صيدا سيتي

وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها

ربع الأطفال في لبنان لا يذهبون إلى المدارس .. 38% من الأسر يعاني أطفالها القلق و24% من الاكتئاب

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 14 كانون أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 912 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على أعتاب جلسة حكومة تصريف الأعمال التي يحمل جدول أعمالها 3 مشاريع لزيادة رواتب موظفي القطاع العام، على سبيل المساعدة الاجتماعية لا تصحيح الرواتب، وأمام تسارع الخطى لعقد الهيئة العامة لمجلس النواب جلسة تشريعية محمّلة بمشاريع قوانين تمسّ حياة المواطن وصحته، أصدرت منظمة اليونيسف أمس تقريراً صادماً حول «الأعباء القاسية للأزمة على الأطفال».الجوع والقلق والاكتئاب والعبء النفسي المتمادي أخطار تهدّد الأطفال في لبنان. وبحسب تقرير اليونيسف، «الأزمة في توسّع مستمر منذ 4 أعوام، في ظلّ عدم وجود أيّ انحسار يلوح في الأفق». في المقابل، تمارس السلطة السياسية أفضل هواياتها، تضييع الوقت، والتعمية على الحقيقة، فيما الأزمة الاقتصادية تضرب الفئات الأكثر تهميشاً، وتصيب الفقراء في مقتل. فتمنع الوصول إلى التعليم الذي كان يُعدّ سبيل الترقّي الاجتماعي، وتنشر الأمراض النفسية حتى بين الأطفال الذين لا يرى 34% منهم أنّ حياتهم ستتحسّن، بل ستصبح أسوأ مما هي عليها اليوم.

أصدرت منظمة اليونيسف تقريرها حول التعليم والفقر عن شهر كانون الأول 2023. وفيه تبيّن أنّ 26% من الأسر المقيمة على الأراضي اللبنانية لا ترسل أطفالها الذين في عمر الدراسة إلى المدارس، في حين أن 52% من أسر النازحين السوريين أبلغت أنّ لديها أطفالاً لا يذهبون إلى المدارس. وفي حين هلّلت وزارة التربية لما عدّته إنجازاً بافتتاح العام الدراسي، تبيّن وجود أكثر من 6 آلاف تلميذ من دون تعليم اليوم في الجنوب، وفقاً للتقرير الذي أكّد أيضاً أنّ نسبة حضور التلامذة في المناطق الجنوبية حيث فتحت المدارس أبوابها في حدّها الأدنى.

«وضع الأطفال ليس على ما يرام»، بحسب التقرير، فالأمراض النفسية المرتبطة بالأزمة التي تعيشها البلاد أنهكت حتى من هم في سن الدراسة، إذ أفادت 38% من الأسر عن معاناة أطفالها من القلق، و24% من الاكتئاب. ولكن جنوباً، تصبح الأرقام أخطر، حيث ناهزت نسبة الأطفال الذين يعانون من القلق 46%، ووصلت نسبة من يعانون من الاكتئاب إلى 29%. أما على مستوى أطفال اللاجئين الفلسطينيين، فحوالي نصف هؤلاء يعانون من القلق، و30% من الاكتئاب. ورفعت النسب لدى هذه الشريحة المعارك الأخيرة في غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى الاشتباكات السابقة بين الفصائل الفلسطينية.

وفي سياق متصل، خلّفت الأزمة الاقتصادية ندوباً عميقةً على الوضع المادي للأسر، وجعلتها «على حافة الهاوية». 84% من الأسر المقيمة على الأراضي اللبنانية تقترض المال لشراء المواد الأساسية من محالّ البقالة والمواد الغذائية، 79% منها من الأسر اللبنانية. ومع انتشار الفقر، ضُرب التعليم من جديد، وامتنعت 24% من الأسر عن إرسال أطفالها إلى المدارس، ووصلت نسبة الأسر التي ترسل أطفالها للعمل إلى 16%، في حين كانت النسبة 11% في شهر نيسان الماضي، فيما ثلث الأسر بين النازحين السوريين ترسل أطفالها في سن الدراسة للعمل.

المصدر | فؤاد بزي - الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979818637
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة