صيدا سيتي

كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا

إستقالة قائد "القوة المشتركة" في "عين الحلوة"... مؤشّر غير مطمئن

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 25 كانون ثاني 2024 - [ عدد المشاهدة: 1670 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في خطوة مفاجئة، قدّم قائد القوة المشتركة في عين الحلوة اللواء محمود العجوري، استقالته إلى قيادة حركة «فتح» في لبنان، طالباً إعفاءه من تولّي هذه المهمة الأمنية، مبرّراً ذلك بأسباب صحية بعدما كان قد تعرّض لعارض صحي منذ نحو أربعة أشهر وخضع للعلاج والنقاهة.

وأوضح العجوري لـ»نداء الوطن» أنه قدم استقالته إلى قيادة الحركة في لبنان بسبب وضعه الصحي، وقال: «لم أعد أقوى على القيام بهذه المهمة الدقيقة والتي تتطلب جهداً ووقتاً كبيرين، لقد قمنا بواجبنا على أكمل وجه ولا نريد التقصير»، آملاً في أن «ينعم المخيم بالاستقرار في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها القضية الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة».

غير أن مصادر فلسطينية ذكرت لـ»نداء الوطن» أنّ الاستقالة «تتجاوز الأسباب الصحّية وهي مؤشر غير مطمئن»، مضيفة: «ثمة شعور في المخيم بين القوى السياسية والشعبية أنّ ثمة غياباً لافتاً للعمل المشترك والتنسيق اليومي، وهو يقتصر على الحالات الطارئة فقط، ناهيك عن ضعف الإمكانات المالية واللوجستية التي تمكّن القوة المشتركة من القيام بدورها كاملاً، خاصة في التدخّل لحل الإشكالات المتنقلة التي تقع بين الحين والآخر».

وشهد المخيم في 30 تموز 2023، عقب اغتيال قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا اللواء أبو أشرف العرموشي، جولتَي معارك بين «فتح» و»تجمع الشباب المسلم» أسفرت عن 28 قتيلاً وأكثر من 225 جريحاً، فضلاً عن أضرار جسيمة في الممتلكات من المنازل والمحال التجارية والسيارات، ناهيك عن حركتي نزوح داخلي إلى الأحياء الأكثر أمناً، وخارجي إلى مدينة صيدا ومنطقتها.

بينما انتشرت القوة المشتركة في محاور القتال في إطار تثبيت وقف إطلاق النار ومنع الاحتكاك على مراحل بدءاً من حي الطيرة – الشارع الفوقاني وعند سنترال البراق – مفرق بستان القدس، ثم عند مداخل مدارس وكالة «الأونروا»، وختاماً في حي حطين، وبات اليوم انتشارها رمزياً بعدما أزالت فتح الدشم والمتاريس وأبقت الحصار على منطقة الطوارئ مع إقفال الطرق إليه ريثما يتم تسليم المتهمين في اغتيال العرموشي.

في مفهوم أبناء المخيم، فإنّ بقاء القوة المشتركة أكثر من ضرورة وحاجة، إذ يشكّل ترجمة ميدانية للتوافق الفلسطيني ومظلة حماية سياسية وأمنية ومجرّد وجودها يعطي شعوراً بالاطمئنان رغم أنها تحولت مع مرور الأيام صورية أو شكلية، حتى أنها في كثير من الأحيان لم تتدخّل لفضّ الإشكالات أو الاشتباكات على رغم الحاجة لها وتدريجياً فقدت هيبتها.

ويقول أبو علي القيم لـ»نداء الوطن»: «إن القوة المشتركة مهمّة وهي عامل أمان، لقد نزحت عن منزلي في حي حطين ولم أرجع إليه إلا بعد انتشارها»، بينما تؤكد فاطمة إسماعيل «أن دورها يبقى محدوداً نتيجة لمعادلة الأمن بالتراضي من جهة وقرار 17 فصيلاً في عملها».

وتشكّلت القوة الأمنية المشتركة في عين الحلوة في تموز من العام 2014 وكانت في لبنان بإمرة اللواء منير المقدح، وفي منطقة صيدا بإمرة العميد خالد الشايب. ثم جرى حلها وأعيد تشكيلها أكثر من مرة، وأخيرا استبدل تسميتها بالقوة المشتركة الفلسطينية (بحذف الأمني)، وتناوب على رئاستها العقيد بسام السعد، العقيد عبد الهادي الأسدي واللواء محمود العجوري.

وعادة، تقوم قيادة «فتح» بتعيين قائد القوة، ولكنه يكون بموافقة من فصائل «منظمة التحرير الفلسطينية» و»تحالف القوى» و»القوى الإسلامية» وأنصار الله»، الأطر الفلسطينية الأربعة التي تشارك في «هيئة العمل المشترك» في لبنان، المرجعية السياسية والأمنية والاجتماعية للمخيمات.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979819955
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة