تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم عين الحلوة من عاصمة للشتات الى «مخيم للايجار» الجيش يعزّز أفواجه في محيط «عين الحلوة»... وإجراءات أمنية مشدّدة التلِّي لـ«نصرة - لبنان»: إستعدّوا للثأر من نصرالله عين الحلوة: أبو خطاب يسرح... والناس عالقة في طوابير التفتيش حادثتان مأسويتان جنوباً.. طفل يقتل والدته وفلسطيني طليقته + فيديو عدد 2 لقاء موسع بين القوى الإسلامية وممثلين عن تجمع الشباب المسلم اشكال في سوق الخضار في مخيم عين الحلوة تطور إلى اطلاق نار الحريري كرمت لجنة مهرجانات صيدا الدولية بمشاركة السنيورة وخوري والجراح والسعودي - 46 صورة عين الحلوة...الفاتورة المطلوب تسديدها؟ 3 جرحى نتيجة حادث سير على أوتوستراد الجنوب وانقلاب سيارة قوى الأمن: كشف عملية قرصنة أموال عبر الإنترنت طالت 800 حساب إلكتروني محل Aya يعلن عن حسومات 50 % على جميع الفساتين و 30 - 40% على المناديل – 125 صورة
Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صوربرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
4B Academy Arts

مقصوفة الرقبة!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 06 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 2744 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لعلك سمعتها مرة في حياتك و أعتقد انك سمعتها في المسلسلات و الأفلام المصرية خاصة و لكن ما مصدر هذه العبارة أو المصطلح الذي انتشر من أرض مصر إلى كل العالم العربي .ففي اللغة العربية  قصَّف العودَ : قصفه ؛ أي كسّرهُ  , قْصَفَ: ( فعل ) أَقْصَفَ الشجرُ : صار دقيقاً أو رقيقاً , و قصف الرقبة أي كسرها .

و لكن هل سألت نفسك لماذا يقال في الكلام الشعبي "مقصوفة الرقبة"؟! أي فقط بصيغة  المؤنث و ليس  للمذكر؟

و لكن لماذا هذا التمييز ؟ ما القصة ؟

لم يذكر التاريخ في أي حقبة زمنية تم استخدام " قضم أو كسر الرقبة " كطريقة لعقاب المرأة، ربما لندرة تعرض المرأة بصفة عامة للعقاب جهرا في المجتمع  العربي الإسلامي و خاصة المجتمع المصري في أغلب حقبه التاريخية، و لكن إستخدمة هذه الطريقة في أول محاولة للمرأة  للخروج غير المألوف و فعل أمور خادشة لحياء المجتمع المصري المحافظ و لهذه الأسباب الرئيسية  تم قضم الرقبة و كسرها ليس فقط كعقاب ولكن للردع والتخويف لمن تجروء على مخالفة القيم الإجتماعية  سيكون هذا مصيرها وعلي رؤوس الأشهاد و العالم .

لقد قرأت في الكتاب " تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ل المؤلف : عبد الرحمن بن حسن الجبرتي

عن أول مقصوفة  رقبة في التاريخ العربي وتحديدا بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر عام 1801 ، أنه في يوم من الأيام طُلبت ابنة الشيخ البكري" عائلة من أشراف مصر، ينتسبون إلي الخليفة الراشد ابو بكر الصديق " ، حيث حضر معنيون من طرف الوزير إلى بيت أمها وأحضروها ووالدها، فسألوها عما كانت تفعله في أيام الحملة الفرنسية ، فقالت لهم  بأنها تابت من جميع أفعالها ، فقالوا لوالدها ما تقول أنت؟ فقال: أقول إني بريء منها فكان عقابها قصف رقبتها لردع الفتيات من تقليدها  .

ولم تكن ابنة الشيخ خليل البكري الوحيدة التي جنت هذه العقوبة وإنما الكثير من النساء الذين قلدوا  نساء الفرنسيات ومعظمهن من الفاسقات الفاجرات المتهتكات بحسب وصف الجبرتي .

تبدأ قصة الفتاة المصرية زينب البكرية التي لم تكمل ستة عشر عاما مع القائد الفرنسي نابليون، يقول بعض المؤرخين إن زينب وبعد هروب جوزفين عشيقة نابليون إلي فرنسا كان حزينا مكتئبا فأراد قواده الترفيه عنه فقدموا له " ست " فتيات من أجمل بنات الأعيان في مصر منهم زينب البكرية وهي التي اختارها نابليون لطول قامتها وقلة حجمها مقارنة بالأخريات، ويؤكد الجبرتي أن زينب عاشرت نابليون وكما قال الجبرتي صارت تلبس الفستانين كالفرنسيات  وتسير مكشوفة بين الناس و الذي أصبحت بهذا الفعل مشهورة و حاولت الفتيات و النساء تقليدها وبمجرد خروج آخر جندي فرنسي فتك بها المصريون بسبب فجورها و فسقها في محاكمة علنية وعقاب جماعي  و أصبحت بعد ذلك عبارة " مقصوفة الرقبة " تعني فتاة فاجرة و تستحق قتلها .

فهم تاريخنا هو الطريق لفهم طريقة و أسلوب حديثنا و كما قيل " تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل"


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802458840
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي