وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مساعي فلسطينية لعقد لقاء للقوى الوطنية والاسلامية لمواكبة التطورات وحماية المخيمات سمير البزري لشباب من صيدا.. أصواتكم قادرة على التغيير أسامة سعد يستكمل جولته في المدينة الصناعية الأولى - 24 صورة حماس تستقبل الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - صورتان حقك في المشاركة انتصار لعزيمتك .. النائب بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وخارجها وشاركت بفطور للماكينة القانونية واستقبلت وفدا جزينياً - 37 صورة أسامة سعد يلتقي عائلة الصفدي في الجميلية - 7 صور حماس تستقبل الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - صورتان أمل جديد لعلاج جروح وتقرحات مرضى السكري فؤاد عثمان: تراكم نفايات مستشفى الهمشري يعرض حياة المرضى للخطر الجهاد الإسلامي تنظم محاضرة في عين الحلوة عن مسيرات العودة عدد ملاعق السكر اليومية للرجال تختلف عن النساء وهذا ما يناسب كل منهما الساحر الأعلى أجرا بالعالم يضطر للكشف عن أحد أسرار مهنته أمام القضاء + فيديو الشيخ ماهر حمود يستقبل الناشط الفلسطيني اليف صباغ نادي النجوم الرياضي يكرم الدكتور أسامة سعد - 18 صورة الدكتور بسام حمود في ضيافة عائلة الحبال - 4 صور الكتيبة الكورية - اليونيفيل تقيم حفل إفتتاح منشآت في مدرسة قيساريا الإبتدائية - صورتان صرح زايد المؤسس يفتح أبوابه لاستقبال الزوار في العاصمة أبو ظبي - 5 صور أسامة سعد يتداول بالبرنامج الانتخابي مع عائلات في تعمير عين الحلوة - 33 صورة IO Tree تفوز بمسابقة آغريتاك هاكاثون وتبتكر آلة لرصد ذبابة الفاكهة المتوسطية - صورتان
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

جمال شبيب: نور النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 946 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
 

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال الله تعالى:

﴿ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ  ﴾.  ألا وإنَّ إشراقةَ مولدِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، تُوْقِفُ الخلقَ عامّة والمؤمنين به خاصة، وقفةَ المتأمِّل المتدبر.

 ولادةٌ تنكَّسَتْ بها أصنامٌ في الدنيا فأصبحت منكَّسةً على رؤوسها.ولادةٌ خمدت بها نارُ فارس، عليها سَدَنَة يخدمونها، ولها مِن تأجيجها ألف عام، ألفَ سنة لم تُخمد. بولادة محمد خمدت.

صحَّ في الحديثِ أن عثمان بن أبي العاص كان يقول: إن أمي حدَّثتني أنها شهدَتْ آمنة حين الولادة. قالت فجَعَلْتُ أنظُرُ وقد أشرقَ النورُ وكأن النجومَ تدنو مني، حتى إني لأخاف أن يَقَعْنَ علي.

والمعنى أنَّ النورَ العظيم الذي برز قرَّب البعيد وأكسب البشرية قوةً صارت ترى به البعيدَ وكأنه في مُتناوَل اليد،  وصاروا ينظرون من وسط الدار في مكة إلى قُصورِ بصرى في الشام، حتى أن أمه لَرَأَتْ أعناق الإبل في بصرى..

إنه نورُ محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. وعند خروجه من بطن أمه خرج فاعتمد على يديه فَسَجَد للواحد الأحد.. من علَّمَه السجود في لحظة الولادة؟ إنه لأكرمُ مولود. إنه لأشرفُ عابد، هو أعظم منزلةً عند المعبود.

هو سيدُ الساجدين. فسجد لحظةَ أن خرج من بَطْنِ أمه، صلى الله عليه وسلم، ورفع طرْفَه نحو السماء مُومياً إلى الرفعِ والاعتلاء،  إنها ولادةٌ ما أعجبها. أصبحَ الناسُ المشركون إلى أصنامهم فما يدرون إلا وقد تنكَّست على رؤوسها. من الذي نكَّسها؟  هذا الذي به أظهر اللهُ نور الحقيقة وجعلهُ خيرَ الخليقة وجعله العروة الوثيقة.

نشأ فلم يعرف أذىً لصبيٍ في أيام صباه. ولكن النجدة والإحسان والمعاونة، حتى خرج وهو صغيرٌ يشاركُ إخوانَه في رَعي الأغنام وهو بعدُ في سِنِّ الثالثة من عمره، وهو يرعى الأغنام. والآية تَظْهَر.

حَصَلَ جدبٌ، فأغنامُ الناس تعودُ جوعى، وأغنام حليمة تعودُ شبعى دارَّةً باللبن، حتى أن أهل حُلَّة بني سعد يقولون لمن يرعى أغنامهم: ويحكم أما ترون أغنامَ حليمة؟ ارعوا حيث ترعى أغنامُ حليمة.

فيسرحون معها في مكان واحد، لكنَّ أغنام حليمة بالذي بينها يرعى، ترجع وهي شبعى دارّة باللبن، وتعودُ الأخرى جوعى وليس في ثُدِيِّها قطرة من اللبن. صلوات ربي وسلامه عليه. بل من ليلةِ أَخَذَتْهُ، حدّثت أنها لما أخذَتْهُ فتح عينيه فخرج منهما نورٌ اتصل بالسماء. فلما حملته  وجاءت به عند الكعبة، تزعزع الحجر الأسود فالتصقَ بِوَجْهِ رسول الله.  تزعزع الحجر فالتصق بوجه محمد. ويلٌ لمن لم يعرف قدْرَ محمد. ويل لمن لم يعرف عِزَّةَ هذا المصطفى عند الإله العزيز، ومكانته عند الإله الخالق الجبار. إنه مُختَاره، حبيبه، صفيه، صفوته من البريَّة أجمعين.

قالت حليمة نفسهَا: ما كان في ثديَي لبن، وولدي يُقلقني من شدة الجوع، فلما أخذتُ رسول الله ناولتُه الثدي فدرّ باللبن حتى فاض وتبدد، وبات ضمرةُ ابني نائماً تلك الليلة، وهو يبيت قبلها يُقلِقني من البكاء من شدة الجوع. لكن تلك الليلة بات شبعان حتى أن ناقتنا قام إليها زوجي فوجدها حافلة بالمنحة - أي باللبن، فبتنا بخير ليلة.

تقول: وقد مشينا في الطريق إلى بني سعد فقوِيَت الدابةُ التي جئتُ عليها وجاوزَت النساء حتى سبقتُهن فدخلتُ في الوادي فجعلتُ أسمعُ أشجاراً وأحجاراً تقول:السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا رسول الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

إرهاصات مِن قِبَلِ ربكم في إشراقات المولد. فنشأ هذا المولود. لم يَسْجدْ لصنم. لم يشربْ خمراً. لم يسبَّ أحداً. لم يكذب قط. صلوات ربي وسلامه عليه.

في أيام صباه قَحَطَ أهل مكة يوماً، سنةً من السنين، فجاءوا يستسقون يقولون يا أبا طالب: قحط الناس واشتد عليهم التعب. قال: فأخرج غلاماً على كتفه فذهب به نحو الكعبة، فألصقه بالكعبة فجعل الغلام يلوذ بالكعبة فأقبلت السحب وسيَّبَتْ ماءاً كأفواه القرب. ويقول في ذلك عمُّهُ في شعره:

أبيضَ يُستَسقى الغمام بوجهه*** ثِمال اليتامى عصمةٌ للأرامل

وجاء في الصحيح، أنَّهُ لما دخل الأعرابي يقول: يا رسول الله هلَكَتِ الأموال والمواشي وتقطَّعتْ بنا السبيل فادع الله أن يسقينا.  فدعا اللهَ، فأقبل السحاب، وأُمطِروا، فخرجوا في المطر والسيل الغزير. فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم يتفرجون على الأمطار والسيل، فقال لو رأى هذا أبو طالب.

قال له سيدنا أبو بكر كأنك تعني قوله: وأبيضَ يُستسقى الغمام بوجهه*** ثِمالُ اليتامى عصمةٌ للأرامل

وتلا عليه أبياتاً من أبيات أبي طالب. قال أجل. هذا الذي ذكرتُ من كلامه، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

يا أتباعَ هذا النور في ذكرى مولده ( صلوات الله وسلامه عليه وآله): كيف لا تتنوَّرُوْن في أفكاركم، كيف لا تتنوَّرون في أخلاقكم، كيف لا تتنوَّرون في صدوركم ومعاملاتكم،  كيف لا تتنوَّرون في تربيتكم لأنفسكم وأهاليكم، كيف لا تتنوَّرون في مجتمعاتِكم فتكونوا صالحين مُصلحين، مؤدِّين للأمانة قائمين بحقِّ جمعِ الشمل وتأليف القلوب، حافظين مجتمعاتكم وبلادكم مِن التفرُّق والتشتُّت والتمزُّق والتباغُض؟

وأنتم أتباع هذا النور. ﴿ اُذْكُروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألَّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً ﴾. بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم، نوَّرَنا الله بنوره، وسار بنا في سبيله، وجعلنا وإياكم من أهل اتِّباعِه والاستضاءة بشُعاعِه حتى يحشرَنا الله في زمرته، إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ جمال الدين شبيب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837493669
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي