بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي ندوة اللجنة النقابية العمالية في التنظيم الشعبي الناصري بمناسبة عيد العمال العالمي - 12 صورة
Saida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonna: Beauty Lounge & SpaX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: موسى والخضر عليهما السلام آداب وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 28 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 364 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

جاء ذكر النبي الكريم موسى الكليم عليه السلام في مواضع عدة من سور القرآن الكريم ولكن لم يجتمع ذكر هذا النبي مع العبد الصالح الخضر(ع) الا في موضع واحد من سوره الكهف.

ومناسبه ما حصل بين الرجلين ذكره اهل العلم بان موسى (ع) وقف خطيبا في بني اسرائيل فسأله الناس من اعلم اهل الارض فقال انا فعاتبه الله على ذلك واوحى له ان عبدا هو اعلم منه وعليه ان يسعى إليه ويتعلم منه وقد صاحب موسى معه فتيه يوشع بن نون، ولما جمع الله بين الرجلين وقبل اي كلام بينهما غط طير في البحر بريد الشرب فقال الخضر لموسى: ما علمي وعلمك بجنب علم الله الا كما اخذ الطير من البحر من ماء. وبعد أن عرف موسى عن نفسه  للعبد الصالح قال له ما حكاه القرآن عنه: {هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا}،   فكان رد الخضر: {انك لن نستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا}، فرد موسى: {قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا}.

وقال الخضر لموسى: انني على علم من الله علمنيه لا تعلمه انت وانت على علم علمكه الله لا اعلمه انا.  وابتدأت المسيره بينهما بركوب السفينه فكان ان قام الخضر بخلع  لوحه من السفينه مما يعرضها للغرق مع ان اصحابها حملوهما من دون مقابل. وأنكر موسى (ع) ما شاهده، ولكن الخضر ذكره بالوعد والعهد بينهما. ثم انطلقا فلما ان لقيا بضعه أولاد يلعبون  اختار الخضر واحد منهما فقتله على الفور، ولما أنكر موس (ع) عليه الأمر عاد الخضر وذكره بالوعد بينهما. وانطلقا لتصل بهما الأقدام الى قريه طلبا من أهلها طعاما فأبى القوم ومع ذلك فقد قام الخضر باعاده بناء جدار كان على وشك الانهيار وحصل الفراق بين الرجلين وبين الخضر لنبي الله موسى (ع).

أسباب ما فعله وملخصه ان السفينه هي لمساكين يعملون إجراء عند ملك ظالم يأخذ كل سفينه غصبا، واما الغلام فكان له ابوان مؤمنين يستحقان أفضل منه  لعلم الله بانه شقي وسيرهقهما طغيانا وكفرا، واما اعادة بناء الجدار فسببه وجود اولاد يتامى ترك لهما ابوهما في اسفله مالا سيضيع لو أنهار الجدار.

واما العبر والآداب المستقاه من قصه موسى والخضر عليهما السلام فكثيره تأخذ منها البعض:

  1. الأدب مع الله برد علم كل شيء اليه وفوق كل ذي علم عليم.
  2. ان يسعى من بريد طلب العلم إلى اهله ولا ينتظر ان يات العلم عليه وان يتحمل المشاق والصعاب ويكون صابرا مقبلا غير متردد.
  3. يستفاد من قوله تعالى بحق العبد الصالح {فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمه من عندنا  وعلمناه من لدنا  علما} ان العلم الذي يعلمه الله لعبده نوعان: مكتسب يناله العبد بسعيه وجهده، وعلم الهي يهبه الله لمن شاء من عباده.
  4. ضروره التحلي  بالصبر عندما يكون الأمر غريبا في ظاهره والاستعجال يفقد الأمر حلاوة معرفته في وقته و الاستزاده من غيره.
  5. الأدب مع الله باختيار الألفاظ المناسبه فقد أضاف الخضر عيب السفينه إلى نفسه فقال: {فاردت ان اعيبها}، واما بناء الجدار اليتامى فرده إلى الله {فأراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمه من ربك}.
  6. صلاح الآباء ينفع الأبناء وصلاح الأبناء ينفع الآباء. وهو ظاهر من تعويض الوالدين الصالحين عن الولد الشقي بأفضل منه، وتعويض اليتيمين بحفظ المال العمل نتيجه صلاح الوالد لهما. والله تعالى اعلم. 


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762816814
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي