صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

عام دراسي رابع «مكركب»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 25 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 1104 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد عام حافل بالإضرابات، انتهى على «صفر إنجازات» للأساتذة، وتناقص كبير في أعداد التلامذة في المدارس الرسميّة، ونفض يد الجهات المانحة من دعم التعليم «إلا بشروط»، وعلى مشارف شهر المدارس، شهر أيلول، تقف روابط التعليم الرسمي والأساتذة ومعهم وزارة التربية من دون خطة واضحة. راتب الأستاذ المضاعف 7 مرات، في حال وصوله في موعده، لا تتخطى قيمته 200 دولار، التغطية الصحية بالكاد تصل إلى 15% من قيمة أي فاتورة طبيّة، غالبية المدارس غارقة في العتمة والفوضى من دون موازنات تشغيليّة. في المقابل، تستعد المدارس الخاصة التي تغرّد بشكل منفرد بعيداً عن القطاع الرسمي لـ«إطلاق عامها الدراسي» في النصف الثاني من الشهر المقبل. الأسئلة كبيرة وكثيرة، والمخاطر المحيطة بالمدرسة الرسميّة تأخذ الشكل «الوجودي»، الذي يهدّد أصل وجود المدرسة الرسميّة، التي هاجر تلامذتها إلى الخاص، وبقي فيها المعدم تماماً.

حتى اللحظة، انطلاقة العام الدراسي في المدارس الرسميّة غير واضحة، لا شيء مؤكّداً حتى الآن، وكلّ ما نُقل إلى الأساتذة عبر روابط التعليم عن وزير التربية عباس الحلبي بـ«أنّه لن يفتتح العام الدراسي قبل حل مشكلة أساتذة التعليم الرسمي» دخل في خانة «الوعود والكلام بلا جمرك»، بحسب الأساتذة. فالأخير مستمر في استفزازهم بتصريحاته، تارةً «يعوّل على مزيد من التضحيات»، وتارةً أخرى «يهدّد بعدم فتح المدارس الرسميّة نهائياً إذا لم تُدفع الأموال اللازمة من قبل الجهات المانحة».

روابط التعليم أطفأت محرّكاتها في انتظار موعدٍ مؤجلٍ منذ أسبوعين من الحلبي. لا معلومات موثوقة لديها عن التقديمات الإضافية للأساتذة سوى ما ينقل مستشارو الحلبي من وعود. «300 دولار إضافية على الراتب المضاعف سبع مرّات، على أن يتم تأمينها من سلفة الموازنة التي أقرّتها الحكومة لمصلحة وزارة التربية أخيراً». ولكن، تقول المصادر: «العبرة في التنفيذ». فالحلبي وعد العام الماضي، ولم تُصرف وعوده مالاً في حسابات الأساتذة. حتى الرواتب السبعة الإضافية، المقرّة من الحكومة، لم تُدفع عن أشهر الصيف لكلّ الجسم التعليمي كونهم في عطلة سنويّة، وبحسب روابط التعليم دائماً، فـ«عقدة تأخير دفع الرواتب الإضافية عن أشهر الصيف عالقة في وزارة المالية التي تتكلّم يومياً عن قرب توقيع وزير المال يوسف الخليل على قرار صرف هذه المساعدة».

لكن، تصرّفات دوائر وزارة التربية لا تتطابق مع أقوال الوزير، إذ دعت الأخيرة، عبر مديري المدارس والثانويات، جميع الأساتذة الراغبين بالحصول على أي إجازات للتقدّم قبل نهاية آب من إدارات المدارس. وبحسب مصادر «الأخبار» في الوزارة، فـ«الطلبات أتت بغية معرفة عدد الأساتذة الراغبين في عدم متابعة التعليم خلال العام الدراسي الحالي لتأمين بدائل عنهم قبل الانطلاقة العتيدة في أيلول المقبل». والأمر انسحب أيضاً على معرفة عدد الأساتذة المصرّين على «الامتناع عن التعليم»، إذ يعمل بعض المديرين «الفاتحين على حسابهم»، وفقاً للأساتذة، على نقل «الممتنعين عن التعليم والمشاغبين» من الثانويات واستبدالهم بالأساتذة المتعاقدين لـ«تأمين عام دراسي سلس. فالمتعاقد لا يتوقف عن العمل كونه يتقاضى معاشه على الساعة».

في المقابل، يقول عضو لجنة الأساتذة المعترضين صادق الحجيري بـ«أن تكرم عينها الوزارة. 5 أيام تعليم، و20 ساعة أسبوعياً، فنحن جاهزون للعودة، ولكن نريد حقوقنا». ورفض الحجيري بشكل قاطع «تحويل الأستاذ إلى مياوم، فربط راتبه بالحوافز أمر مرفوض بشكل تام، كما أصل تجديد فكرة بدلات الإنتاجيّة، وتسمية التقديمات بالمكرمات»، وطلب «دمج هذه المبالغ في صلب الراتب كي لا يشعر الأستاذ بأنّه متسوّل». وختم الحجيري بأن «لا تطلبوا المزيد من التضحيات، فالأستاذ غير قادر على تحمّل المزيد من التدهور في وضعه المعيشي»، وأشار إلى «أنّ الحريص على التعليم عليه تأمين المقوّمات، وأولها الراتب اللائق، والعيش الكريم، فالموقع الطبيعي للأستاذ هو الصف، إلا أنّنا لا نسمع سوى وعود وتسويف».

وعود وزير التربية لم تُصرف مالاً في حسابات الأساتذة

وعلى خط موازٍ تحرّك عدد كبير من الأساتذة (حوالي 1300 أستاذ) في الأيام الماضية، وأعادوا إحياء «اللجنة الخاصة بالانتفاضة» التي شُكّلت السنة الماضية للاعتراض على أداء الروابط، وأعلنوا «رفض التسجيل، والامتناع عن التعليم منذ بداية العام الدراسي». وحول قدرة الحركة الاعتراضيّة على فرض الامتناع عن التعليم، وزخم التحرّك، تكلّم عضو اللجنة هلال فتال عن «بقاء الأوضاع على ما كانت عليه السّنة الماضية، وبالتالي التحرّكات مستمرّة، ولكن سننتظر بواقعيّة التقديمات، ومن بعدها يُتخذ القرار بالعودة إلى التعليم من عدمه، والعبرة دائماً في صدق وعود الوزارة».

ولكن، لا يراهن الأساتذة على هذه التحرّكات، بعدما يئسوا من الروابط التي «ترفع السقف بدايةً، ومن ثمّ تطأطِئ الرؤوس»، واللجان المشكّلة على جانبها. بالنسبة إليهم، «نصف الموقّعين على لوائح الإضراب لن يلتزموا به، فأغلب الأساتذة يعملون بأعمال أخرى إلى جانب التعليم، وفي حال لم يُعمّم الوعي لتكوين كتلة كبيرة وصلبة تجبر المسؤولين على الالتفات صوبها لن تنجح التحرّكات». أمّا العام الدراسي، فوصفوه بـ«المتعثّر، والمكركب. جرّبنا السنة الماضية، وفشلنا جرّاء الضغوطات السياسيّة، والعام الدراسي سيمشي بشكل متعثّر».

المصدر | فؤاد بزي - الأخبار

الرابط | https://tinyurl.com/3a88ahsc


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979874371
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة