تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين كشافة الإمام المهدي أطلقت النوادي الفنية التخصصية - 21 صورة مبنى مهدَّد بالسقوط في السكسكية: الدوران في حلقة العجز ترحيب فلسطيني بوثيقة الرؤية اللبنانية الموحدة.. جبهة التحرير وحماس والمجاهدة: العبرة في التنفيذ صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور للبيع شقة طابق ثاني مع سند جاهز في منطقة بقسطا - 12 صورة دعوة لأمسية شعرية بعنوان معكن يزهر اللقاء محبة للشاعرة سامية خليفة في صيدا أنا هون وجمعية التنمية للإنسان والبيئة تدعوان لندوة بعنوان: "استثمار الشباب للانترنت"
مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

مقصوفة الرقبة!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 06 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 2513 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لعلك سمعتها مرة في حياتك و أعتقد انك سمعتها في المسلسلات و الأفلام المصرية خاصة و لكن ما مصدر هذه العبارة أو المصطلح الذي انتشر من أرض مصر إلى كل العالم العربي .ففي اللغة العربية  قصَّف العودَ : قصفه ؛ أي كسّرهُ  , قْصَفَ: ( فعل ) أَقْصَفَ الشجرُ : صار دقيقاً أو رقيقاً , و قصف الرقبة أي كسرها .

و لكن هل سألت نفسك لماذا يقال في الكلام الشعبي "مقصوفة الرقبة"؟! أي فقط بصيغة  المؤنث و ليس  للمذكر؟

و لكن لماذا هذا التمييز ؟ ما القصة ؟

لم يذكر التاريخ في أي حقبة زمنية تم استخدام " قضم أو كسر الرقبة " كطريقة لعقاب المرأة، ربما لندرة تعرض المرأة بصفة عامة للعقاب جهرا في المجتمع  العربي الإسلامي و خاصة المجتمع المصري في أغلب حقبه التاريخية، و لكن إستخدمة هذه الطريقة في أول محاولة للمرأة  للخروج غير المألوف و فعل أمور خادشة لحياء المجتمع المصري المحافظ و لهذه الأسباب الرئيسية  تم قضم الرقبة و كسرها ليس فقط كعقاب ولكن للردع والتخويف لمن تجروء على مخالفة القيم الإجتماعية  سيكون هذا مصيرها وعلي رؤوس الأشهاد و العالم .

لقد قرأت في الكتاب " تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ل المؤلف : عبد الرحمن بن حسن الجبرتي

عن أول مقصوفة  رقبة في التاريخ العربي وتحديدا بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر عام 1801 ، أنه في يوم من الأيام طُلبت ابنة الشيخ البكري" عائلة من أشراف مصر، ينتسبون إلي الخليفة الراشد ابو بكر الصديق " ، حيث حضر معنيون من طرف الوزير إلى بيت أمها وأحضروها ووالدها، فسألوها عما كانت تفعله في أيام الحملة الفرنسية ، فقالت لهم  بأنها تابت من جميع أفعالها ، فقالوا لوالدها ما تقول أنت؟ فقال: أقول إني بريء منها فكان عقابها قصف رقبتها لردع الفتيات من تقليدها  .

ولم تكن ابنة الشيخ خليل البكري الوحيدة التي جنت هذه العقوبة وإنما الكثير من النساء الذين قلدوا  نساء الفرنسيات ومعظمهن من الفاسقات الفاجرات المتهتكات بحسب وصف الجبرتي .

تبدأ قصة الفتاة المصرية زينب البكرية التي لم تكمل ستة عشر عاما مع القائد الفرنسي نابليون، يقول بعض المؤرخين إن زينب وبعد هروب جوزفين عشيقة نابليون إلي فرنسا كان حزينا مكتئبا فأراد قواده الترفيه عنه فقدموا له " ست " فتيات من أجمل بنات الأعيان في مصر منهم زينب البكرية وهي التي اختارها نابليون لطول قامتها وقلة حجمها مقارنة بالأخريات، ويؤكد الجبرتي أن زينب عاشرت نابليون وكما قال الجبرتي صارت تلبس الفستانين كالفرنسيات  وتسير مكشوفة بين الناس و الذي أصبحت بهذا الفعل مشهورة و حاولت الفتيات و النساء تقليدها وبمجرد خروج آخر جندي فرنسي فتك بها المصريون بسبب فجورها و فسقها في محاكمة علنية وعقاب جماعي  و أصبحت بعد ذلك عبارة " مقصوفة الرقبة " تعني فتاة فاجرة و تستحق قتلها .

فهم تاريخنا هو الطريق لفهم طريقة و أسلوب حديثنا و كما قيل " تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل"


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787469567
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي