وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية 497-100
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
برامج الأكاديمية الدولية لبناء القدرات 2018‎‎‎‎‎‎‎ ـ 6 برامج تدريبية الحريري استقبلت طالبات ثانوية حكمت الصباغ الرسمية الفائزات بالمرتبة الثانية في مناظرات قطر المدرسية: إنجاز كبير للبنان ولصيدا سطرته طالبات مدرسة رسمية نفتخر بها - 5 صور أسامة سعد في لقاءات مع عائلات صيداوية في سينيق والهلالية والغازية: يوم 6 ايار المواطن سيحاسب المسؤولين عن تردي الأوضاع - 55 صورة موظفو سعودي أوجيه إعتصموا في صيدا: مستحقاتنا لن نستجديها من أحد لأنها حق لنا الدكتور بسام حمود يستقبل وفداً من أصحاب المولدات الكهربائية في صيدا - 3 صور نقل جثة فلسطيني للمستشفى بعدما وجد على سطح منزله بعين الحلوة الحريري تابعت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات: الرد على إستهداف مشروع رفيق الحريري في صيدا بالتصويت له في 6 ايار ليستمر قوياً بثقة الناس - 9 صور أسامة سعد محاوراً المواطنين في أحياء صيدا: لنشارك في الاقتراع يوم 6 ايار من أجل صنع التغيير الحقيقي - 35 صور إذا انت بغربة .. وصّل صوتك ع صيدا ... - فيديو بهية الحريري في مهرجان بساحة ضهر المير في صيدا القديمة بمشاركة شمس الدين: في 6 أيار سنرفع رأس صيدا ونعطي درساً لكلّ من يفكر أن يتحدى صيدا وأهلها - 18 صورة أسامة سعد يزور المفتي مدرار الحبال والشيخ خضر الكبش - صورتان البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري الصحن الطائر.. تجربة تخييم جديدة للأثرياء في بريطانيا + فيديو القاضي عويدات طلب في قراره الظني الإعدام لقاتل ندى بهلوان حزب الله يهنئ جبهة التحرير الفلسطينية باليوم الوطني ما الحمية التي ساعدت الملايين على خسارة الوزن؟ مشهد نادر وغريب لغبار يسير فوق البحر في السعودية + فيديو رعاة ماعز تعرضوا لشخص بالضرب وحطموا شاحنته في القطراني موظفو سعودي أوجيه اعتصموا أمام بلدية صيدا مطالبين بدفع مستحقاتهم الرئيس فؤاد السنيورة خلال لقاء مع آل السنيورة وأنسبائهم: للتصويت بكثافة لبهية الحريري لأنها أكثر من يعبر عن نهج الانجاز في المدينة وعما تؤمن به صيدا - 3 صور
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: إرم ذات العماد آية وعبره؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 776 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

يقول تعالى {الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد}، وفي الايه الأولى خطاب بطريق اليقين عندما يخاطب الله تعالى رسوله لما لم يشاهده وكأنه شاهده.   وارم اسم بلده اختلف في تاريخها واتفق على أنها مدينه اختفت من على  الارض.

وارتبط تاريخ عاد بمن حكمها وهو شداد ابن عاد. والذي كان جبارا وأشاد مدينه وصفها القرآن  بالتي لم يخلق مثلها في البلاد. وحول هذه المدينه العجيبه روايات عده نكتفي بواحده منها واخذ العبره منها.

قال الإمام شهاب  الدين ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن ارم ذات العماد ما ملخصه، إن شدادا الجبار حين سمع بالجنه التي أعد الله فيها  لعباده الصالحين ما اعد من قصور الذهب والفضه والمساكن الجاريه من تحتها الأنهار والغرف التي فوقها غرف قال لخدمه: (اني ساتخذ في الأرض مدينه تكون على صفه  الجنه).  وجمع الألوف من الاعوان وأمرهم ان يبحثوا عن مكان واسع من أرض اليمن،  يكون اطيب الأرض ووضع رسما للمدينه  التي يريدها، وأمرهم ان يجمعوا كل ما في البلاد من ذهب وفضه وجواهر فجمعوا من ذلك متل الجبال.

وزين جدران تلك المدينه بالياقوت واللؤلؤ. وجعل غرفة من فوقها غرف ثم اجرى تحت المدينه واديا ساقه إليها من تحت الارض أربعين فرسخا. مثل قناه عظيمه. وجعل طول المدينه اثني عشر فرسخا وعرضها مثل ذلك. وبنى حولها سورة عاليا وشاد فيها ثلاثمائة قصر، وبنى لنفسه وسطها قصرا عظيما يشرف على القصور كلها وبنى من حول المدينه معسكرات لجنوده.

وأراد الله سبحانه ان يقيم عليه الحجه فارسل اليه نبيه هودا عليه السلام يدعوه إلى صراط الله. ولكن شدادا صاحب المدينه العظيمه كفر بالله مع ما أعطاه الله من نعيم. وتمادى في الجبروت والطغيان فانذره نبي الله بالعذاب والهلاك عله يرتدع فلم يفعل. واتى اليه المشرفون على ما بناه  يخبرونه بإتمام البناء العظيم لاجل ان يفتحها بيده، فسار شدادا إليها ومعه ثلاثمائة الف من أتباعه حتى اذا دنا من المدينه مع أتباعه ارسل الله عليهم صيحه من السماء اهلكتهم جميعا. وساخت (أي انخسفت) المدينه في الارض فلم يدخلها بعد ذلك احد.

وهكذا يمكن اخذ العبره من هذه الواقعه والتي هي درس لكل الطغاه والبغاه الذين يملكون زمام  البلاد ورقاب العباد وما اكثرهم. ويذكر التاريخ لحديث عن شاه إيران والذي سمى نفسه شاه  شاه اي ملك الملوك وهو يعلم من هو يستحق هذا الوصف حقا فكان ان خرج من  بلده  صفر اليدين وقد كان ياكل بملاعق الذهب وينام على الحرير  والديباج.

ان الله أعطى من عباده الصالحين الملك الكثير ومنهم سيدنا سليمان الذي قال القرآن عنه مما دعا به {رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي انك انت الوهاب} فكان ان ملك الأنس والجن والوحش والطير. والرجل الصالح ذو القرنين والذي بلغ ملكه مشرق الارض ومغربها. وبالمقابل هناك من ملكوا وكانوا كمثل أصحاب ذات العماد الذين لا يمكن الله أمثالهم ولو كانوا مثلهم او أعظم منهم على مدى الدهور والعصور.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837815005
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي