة بحادث سير عند دوار القناية في صيدا ما قد يفعله جندي "معصّب"! مالطا تبيع جنسيتها.. هذه هي الشروط الرئيس بري استقبل وفداً علمائياً من مدينة صيدا جريح بحادث سير في صيدا وفاة أكبر معمر في العالم الحريري استقبلت وفدا من حركة حماس في مجدليون - 4 صور مطلوب موظف ذو خبرة خمس سنوات في مجال الصيانة العامة في صيدا للاستفسار عن كل ما يتعلق بالاقتراع اتصل بالمراكز الانتخابية لكل الناس مباراة رياضية تكريمية لروح كابتن فلسطين الأستاذ (معين الجيشي) - 41 صورة أحزاب اشترت نظارات وأقلام مجهزة بآلات تصوير تسمح بتصوير ورقة الإقتراع بطولة اللياقة البدنية المدرسية في الجنوب والنبطية العلامة النابلسي: الانتخابات لم تعد تقوم على أساس البرامج إستقالة سيلفانا اللقيس من هيئة الإشراف على الإنتخابات وفد من حركة امل زار مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الوزير مروان حمادة يرعى تكريم المشاركين في حملة الإنترنت الآمن التي نظمتها الرعاية وقوى الأمن الداخلي - 67 صورة دعوة إلى محاضرة حول صحة الذاكرة وطرق تنشيطها مع الدكتور نبيل عكاوي
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

«معهد العلوم الاجتماعية».. ماسترات تواكب التطوّر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 12 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 562 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لارا السيد - المستقبل:

تطل الجامعة اللبنانية على عهد جديد قوامه النهوض وإعداد العنصر الأكاديمي الأفضل والمتمثل بالطاقات المثلى ودعم البحث العلمي في مختلف المجالات ومحاولة ربطه بالاحتياجات العملية للوطن، وإيجاد كل المقومات التي تساعد الطالب على الدراسة في أفضل الظروف ومواكبة التغيرات التي يتطلبها سوق العمل.

وفي هذا السياق، يشهد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة ورشة عمل تطال تغيير البرامج ومركز الأبحاث والمسارات البحثية وتطبيق نظام الجودة. وينطلق المعهد في ورشته وفق مستويات عدة تستند إلى تطوير مقررات التدريس فيه ووضع توصفيات جديدة وتفعيل دور المنسقين بهدف إيجاد دينامية متواصلة في كل تخصص اجتماعي، بالإضافة إلى إنشاء ماسترات مهنية لمواكبة حاجات سوق العمل، إذ تم فتح أربعة منها في هذه السنة الأكاديمية 2016-2017 لإكساب الطلاب مهارات عملية ذات جودة عالية.

وتتضمن الماسترات الجديدة الأربعة: علم الاجتماع وإدارة الموارد البشرية، الإدارة الاقتصادية والاجتماعية، الإرشاد والتوجيه النفس – اجتماعي، السياسات الاجتماعية.

يطل المعهد على وجه جديد يشابه الرؤية التي كانت بعثة «إرفد» قد وضعتها لتحقيق معهد لخدمة المؤسسات الوطنية والاجتماعية منذ العهد الشهابي بحسب ما أوضحت عميدة المعهد مارلين حيدر نجار، بغية تفعيل دور المعهد عبر الماسترات الهادفة إلى التكوين المهني للطالب يتناسب مع نظام «LMD» القائم على التطوير الأكاديمي المستدام.

وتشدد على أن الأساس هو إكساب الطالب القدرة على مواكبة التطور والحصول على الكفايات وتسويق ذاته في سوق العمل. لذلك يتم العمل لتطوير مركز الأبحاث لأن ذلك يساهم في البناء المعرفي وفي رؤية تنموية مستدامة وفي تحقيق انفتاح أكاديمي، بالإضافة إلى إعداد طاقات بشرية متخصصة ومتفاعلة مع متطلبات المحيط في الميادين كافة وتفعيل الحراك العلمي ونشره من خلال مؤتمرات وورش عمل لجعل المعهد معهداً للخدمة الاجتماعية.

وتوضح نجار أن المعهد في صدد العمل على ماسترات جديدة تواكب حاجة السوق والتطور الأكاديمي ليبقى دوره أساسياً في رفد القطاعين العام والخاص بالكفاءات البشرية المتخصصة التي تلبي احتياجاتها.

ماستر «علم الاجتماع وادارة الموارد البشرية»

يتسع سوق عمل هذا الإختصاص سنة بعد سنة في لبنان نظراً لشروط استحداث قسم «إدارة الموارد البشرية» لكل مؤسسة إقتصادية وغير إقتصادية تبغي الحصول على شهادة الجودة (ISO)، ويهدف الى إعداد مدربين قادرين على تشخيص الاحتياجات من جهة واختيار، وتعيين وتحفيز وتقييم الموارد البشرية في بيئة الاعمال المتغيرة، ويساعدهم ايضاً على فهم المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتطوير القيادة والفعالية المهنية وذلك من خلال تحقيق الرضا الوظيفي وتحسين جودة العمل وزيادة كفاءته وفعاليته ورفع مستوى الانتاج المادي والثقافي.

يتيح الإختصاص فرص عمل لخريجيه في مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات الجودة والبنوك والمستشفيات، وهو موجود في الفرع الأول (الروشه)، الفرع الثاني (الرابية)، الفرع الخامس (صيدا).

ماستر «الإدارة الاقتصادية والاجتماعية»

يساهم هذا الإختصاص في تمكين الطالب من التحضير الأكاديمي لخوض مباريات الدخول لوظائف القطاع العام، وذلك من خلال مقرراته التي تطال ابعاداً متنوعة: قانونية، إدارية، اقتصادية واجتماعية.

يوفر الإختصاص الموجود في الفرعين الأول والثالث سوق عمل لخريجيه في الادارات في القطاع العام ، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة العمل، وزارة الاسكان والتعاونيات، وزارة الصحة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المديرية العامة للأحوال الشخصية، ادارة الاحصاء المركزي، تعاونية الموظفين، دوائر الموارد البشرية في الوزارات ودوائر البحث في الوزارات.

ماستر «الارشاد والتوجيه النفس- اجتماعي»

هو إختصاص يهدف الى تكوين خريجين في الارشاد النفس- اجتماعي، يتوجهون الى الجماعات التي تعيش صعوبات فعلية واضطرابات علائقية. ويركز هذا التأهيل على التماهي والتماثل في العلاقات الاسرية والاجتماعية وإيجاد علاج للمشاكل الناجمة عن التغيرات والتحولات الاسرية والاجتماعية وما ينجم عنها من اعاقات لدى الفرد تؤثر في اندماجه، وكيفية التعاطي مع القلق والانهيار - مع اضطرابات السلوك والنشاط الزائد والعنف والصراع والرفض الاسري والرفض في بيئة العمل والتعارض والتمرد النسقي وقضايا قبول الذات واللاتكيف الاجتماعي وعدم التكيف في مشاكل القيادة والمؤسسات.

يوفر الإختصاص الموجود في الفرع الأول العمل لخريجيه في المدارس، المؤسسات المهنية، المستشفيات، الوزارات.

«هندسة المشاريع» الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي

يهدف إلى تكوين خريجين خبراء في بناء المشاريع أو صياغة المشاريع في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي بما يتناسب مع تطور الاقتصاد الاجتماعي وفقا للحاجات والمتغييرات الاجتماعية لا سيما الفقر والاقصاء والبطالة.

يحضّر هذا الماستر المتوافر في فرع العمادة لمهنة القيادي او المستشار المكلف بمهمام في المنظمات الدولية وغير الحكومية والجمعيات والتعاونيات وجميع المبادرات والمشاريع التعاضدية.

الماسترات البحثية

أما الماسترات البحثية، فبالإضافة الى تخصصاتها المتنوعة في مجال العلوم الاجتماعية في مجال (علم الاجتماع وتخصصاته: علم اجتماع العائلة، السياسة، المعرفة والثقافة، العمل، التربية، الانتروبولوجيا، علم النفس الاجتماعي، السكان، التنمية، فقد تم استحداث ماستر «السياسات الاجتماعية»، لتمكين الطالب من فهم الاحتياجات الاجتماعية المتنوعة، ودراسة السياسات الاجتماعية الوطنية التي تهتم بحاجات الفئات الاجتماعية (المرأة، الشباب، الشيخوخة، السكن، الصحة) لتحديد الامكانات (معرفة قضايا تمويل السياسات الاجتماعية، ادارة مشاريع والتدخلات الاجتماعية، تقويم السياسات الاجتماعية) والمعوقات في هذا المجال، لا سيما بعد التطورات الهامة للمجتمعات وزيادة التطلعات نحو ما يعرف بدولة الرفاه.

يهيئ هذا الماستر كوادر للقطاع الاجتماعي يمكنهم تبوؤ الوظائف الآتية: باحث في المسائل المرتبطة بالسياسات الاجتماعية، باحث في دراسات تقييمية لهذه السياسات، مستشار لسياسات التنمية الاجتماعية، مستشار للسياسات الاسكانية، مستشار لسياسات خلق فرص عمل وتوظيف، مستشار في إطار الانظمة الاجتماعية (الصحة، العائلة، الشيخوخة)، موظف إداري عالي في منظمات الحماية الاجتماعية،(الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تعاونيات ونقابات الموظفين وغيرهم من المهنيين).

المختبرات البحثية

يعمل المعهد في مجال الماستر البحثي على إستحداث المختبرات البحثية، وهي مجال لتفعيل البحث العلمي بين الاساتذة انفسهم، بينهم وبين الطلاب، وبين المعهد ومؤسسات المجتمع، كما بين المعهد ومؤسسات اكاديمية وبحثية محلية، اقليمية ودولية، وهذا التفعيل هدفه الانتاج البحثي، التدريب البحثي، والاختبار الاجتماعي التفاعلي بين الاساتذة والطلاب وبين الاساتذة أنفسهم.

 

دلالات / المصدر: موقع جريدة المستقبل
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836940008
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي