وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطقس اليوم غائم جزئياً مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة كيتى سبنسر... ابنة شقيق الأميرة ديانا التى خطفت الأنظار من ميغان ماركل - صورتان مذكرة إدارية بإقفال الإدارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار مشهدان متناقضان لغزلان يثيران السعوديين + 2 فيديو Sidon maintains Ramadan food-sharing tradition موقف محرج لنجم يوفنتوس مهدي بنعطية مع عارضتين رفضتا مصافحته + فيديو تقبل الله صيامكم .. وسامحكم على استنكافكم!! فرار سجين في رومية اثناء تلقيه العلاج بمستشفى الجامعة الاميركية جريحان باشكال في مخيم عين الحلوة والقوة المشتركة توقف احد المتسببين ابن الثمانين يعود إلى الدراسة:ما سر سهيل القواس؟ تأخير تعيين مفتشين تربويين: التوازن الطائفي أم طعون الشورى؟ العدو ينشر قائمة اغتيالات محدثة لقادة «القسام» رحيل برنارد لويس: منظّر الإسلاموفوبيا و«صدام الحضارات» حملة المقاطعة في لبنان: عن بيان «مهرجانات الأرز» وشاكيرا 5 أسئلة تختبر معرفتك المالية * رمضان ... شهر التجّار في عين الحلوة.. عراك وتضارب فاستخدام آلات حادة! مسجد ومجمع علي بن أبي طالب - الفيلات: إنجازات مشروع التوسعة والأعمال المتبقية مسجد ومجمع علي بن أبي طالب - الفيلات: إنجازات مشروع التوسعة والأعمال المتبقية المفرقعات في صيدا تتسبب لليوم الثاني في اندلاع حرائق
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

اه ويها ...لي لي ليش ....

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 01 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 3018 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل سألت نفسك ما معنى زغرودة؟  هناك معنى لغوي و معنى تاريخي , ففي معجم اللغة العربية المعاصرة : زُغْرُودة [مفرد]: ج زَغارِيدُ: صوت خاصّ تصدره المرأة بتحريك لسانها بسرعة في فمها مع التصويت في المناسبات السارَّة؛ تعبيرًا عن الفرح "تُسمع زغاريدُ النساء في المناسبات السّارّة . و لكن من أين جاء هذا الفعل و ما أصله التاريخي بعدما عرفنا معناه اللغوي ؟"

بعدما قرأت العديد من الكتب عن تاريخ  الأديان في أرض الشام و العراق  و الأثر البالغ الذي تركه على شعوب الشرق الأوسط من عادات و تصرفات أصبحت تعد من التراث أو على الأقل من العادات الأجتماعية .
أعتقد أنك سمعت يوما ما و خاصة في الأعراس و الحفلات السعيدة  كلمة "أويها" أو "ويها" التي تبدأ بها النسوة  أو الجدات و التي  تصدح بها حنجرتهم  و تضيف بعدها جمل من الشعر أو المديح في مناسبات الفرح  لتُختتم بإطلاق زغرودة "لي لي ليش".

و لكن لماذا  لي لي ليش ؟ و ليس ليلي لي لي أو لي لي بو  ؟

لا يخفى على أحد غرابة صوت "لي لي ليش" الذي تطلقه النساء في نهاية الزغاريد و الفرح، والكل سيتذكر أن أول شعور لدى سماعه هو الضحك عليه في النهاية ، ولكن إذا فككنا الاسم سنجد أن له -بدلالته اللفظية- علاقة عضوية مع "ليل"، وكلمة ليل في اللغات القديمة هي الليل والمساء، وبالسريانية "ليليا"، وبالحبشية "ليليت"، أي شبه يصل حد التطابق مع اسم إحدى أقدم إلهات الشرق ليليث (Lilith)، وإذا فككنا اسم هذه الالهة القديم، ستصابون بالدهشة، "لي لي ث" أو "لي لي ليش"، نعم هي ذاتها صيحة الأفراح واستقبال المطر.

لذلك  تبدأ النسوة ب  الهنهونة "ويها أو اه ويها " تفيد معنى الغواية، وخاتمتها "لي لي ليش" تفيد الطلب من ليليث(الآلهة) أن تهب العروسين الخصوبة وهي تقودهم إلى فراش الزواج.
ففي الأدب الديني العبري بعد السبي الأول لليهود (قبيل الميلاد بخمسة قرون) ظهرت "لي لي ث" الشيطانة الليلية التي تعرف عليها اليهود في السبي البابلي، وعادوا من بابل ب ليليث المخيفة التي تدب الخوف والرعب في قلوب الصغار، ونجد لها ذكر في كتابهم المقدس "التوراة" نقرأ في سفر أشعيا 34/14 سفر رؤيا نهاية أدوم التي تتحول بفعل غضب يهوه، إلى كتلة نارية من الزفت والكبريت وتصبح أرضا مقفرة لا حياة فيه، وهناك تستقر "ليليث" مع وحوش البرية والضباع، و لذلك أصبحت ليليث بمثابة تعويذة سحرية لدرء غضبها وطلب رضاها تجنبًا لأذاها فهي البغي المقدسة المسؤولة عن الخصوبة، وهي بذات الوقت شيطانة نفسها لأنها هي الإلهة التي تحدد مصير الطفل وأمه بعد الولادة، إنها بصفتها الربوبية المغرقة في القدم ربة الموت والحياة.

النصوص اليهودية الأولى المعروفة التي حاولت إعادة الاعتبار لليليث، هي نصوص وُضعت أساسًا ضد شيطانية ليليث، وأعطت التضرعات والطرائق, من أجل إبعادها عن الأطفال والنساء الحوامل.

إذا حتى التضرعات التي وضعت لليليث كانت درءًا لشرها وقوتها التدميرية،  فإن "لي لي ليش" الأعراس ما هي إلا  تعويذة سحرية تطلق في الأعراس لحماية العروسين من شر ليليث من ناحية، ومن أخرى تدعوها لكونها "يد إنانا" و"بغيها المقدس" لتقود العروسين إلى فراش الزواج لتمنحهما بركاتها، بعد أن أرضتها النسوة في العروس بذكر اسمها المتكرر "لي لي ليش" أو "ليليث".

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 841974245
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي