وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطقس اليوم غائم جزئياً مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة كيتى سبنسر... ابنة شقيق الأميرة ديانا التى خطفت الأنظار من ميغان ماركل - صورتان مذكرة إدارية بإقفال الإدارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار مشهدان متناقضان لغزلان يثيران السعوديين + 2 فيديو Sidon maintains Ramadan food-sharing tradition موقف محرج لنجم يوفنتوس مهدي بنعطية مع عارضتين رفضتا مصافحته + فيديو تقبل الله صيامكم .. وسامحكم على استنكافكم!! فرار سجين في رومية اثناء تلقيه العلاج بمستشفى الجامعة الاميركية جريحان باشكال في مخيم عين الحلوة والقوة المشتركة توقف احد المتسببين ابن الثمانين يعود إلى الدراسة:ما سر سهيل القواس؟ تأخير تعيين مفتشين تربويين: التوازن الطائفي أم طعون الشورى؟ العدو ينشر قائمة اغتيالات محدثة لقادة «القسام» رحيل برنارد لويس: منظّر الإسلاموفوبيا و«صدام الحضارات» حملة المقاطعة في لبنان: عن بيان «مهرجانات الأرز» وشاكيرا 5 أسئلة تختبر معرفتك المالية * رمضان ... شهر التجّار في عين الحلوة.. عراك وتضارب فاستخدام آلات حادة! مسجد ومجمع علي بن أبي طالب - الفيلات: إنجازات مشروع التوسعة والأعمال المتبقية مسجد ومجمع علي بن أبي طالب - الفيلات: إنجازات مشروع التوسعة والأعمال المتبقية المفرقعات في صيدا تتسبب لليوم الثاني في اندلاع حرائق
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

مقصوفة الرقبة!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 06 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 3745 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لعلك سمعتها مرة في حياتك و أعتقد انك سمعتها في المسلسلات و الأفلام المصرية خاصة و لكن ما مصدر هذه العبارة أو المصطلح الذي انتشر من أرض مصر إلى كل العالم العربي .ففي اللغة العربية  قصَّف العودَ : قصفه ؛ أي كسّرهُ  , قْصَفَ: ( فعل ) أَقْصَفَ الشجرُ : صار دقيقاً أو رقيقاً , و قصف الرقبة أي كسرها .

و لكن هل سألت نفسك لماذا يقال في الكلام الشعبي "مقصوفة الرقبة"؟! أي فقط بصيغة  المؤنث و ليس  للمذكر؟

و لكن لماذا هذا التمييز ؟ ما القصة ؟

لم يذكر التاريخ في أي حقبة زمنية تم استخدام " قضم أو كسر الرقبة " كطريقة لعقاب المرأة، ربما لندرة تعرض المرأة بصفة عامة للعقاب جهرا في المجتمع  العربي الإسلامي و خاصة المجتمع المصري في أغلب حقبه التاريخية، و لكن إستخدمة هذه الطريقة في أول محاولة للمرأة  للخروج غير المألوف و فعل أمور خادشة لحياء المجتمع المصري المحافظ و لهذه الأسباب الرئيسية  تم قضم الرقبة و كسرها ليس فقط كعقاب ولكن للردع والتخويف لمن تجروء على مخالفة القيم الإجتماعية  سيكون هذا مصيرها وعلي رؤوس الأشهاد و العالم .

لقد قرأت في الكتاب " تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ل المؤلف : عبد الرحمن بن حسن الجبرتي

عن أول مقصوفة  رقبة في التاريخ العربي وتحديدا بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر عام 1801 ، أنه في يوم من الأيام طُلبت ابنة الشيخ البكري" عائلة من أشراف مصر، ينتسبون إلي الخليفة الراشد ابو بكر الصديق " ، حيث حضر معنيون من طرف الوزير إلى بيت أمها وأحضروها ووالدها، فسألوها عما كانت تفعله في أيام الحملة الفرنسية ، فقالت لهم  بأنها تابت من جميع أفعالها ، فقالوا لوالدها ما تقول أنت؟ فقال: أقول إني بريء منها فكان عقابها قصف رقبتها لردع الفتيات من تقليدها  .

ولم تكن ابنة الشيخ خليل البكري الوحيدة التي جنت هذه العقوبة وإنما الكثير من النساء الذين قلدوا  نساء الفرنسيات ومعظمهن من الفاسقات الفاجرات المتهتكات بحسب وصف الجبرتي .

تبدأ قصة الفتاة المصرية زينب البكرية التي لم تكمل ستة عشر عاما مع القائد الفرنسي نابليون، يقول بعض المؤرخين إن زينب وبعد هروب جوزفين عشيقة نابليون إلي فرنسا كان حزينا مكتئبا فأراد قواده الترفيه عنه فقدموا له " ست " فتيات من أجمل بنات الأعيان في مصر منهم زينب البكرية وهي التي اختارها نابليون لطول قامتها وقلة حجمها مقارنة بالأخريات، ويؤكد الجبرتي أن زينب عاشرت نابليون وكما قال الجبرتي صارت تلبس الفستانين كالفرنسيات  وتسير مكشوفة بين الناس و الذي أصبحت بهذا الفعل مشهورة و حاولت الفتيات و النساء تقليدها وبمجرد خروج آخر جندي فرنسي فتك بها المصريون بسبب فجورها و فسقها في محاكمة علنية وعقاب جماعي  و أصبحت بعد ذلك عبارة " مقصوفة الرقبة " تعني فتاة فاجرة و تستحق قتلها .

فهم تاريخنا هو الطريق لفهم طريقة و أسلوب حديثنا و كما قيل " تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل"

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 841976640
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي