صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

موسم "البحر" بدأ .. "شط بمصاري وشط ببلاش ... أين يسبح المواطن الفقير؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 15 أيار 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

البحر متنفّس اللبنانيين وكابوسهم. للفقير السان «بلاش» ومخاطره ولمن بقي من متوسطي الحال، الـ «بلاجات» وُجدت في خدمتهم وخدمة المصطافين والسياح أملنا في بعض الرحرحة. الصيف الفائت وفد إلى الربوع والشطآن وقرى الإصطياف مليون و720 ألفاً، وصرفوا على ذمة العالمين بأمور المال ما يفوق الستة مليارات. بحر دولارات يا بحر.

نبدأ بأوّل ما يراود روّاد البلاجات: الدخولية. المروحة بالدولار واسعة من 10 دولارات للـ 25 دولاراً أو أكثر للفرد. لا أكلنا ولا شربنا ولا استأجرنا حسكة. تختلف التعرفة بحسب موقع المسبح وصيته ودائماً ترتفع في عطلة نهاية الأسبوع. كل مطلع صيف يتجدد النق ويتكثّف الإقبال. من المهم إلى الأهم.

أين يسبح اللبناني المعدم أو ذاك المتكّل على راتبه بالعملة الوطنية أو العاطل عن العمل، أين يلهو الأولاد؟ وماذا بقي من الشواطئ العامة أي الـ»سان بلاش»؟ أيّ منها ملوثة بالنفايات والمازوت وما تضخه المجارير وأي منها نظيفة بدرجة معقولة؟ وماذا بقي أصلاً من شواطئ «غير مصادرة» مخصصة للناس على طول الخط البحري الممتد على طول 220 كلم على ذمة الجغرافيا.

قبل الإجابة على هذه التساؤلات و»الغوص» في حال الشواطئ لا بد من التوقف عند «معضلة» الأملاك البحرية وصارت قصتها مثل قصة ابريق الزيت. فلنعد قرناً إلى الوراء. إلى زمن الإنتداب.

أوّل قرار

بموجب القرار رقم 144 بتاريخ 10 حزيران 1925 الصادر عن المفوض السامي للجمهورية الفرنسية الجنرال سيراي، السامي الإحترام حددت الأملاك البحرية على هذا النحو: «تشمل الأملاك البحرية شاطئ البحر حتى أبعد مسافة يصل إليها الموج في الشتاء وشطوط الرمل والحصى والبحيرات المالحة المتصلة»، وكل ما بعد المسافة الأبعد أملاك خاصة وبالتالي،» إنه لخطأ شائع الحديث عن 80 في المئة أملاكاً عامة و20 في المئة أملاكاً خاصة، بحسب ما أفادنا الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين.

كيف تحصل إذا عملية التمدد وتوسعة الأملاك بالإستناد إلى القوانين المطاطة. يشرح شمس الدين الآلية:
«يتقدّم المالكون أو الذين يستأجرون أملاكاً إلى جانب الشاطئ بطلب إلى وزارة الأشغال العامة والنقل والتي بدورها تعطيهم رخصة إشغال موقّت وسعر متر الإشغال يكون بحسب كل منطقة مثلاً بيروت أكثر كلفة أما عكار فأقل كلفة، وجونية والجية والدامور كلفتها أكبر». ويضيف: تنقسم المساحات إلى نوعين: هناك الإشغالات القانونية المرخصة وتبلغ مساحتها مليون و515 ألف متر مربّع موزعة ما بين: 850 ألف متر و723 مسطّح مائي، 99153 إنشاءات ومساحة مردومة، ليكون مجموع الإشغالات العامة البحرية المرخصة مليونين و365 ألفاً و938 متراً.

أما المخالفات على الأملاك العامة البحرية فتصل مساحتها إلى مليونين و535 ألف متر و788 مقسّمة على مليونين و490 متراً ردماً، 341 ألف مسطحات مائية، و306 إنشاءات، كما ويبلغ عدد «المحتلين» 1068، في حين أن عدد المرخصين قانوناً هم فقط 73.

وكانت الدولة تُحصّل سابقاً تقريباً 28 مليار ليرة ما يعني تقريباً 18 مليون دولار على سعر الـ1507 ليرات لبنانية، وطبعاً هذا سعر مجحف لأن تخمين الأملاك العامة البحرية كان يتم بأسعار متدنية جداً.

ولكن، بعدما رفعت وزارة الأشغال العامة والنقل التخمينات، باتت تُدخل الى خزينة الدولة 40 مليون دولار، ورغم ذلك يبقى هذا الرقم لا شيء.

دعم سياسي

ويقدّر شمس الدين أنه «تُدخل هذه الإشغالات بالحد الأدنى من 200 إلى 250 مليون دولار سنوياً، ولكن الدولة «تُسايرهم» لأن أي شخص توسّع بترخيص أو من دون ترخيص غالباً ما يكون مدعوماً من جهة سياسية معيّنة، أي هو محميّ والدولة تحاول ألا تكلّف هؤلاء رسوماً عالية، فمثلاً من لديه إشغالات على شاطئ الدامور وهو شاطئ رملي بامتياز على مساحة 10 آلاف متر مربّع سدد للدولة 100 مليون ليرة العام الماضي أي 10 آلاف دولار فقط. لا شيء تقريباً».

بعد الشرح الرقمي، نعود إلى الأساس. إلى الشواطئ المخصصة لجميع اللبنانيين، وللفقراء بشكل أخص. تهتم وزارة الأشغال العامة والنقل بالشواطئ المعلنة شواطئ عامة، وكذلك للبلديات دور في هذا الإطار، (خصوصاً تلك التي لديها إمكانات ورؤية) كما الجمعيات الأهلية لجهة النظافة والسلامة، بحسب حديث مدير المركز الوطني لعلوم البحار ـ المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور ميلاد فخري لـ «نداء الوطن».

ويجد فخري «أن من الطبيعي أن تكون هناك شواطئ متروكة كونه من الصعب الوصول إليها لأن طبيعتها تكون صعبة أي صخرية، أما الشواطئ الرملية فقليلة في لبنان وهي مقسّمة ما بين شواطئ شعبية وأخرى مُستثمر عليها». في الحالين، ما يعني روّاد الشواطئ سلامتها ونظافتها.

«المركز الوطني لعلوم البحار اليوم في صدد إعداد دراسة (بيئية) لهذه السنة وقد تستغرق بعض الوقت للإعلان عنها، لأن النتائج تختلف من سنة أخرى، ولكن تبقى شواطئ بيروت من أكثر الشواطئ تلوثاً بسبب المجارير، ( مشكلة دهرية)، أما في الشمال فتنقسم الشواطئ بين النظيفة والملوثة وفي الجنوب أيضاً ولكن لا يجوز التعميم على المناطق بأن كل شواطئها ملوثة أو كلها نظيفة إنما كل شاطئ يُقيّم بيئياً على حدة» بحسب فخري.

شواطئنا قبل سنة

على أمل ألا تتأخر الدراسة نذكر أن في العام 2022 أعد المركز دراسة خلصت إلى النتائج الآتية:
- 24 موقعاً من أصل 37 جيدة إلى جيدة جداً موزعة على امتداد الشاطئ اللبناني من الشمال إلى الجنوب. وتتميز هذه المواقع بتدني التلوث البكتيري والعضوي كما أن تركيز البكتيريا البرازية أقل من النسب المسموح بها.
ففي العام الماضي، كانت الحالة البيئية العامة لمياه هذه المواقع جيدة الى جيدة جداً، وينصح بالسباحة فيها وهي:
طرابلس التي نجد فيها مكاناً واحداً فقط لا غير وهو إلى جانب الملعب البلدي.
أما أنفة، والتي يقصدها المواطنون «من آخر الدني» بسبب جمال شاطئها والذي يحافظ أهالي المنطقة عليه، فمن الأمكنة الأنظف تقع في أسفل دير الناطور وتحت الريح. وفي الهري هناك فقط شاطئ ذو منفعة خاصة. كما في سلعاتا، ينصح بزيارة الشاطئ الشعبي فقط أيضاً.
أما البترون، والتي شهدت نهضة سياحية كبيرة في خلال الأعوام القليلة الماضية، المقصد الأنظف هو الحمى.
نصل إلى عمشيت، الشاطئ الشعبي هو الأنظف.
أما في جبيل ـ شاطئ البحصة الشعبي كما الشاطئ الرملي فهما الأنظف.
والفيدار، الشاطئ الأنظف هو في أسفل جسر الفيدار.
في العقيبة، هناك مصب نهر إبراهيم والتي تعد مياهه من الأنظف على الإطلاق.
وفي البوار، الشاطئ العام، وفي الصفرا، أسفل الشير.

أما في جونية فهناك شاطئ المعاملتين والذي كان يعدّ من الشواطئ الأكثر زحمة، تراجع ذلك كثيراً وبات الأجانب «يتصلبطون» عليه.

أما في بيروت، والتي تعد شواطئها في غالبيتها الأكثر تلوثاً، فهناك شاطئ عين المريسة (بين مرفأ الصيادين الجديد والريفييرا).
في الدامور والجية والرميلة، الشواطئ كلها ذات منفعة خاصة.
وفي الأولي، هناك الشاطئ شمال مصب نهر الأولي.
أما في الغازية فالشاطئ الشعبي نظيف، والصرفند وعدلون أيضاً الشاطئ الشعبي.
وأخيراً في صور، هناك شاطئ المحمية الطبيعية، الناقورة ـ شمال مرفأ الناقورة.
لو أن للإطئنان مفعولاً رجعياً، لنصحنا المواطنين بأن يضعوا أيديهم وأرجلهم ورؤوسهم في المياه الصالحة للسباحة ولحذرناهم مما أوردته الدراسة بالنسبة إلى المواقع الملوّثة» وهي سبعة مواقع فقط من أصل 37 تصنّف ملوثة الى ملوثة جداً وغير صالحة للسباحة.
هذه المواقع ملوثة بكميات كبيرة من البكتيريا البرازية حيث أن المستويات أعلى من المسموح بها، وهي: طرابلس: المسبح الشعبي، جونية: المسبح الشعبي الرملي، الضبية: جانب المرفأ، أنطلياس: مصب نهر أنطلياس، بيروت: المنارة (أسفل منارة بيروت) وشاطئ الرملة البيضاء الشعبي، أما في صور، فهناك شاطئ المطاعم.
- كما تُعتبر 6 مواقع من أصل 37 حذرة إلى حرجة غير آمنة ونسب التلوث البكتيري في مياهها تعتبر متوسطة وتتعرض للتلوث بشكل متقطع أو ظرفي وهي:
عكار: القليعات، المنية: شاطئ ذو منفعة خاصة، طرابلس: الميناء مقابل جزيرة عبد الوهاب، البترون: شاطئ البحصة العام، خلدة: شاطئ ذو منفعة خاصة، وأخيراً صيدا: الشاطئ الشعبي.
وأظهرت النتائج آنذاك أن مياه بيروت هي الأكثر تلوثاً وذلك يعود لكثرة المعامل والمستشفيات التي تصب غالبية مجاريرها في البحر والحق في هذه الجرائم البيئية «الشرعية»... ليس على الطليان بطبيعة الحال.
مبادرات أهلية
مع بدء موسم البحر، وهو بدأ بالفعل، ستقوم جمعية «HEAD» (جمعية إنسان للبيئة والتنمية) بحملة تنظيف للشاطئ اللبناني بدءاً من البربارة بوابة الشمال، مروراً بالمنصف، عمشيت، جبيل، بلاط، مستيتا، قرطبون، الفيدار، حالات، ونهر ابراهيم، وصولاً إلى شواطئ صيدا والرميلة في الجنوب، والتي تشمل شاطئ الرميلة ومدخل صيدا الشمالي، وذلك ضمن الحملة العالمية لهذه السنة التي أقرّها برنامج الأمم المتحدة للبيئة برعاية وزارتي السياحة والبيئة. ولن تكون «HEAD « لوحدها، فعلى روزنانة المنظمات الأهلية التطوعية والجمعيات الكشفية أنشطة مماثلة وإن الصيف لناظره قريب.
نصيحة... ببحر
في جولة سريعة على الشواطئ العامة، نجد أكثر من 10 صالحة للسباحة ومنظمة وتضع قيوداً من أجل سلامة الشاطئ والزائرين، مثلاً في صور وهي خير مثال على ذلك:
فشاطئ الخيم في صور ينتشر على الشاطئ الرملي وفيه 50 خيمة تقريباً، وفيها خدمات الطعام والمشروبات، ولكن يدفع الزائر أيجار الكرسي مبلغاً رمزياً.
الشاطئ المجهّز بإشراف البلدية وإدارتها التي تقيم خِيماً خاصّة، ويضع الزائر كرسيه ومناشفه وطعامه.
- شاطئ الجَمَل في صور: صخريّ لا يخضع لإدارة البلدية، ويضمّ بعض الأكشاك المملوكة لأصحاب الاستراحات الصّغيرة، الذين يتقاضون بدلات إيجار الطاولات والكراسي.
وسنعدد بعض الشواطئ العامة المجانية في بعض المناطق:
- شاطئ الرملة البيضاء: شاطئ مجاني ولكن المشكلة الكبيرة تبرز في مياه الصرف الصحيّ التي تلوّث هذا المكان.
- شاطئ جبيل: يضمّ شاطئ الرمل، وشاطئ البحصة. لا رسوم على الدخول إليهما لأنهما للعموم كلياً. شرطة البلدية موزَّعة على منافذ الشاطئ، وأصحاب الأكشاك في داخل الشاطئ ينظّمون ويراقبون.
- شاطئ البشّاش في عمشيت الدخول مجاني إلى هذا الشاطئ الرملي. ونظمت بلدية عمشيت إجراءت الدخول.
- شاطئ الزيرة - صيدا
- شاطئ جزيرة الأرانب ـ طرابلس
- شاطئ المنصوري - الناقورة: شاطئ مجانيّ مفتوح للعموم.
- شاطئ القليلة - الناقورة: شاطئ مجاني مفتوح للعموم.
- شاطئ البربارة في البترون.
- شاطئ نهر ابراهيم في كسروان.
- شاطئ العقيبة في كسروان.
- شاطئ كفرعبيدا ( قضاء البترون).
المصدر| ليا - ماريا غانم - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/2e5j6t8k


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979880037
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة