هكذا يسافر السائح على درجة الأعمال بأسعار رخيصة

هكذا يسافر السائح على درجة الأعمال بأسعار رخيصة

17 نوفمبر 2023
ببعض التكتيكات يمكنك الحصول على درجة الأعمال على متن الطائرة (Getty)
+ الخط -

يُعد السفر على درجة الأعمال، بمقاعدها الفارهة وخدمات الطعام المرتفعة، مثالاً للرفاهية والراحة، ما يجعلها بمثابة حلم لكثير من المسافرين، إلا أن أسعار تذاكرها قد لا تكون مناسبة بالنسبة لأصحاب الميزانيات البسيطة، وهو ما يجعل السفر على متن هذه الرحلات مرتبطاً إما بفئة الأغنياء أو برجال الأعمال والنخب الاقتصادية.

وعادةً ما يتراوح متوسط سعر تذكرة درجة الأعمال لمسافات طويلة عبر القارات بين 3 آلاف و5 آلاف دولار، وغالباً ما تتراوح تكلفة الرحلات الطويلة التي تستغرق أوقات طيران بدون توقف لأكثر من 12 ساعة (مثلاً بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأستراليا أو نيوزيلندا وجنوب شرق آسيا) بين 5 آلاف إلى 12 ألف دولار ذهاباً وإياباً.

بطبيعة الحال، هذه الأسعار ليست في متناول الجميع، لكن من خلال بعض الاستراتيجيات، يمكن الحصول على سعر مخفض يوازي سعر التذكرة الاقتصادية.

استخدم نقاط وأميال بطاقة الائتمان

يُعد استخدام النقاط والأميال الطريقة الأكثر سهولة بالنسبة لغير أصحاب الملايين للسفر على مقاعد الدرجة الأولى، وقد يبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أنهم بحاجة إلى عدد كبير جداً من النقاط حتى يتمكنوا من استبدالها برحلات على درجة الأعمال، في حين أن الأمر قد يكون أسهل في كثير من الأحيان.

ويعتقد خبراء السفر أنه يمكن الحصول على صفقة ممتازة من خلال تجميع نقاط السفر الخاصة بكم على متن الرحلات الاقتصادية، ثم استبدالها، إذ يمكن للمسافرين من خلال تسجيل الرحلات في عدة شركات طلب ترقيه للحصول على مقاعد في الدرجة الأولى، كما يمكن لبعض مستخدمي بطاقات الائتمان الطلب من مصارفهم تزويدهم ببطاقات تسجيل نقاط الأميال في كل مرة يستخدمون البطاقة في حياتهم اليومية، وبكلام أدق، يمكن للبطاقات الائتمانية التي تستخدم لتسديد الاحتياجات اليومية، أن تساعدكم في نهاية العام للحصول على تذكرة درجة الأعمال.

برامج مختلفة

في هذا الصدد، تقول أنجيل ترينه، مؤسسة "بينيوايز ترافلر" Pennywise Traveler، وهي مدونة تعلم الناس كيفية استخدام نقاطهم وأميالهم على أفضل وجه، إنها حصلت في الآونة الأخيرة على ترقية إلى درجة رجال الأعمال من ميامي إلى جزر البهاما بتذكرة كانت اقتصادية أساساً، بفضل برامج مقدمة من شركات الطيران على غرار شراء بطاقات سياحية، أي بطاقات مسبقة الدفع، تساعد في زيارة عدد كبيرة من الأماكن السياحية سواء في بلدكم أو في الوجهة السياحية التي تقصدونها.

أضف إلى ذلك، ثمة بطاقات للحجز الفندقي المسبقة الدفع، والتي توفر لكم تسديد جزء من ثمن رحلة الطيران، إذ تتعاقد شركات الطيران مع سلسلة من الفنادق العالمية وتقدم من خلالها خصومات على تذاكر السفر، وما عليكم سوى سؤال المؤسسات السياحية وشركات الطيران عن البرامج المقدمة التي تتجدد دورياً للحصول على كافة مزايا رحلة على درجة الأعمال.

كما ينصح خبراء السياحة بضرورة البحث عبر الإنترنت عن عروض شركات الطيران التي عادة ما تطلب من المسافرين التسجيل في برامج الولاء الخاصة بشركات الطيران وإدخال البيانات الخاصة بهم والطلب من الشركة تزويدهم بقائمة برامج الولاء هذه.

اعتماد الشركات الصغيرة

يمكنك الحجز على رحلات طيران رخيصة في درجة رجال الأعمال باستخدام مفهوم إعادة تحديد موقع الرحلات، وهو عندما تحتاج الطائرة إلى الانتقال إلى موقع جديد لأغراض لوجستية، بدلاً من أهدافها المتعلقة بالإيرادات.

مثلاً، لنفرض أنك تريد السفر بالطائرة من مدينة بيتسبيرغ إلى لندن في نهاية الشهر، فيما تكلفة الرحلة الجوية تبلغ 3600 دولار. ومع ذلك، إذا سافرت برحلة إلى واشنطن العاصمة، ثم إلى لندن، يمكنك توفير أكثر من ألف دولار.

تساعد هذه العملية في استخدام أكثر من مطار للوصول إلى الوجهة النهائية، والحصول على مكافآت عديدة، من ضمنها تذاكر درجة الأعمال، إذ تسعى شركات الطيران الصغيرة نسبياً ومن أجل المنافسة مع الشركات الكبيرة، جذب المسافرين، وتقديم رحلات بأسعار منخفضة على درجة الأعمال.

التطوّع للقيام برحلة لاحقة

تبيع شركات الطيران، أحياناً، تذاكر أكثر من عدد المقاعد على متن الطائرة، بسبب أخطاء يرتكبها وكلاء الشركة من مكاتب السفر. عندما يحدث هذا ويصل جميع الركاب الحاصلين على التذاكر إلى الطائرة، تبدأ شركة الطيران بالبحث عن خطط لتفادي هذه المشكلة، من ضمنها إما نقل عدد من الركاب إلى رحلات ترانزيت، أو تقديم بعض القسائم للحصول على الطعام أو الترفيه أو ما شابه.

هنا، يمكن للمسافرين أن يتقدموا بطلب للحصول على رحلة على متن درجة الأعمال، مقابل تأخير رحلتهم، أو الانتظار للرحلة القادمة. ولذا، إن كانت خطط سفركم مرنة، فقد تتمكنون من استخدام برامج التطوع هذه، والانتظار للقيام برحلة أخرى.

وتتيح هذه الفرصة لكم الحصول على جميع مميزات الرحلات الخاصة بدرجة الأعمال، والاستمتاع برحلة لا تنسى.

المساهمون