صيدا سيتي

استمرار الجهود .. وتطوران بارزان شهدهما اليوم الفلسطيني في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 08 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 1781 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

شهد اليوم الفلسطيني تطورين بارزين، الأول: عودة النازحين إلى المخيّم ، والثاني استمرار الجهود السياسية لتحصين وقف إطلاق النار، وقد ميزته جولة قام بها وفد قيادي من «حماس»، حاملاً رسالة طمأنة إلى القوى الصيداوية باحتواء الإشتباكات والعمل على تطويق تداعياتها بتعاون فلسطيني مشترك وبتنسيق لبناني سياسي وأمني.

وسمح الهدوء بعودة النازحين إلى منازلهم في المخيم منذ ساعات الصباح الأولى، وخاصة أولئك في مدرستي «الأونروا» في صيدا والمية ومية، في وقت سجلت فيه عودة مماثلة لعائلات نزحت إلى ذويها وأقاربها وأصدقائها في صيدا ومنطقتها، وبعضها فضّل التريث بانتظار المزيد من الوقت لتنفيس الاحتقان.

ونشطت الحركة في كثير من أحياء المخيم وخاصة في الشارع التحتاني وسوق الخضار وتلك التي لم تشهد أي جولات من الاشتباكات، وبقيت منطقتا الطوارئ والشارع الفوقاني المقابل استثناء، مع إبقاء الدشم واستمرار إقفال الطرقات المؤدية إليها، بينما فتح الجيش اللبناني كل الطرقات المؤدّية إلى المخيم أمام حركة السيارات بعدما كانت محصورة بالمشاة. وتفقدت العائلات ممتلكاتها وتبين أن الاضرار جسيمة وخاصة في مناطق: التعمير والطوارئ وعكبرة والصفصاف في الشارع الفوقاني وحي حطين عند الطرف الجنوبي، وعبّر المتضرّرون عن استيائهم ممّا حصل وطالبوا بإجراء مسح سريع للتعويض عليهم، كي يتمكّنوا من ترميم منازلهم وإصلاحها سريعاً قبل حلول فصل الشتاء.

وحرص أصحاب المحال التجارية على ازالة الأضرار واصلاح الأعطال وخاصة في شبكتي الكهرباء والمياه، وأعطت وكالة «الأونروا» قرارا لعمّال النظافة فيها برفع النفايات في الأماكن التي لم تشهد الاشتباكات، بينما أوكلت المهمة إلى مقاول خاص في باقي المناطق، على أن تقرّر اعادة فتح مؤسساتها الخدماتية الصحية والاجتماعية تدريجياً بعد تقييم الأوضاع الميدانية.

سياسياً، جال وفد من «حماس» برئاسة ممثّلها في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي يرافقه أعضاء القيادة السياسية جهاد طه، أيمن شناعه، أبو أحمد فضل، عبد المجيد العوض، على القوى السياسية في صيدا، حيث التقى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، النائبين الدكتور عبد الرحمن البزري والدكتور أسامة سعد، نائب رئيس المكتب السياسي لـ»الجماعة الإسلامية» في لبنان الدكتور بسام حمود، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد سهيل حرب وممثّل حركة «أمل» بسام كجك ومسؤول «حزب الله» في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر.

وحمل عبد الهادي رسالة مفادها أنّ الجهود الفلسطينية المشتركة نجحت في احتواء اشتباكات عين الحلوة، مؤكداً حرص «حماس» على أمن واستقرار المخيم والجوار، ووصف لـ «نداء الوطن» العلاقة مع «فتح» بأنها متينة وقوية ومبنية على تحقيق مصلحة شعبنا في لبنان، مشيراً إلى «انه منذ اللحظة الاولى للاشتباكات هناك تنسيق دائم مع مسؤوليها في لبنان وعلى المستوى القيادة المركزية من أجل وقفها، ولا يوجد أي مشكلة بيننا وبين الإخوة في حركة «فتح» وإنّما كنا نسعى مع بعضنا البعض لإنهاء الاشتباكات، وما زال التواصل قائماً لتطبيق بنود الاتفاق».

بدوره، أكّد المفتي سوسان حرص صيدا وقواها السياسية على حفظ أمن واستقرار المخيم وعلى احتضان القضية الفلسطينية وحقوق شعبها، مشدداً على أهمية تثبيت وقف إطلاق النار والعمل على وقف الصراع «لأن هذه المعارك عبثية ولا تخدم القضية الفلسطينية»، داعياً كل المؤسسات الإغاثية اللبنانية والفلسطينية والدولية «إلى التحرك العاجل لإغاثة أهلنا في المخيم والتعويض عليهم»، كما دعا الجميع الى العودة إلى المخيم.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/4u4274za


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980889457
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة