صيدا سيتي

التربية أطلقت إطارا توجيهيا جديدا لإدارة المنشآت للمدارس الرسمية بدعم ألماني

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 06 تموز 2023 - [ عدد المشاهدة: 989 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
التربية أطلقت إطارا توجيهيا جديدا لإدارة المنشآت للمدارس الرسمية بدعم ألماني

اعلنت GIZ (شركة مملوكة للحكومة الألمانية تعمل في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة والعمل التعليمي الدولي)،  ان وزارة التربية والتعليم العالي اطلقت  ب"دعم من ألمانيا عبرGIZ، إطارا توجيهيا جديدا لإدارة المنشآت للمدارس الرسمية في لبنان. وهو عبارة عن دليل مفصل متاح باللغتين العربية والإنكليزية لإرشاد المدارس الرسمية من أجل وضع سياسات خاصة بها لإدارة المنشآت وتكييفها، مما يسمح بتوحيد المعايير بين المدارس الرسمية على المستوى الوطني".

واعلن بيان مشترك ل"GIZ" ووزارة التربية،  انه" أقيمت فعالية في متوسطة المعلقة الرسمية للصبيان في زحلة، في حضور رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي ممثلا المدير العام للتربية عماد أشقر، مديرGIZ في لبنان توماس مولر، مديرة المشروع في GIZ لما زينون تابت و فريق العمل، فرقة كشافة التربية الوطنية (مفوضية البقاع) ومهتمين.

واشار الى ان "إطار إدارة المنشآت يهدف الى ان يكون أساسا ونقطة مرجعية ستشغل وزارة التعليم والتعليم العالي المباني والمنشآت المدرسية بالاستناد إليه. وهو يتضمن صندوق أدوات شامل بالصيغتين الرقمية والتناظرية، بما في ذلك إرشادات التشغيل والصيانة، والممارسات الفضلى، وإجراءات التشغيل الموحدة (SOPs)، والقوائم المرجعية، وتدابير تعزيز القدرات. وقد تم إعداد الدليل ونشره كجزء من مشروع أكبر يهدف إلى تحسين الظروف المدرسية لجميع الطلاب في لبنان، بحيث يعتمد مقاربة متكاملة عبر دمج تدابير متعلقة بإدارة المنشآت، والمدارس الخضراء، والقدرات الرقمية والمدارس الصحية".

تابع البيان:" على سبيل المثال، تم تركيب في متوسطة المعلقة نظام طاقة شمسية هجين يقلل من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في المدرسة، بالإضافة إلى خزان لتجميع مياه الأمطار مع أجهزة موفرة للماء. فضلا عن ذلك، أعيد تأهيل ملعبين وحديقة في المدرسة، وتم إنشاء خمس مساحات تعليمية خارجية جديدة حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة من الأنشطة الخارجية ضمن بيئة خضراء، بالإضافة إلى إجراءات إعادة التأهيل، تلقت المدرسة أيضا معدات تكنولوجيا المعلومات ودعما في عملية تحولها الرقمي. باعتبارها واحدة من 25 مدرسة رسمية تم اختيارها في جميع أنحاء لبنان، عقدت متوسطة المعلقة أسبوعا مفتوحا للطلاب والموظفين وأولياء الأمور لكي يتعرفوا على بيئتهم التعليمية الجديدة ويشاركوا في ورش عمل مختلفة لزيادة الوعي حول مواضيع مثل البيئة والتغذية الصحية. وفي سياق عدة أسابيع مفتوحة نظمت في أربع مدارس، تلقى أكثر من ألفي طفل تدريبا على "طبشورة" وهي منصة رقمية يدعمها المشروع وتوفر وصولا مجانيا عبر الإنترنت وخارجه إلى المناهج اللبنانية الرسمية".

وختم البيان:"  إن منصة طبشورة متاحة الآن على 2235 جهاز كمبيوتر لوحيًا تم تقديمها للمدارس الأربع. هذا ويتم تنفيذ المكون الرقمي للمشروع في ما يصل إلى 75 مدرسة، حيث يتم توزيع 60 ألف جهاز لوحي على المدارس الرسمية في لبنان".

نبذة عن GIZ

وفي البيان نبذة عن GIZ:"هي شركة مملوكة للحكومة الألمانيّة تعمل في مجال التعاون الدوليّ من أجل التنمية المستدامة والعمل التعليميّ الدوليّ. نحن ملتزمون صياغة مستقبل يستحقّ أن نعيشه في كلّ أنحاء العالم. إنّ فريق التكليف الرئيسيّ لنا هو الوزارة الاتّحاديّة الألمانيّة للتعاون الاقتصاديّ والتنمية BMZ. جنبًا إلى جنب مع شركائنا في الحكومات الوطنيّة في كلّ أنحاء العالم وشركاء التعاون من عوالم الأعمال والبحث والمجتمع المدنيّ، نعمل بمرونة لتقديم حلول فعّالة توفّر للناس آفاقًا أفضل وتحسّن ظروفهم المعيشيّة بشكل مستدام.

نعمل على بناء القدرات الفرديّة والمؤسّسيّة ونوفّر الأدوات والتحليلات. تعمل GIZ في شكل رئيسيّ نيابة عن الوزارة الاتّحادية الألمانيّة للتعاون الاقتصاديّ والتنمية BMZ وبتمويل مشترك وفعّال من الاتّحاد الأوروبّيّ. كما تعمل في لبنان في أربعة قطاعات رئيسيّة هي: التنمية الاقتصاديّة المستدامة، المياه، التعليم والمشاركة الاجتماعيّة وتحويل الصراع. تقيم GIZ الشراكات مع الأطراف المعنيّة مثل الحكومة اللبنانيّة والسلطات المحلّيّة والمجتمع المدنيّ والقطاع الخاصّ. نقوم بتنفيذ مشاريع لتحقيق هدفنا الأساسيّ المتمثّل في دعم لبنان لتحسين الظروف المعيشيّة لشعبه".

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981184929
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة