وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تيار الفجر يهنئ بانتخاب الرئيس بري للمرة السادسة على التوالي أبو مرعي هنأ الرئيس بري بإعادة إنتخابه: صمان أمان للبنان ووحدته وعيشه المشترك جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة أهلنا أصدرت تقريراً بتقديماتها وأنشطتها للعائلات الأقل حظاً مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ الرئيس نبيه بري بإعادة إنتخابه رئيسا للمجلس النيابي جريحة جراء سقوطها من الطبقة الثانية في صيدا حفل إفطار حاشد لمؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية بحضور البروفيسور فادي الجردلي - 130 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من حزب سبعة - 3 صور حزب الله إفتتح برنامج الأمسيات القرآنية المتنقلة في الغازية - 19 صورة قوى الأمن: توقيف العنصر مطلق النار على مواطن فر من على حاجز في الشمال سرية إطفاء بلدية صيدا أخمدت حريقاً أتى على بستان قصب في المدينة الصناعية الأولى اخماد حريق داخل مقام الست نفيسة في صيدا كونوا معنا في البرنامج التدريبي المهم حول التفوق الدراسي مع الدكتور أحمد قدوس هؤلاء هم من اقترعوا بأوراق بيضاء... باسيل يمنح بري 17 صوتا هذه الأطعمة التي تساعدكم في الامتحانات اخماد حريق أشجار زيتون وأعشاب في صيدا إليكم لائحة القوانين الصارمة التي على ميغان ماركل الإلتزام بها رامي عليق ادعى على علي الأمين وأحمد عليق واثنين آخرين بإساءة الائتمان المقداد أكد ان إنسحاب القوات الايرانية وحزب الله من سوريا غير مطروح توضيح لأمن المطار حول شريطي فيديو عن سيدتين تشتمان عناصر أمنية
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المبارك
4B Academy Ballet

مستشفيات صيدا والعلاقة مع المواطن .. وزارة الصحة .. الضمان الصحي

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 25 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 2427 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم فؤاد الصلح: 

اليوم نفتح الملف الصحي لمدينة صيدا المتمثل بالمستشفيات والمستوصفات والمختبرات الطبية فيها. ونبدأ اليوم بفتح الملف المهم فيها وهو ملف المستشفيات.

لا شك أن المستشفيات هي مراكز طبية علاجية يملكها القطاع الخاص وبالتحديد أطباء متخصصون وهي تكمل عمل الدولة التي تعجز عن تقديم الرعاية الصحية والعلاج المطلوب من خلال المستشفيات الحكومية المنتشرة في لبنان.

والمستشفيات ثلاثة أنواع :

المستشفيات العامة.
المستشفيات الخاصة.
المستشفيات التعليمية.

وتعد مدينة صيدا الثانية بعد بيروت من حيث التطور الطبي والاستشفائي نظراً لوجود اثنتي عشرة مستشفى عاملة فيها حتى اليوم. ويعاني هذا القطاع حالة مزرية نتيجة المستحقات المالية، ونتيجة السقوف المالية المخصصة لعدد كبير من المستشفيات التي لم تعد تلبي الطلب المتزايد على الاستشفاء على حساب وزارة الصحة العامة.  (وتتراوح مدفوعات وزارة الصحة  لكل مستشفى بين 220 مليون إلى 700 مليون ليرة لبنانية شهرياً). وتتوقف عن استقبال المرضى بسبب الخلل في المعايير الخاصة المعتمدة في توزيع الأسرة على المستشفيات المتعاقدة مع وزارة الصحة.

وعلى صعيد الصندوق الوطني للضمان الصحي والاجتماعي فهناك تأخر في استلام فواتير المستشفيات حتى بلغت المستحقات حوالي 1200 مليار ليرة لبنانية عن سنة 2013.

ويقدر عدد الأسرة التقريبي في المستشفيات العاملة في صيدا حوالي 885 سريراً، وأن عدد العاملين فيها يبلغ حوالي 2035 بين ممرض وموظف وإداري وعامل.

وفي لبنان 129 مستشفى خاص، و 30 حكومي (تقريباً) (حسب إحصاء عام 2013).

أما الأسباب التي تهدد المؤسسات الطبية في صيدا فهي كثيرة منها:

الديون المتراكمة للمستشفيات على جهات عدة كالضمان الاجتماعي ووزارة الصحة ومؤسسات خاصة وشركات التأمين.
ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.
صيانة الأجهزة وارتفاع أسعار عقود الصيانة السنوية.
ارتفاع الفوائد المصرفية.
عملية التخلص من النفايات الطبية.

وحول المشاكل التي تعاني منها المستشفيات والعاملون فيها وشكاوى المواطنين التي ملأت أخبارهم صفحات الصحف اليومية نختار بعض العناوين:

المشكلة بين الضمان والوزارة والمستشفيات ونقابة الأطباء مشكلة مزمنة وجزء من مشكلة الرعاية الصحية في لبنان.

هذه المشكلة المزمنة جعلت المريض والمستشفيات والأطباء ضحايا هذا الواقع المرير.

واقع الاستشفاء الحكومي في لبنان مأساوي.
على وزارة الصحة اتخاذ خطوات جادة ومحددة لإحداث تطور في المستشفيات الحكومية وإمدادها بالأجهزة الطبية الحديثة والأموال، وأهم شيء الأموال لاستكمال العمل.

وهنا من الضروري التشديد على ضرورة توفير ما تحتاجه مستشفى صيدا الحكومي من أموال وتجهيزات إضافة إلى دفع المستحقات لها.

هذا وقد عقد في صيدا بتاريخ 18 نيسان 2010 مؤتمر لرجال الأعمال في صيدا بحضور مرجعيات حكومية وسياسية ورجال أعمال ومصالح كبرى وأصحاب ومدراء بنوك وأصحاب مستشفيات.

وهنا نوجه سؤالنا ونقول:

ماذا قلتم؟ ماذا قررتم؟ وماذا ستفعلون؟ أين مساهمتكم من المسيرة النهضوية؟ أين وقوفكم مع المؤسسات المهددة بالانهيار؟ أين دعمكم لقطاع طبي يتداعى ويتقلص؟

نداؤنا اليوم هو صرخة لحل مشاكلنا الاجتماعية والصحية والاقتصادية من خلال وضع خطة سريعة تضع حداً للنزاع القائم بين المستشفيات وصندوق الضمان الاجتماعي والسقوف المالية للوزارة بالمستشفيات الخاصة التي يعاني فيها المريض مضطراً للانتظار أحياناً أكثر من أسبوعين للدخول إلى المستشفيى على حساب وزارة الصحة. (waiting list).

فالمستشفيات نظام إنساني من الدرجة الأولى، تعمل من أجل الإنسان المريض، وما نطلب منها هو أن يعالج المريض بعناية واحترام مع الحفاظ على كرامته وخصوصيته، وتقديم كل ما تحتاجه حالته المرضية،  وأن لا تكون سبباً في تدهور حالته الصحية.

وفي صيدا 20 مستشفى عانت ما عانته على مدى سنوات طويلة ولأسباب كثيرة حتى تناقص عددها إلى 13 مستشفى هي:

مركز لبيب الطبي ويملك أقدم رخصة لمزاولة الطبابة والاستشفاء.
مستشفى حمود الجامعي.
مستشفى دلاعة.
مستشفى قصب.
مستشفى الجنوب –  (دكتور شعيب).
شركة هلث ميديكال سنتر (عسيران).
مركز الراعي الطبي.
مستشفى الهمشري (منظمة التحرير الفلسطينية).
مستشفى صيدا الحكومي – تأسس عام 1950.
مستشفى عبد الرحمن النقيب.
مستشفى دار السلام للرعاية الاجتماعية والإقامة الدائمة (جمعية جامع البحر).
وقف الروم الكاثوليك (مستشفى عساف – ماوى للعجزة).
المستشفى التركي للطوارىء والحروق (افتتحت في 25 تشرين الثاني 2010 إعلامياً "لا يعمل" ).

أما المستشفيات التي أغلقت أبوابها لأسباب مختلفة فهي:

مستشفى جميل معماري.
مستشفى اسكندر الحاج.
مستشفى رمزي الشاب.
مستشفى إلياس ايليا.
مستشفى راشد الخوري.
مستشفى جورج نجم.
مستشفى نيازي الجبيلي (ترمم حالياً لإعادة العمل بها).

وأخيراً نقول ، نجاح القطاع الصحي في صيدا هو نجاح للمدينة.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842416078
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي