صيدا سيتي

خبصة ايار: صراع بين الصحاري والتيارات القطبية .. والأمطار عائدة في هذا الموعد

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ينشط منخفض البحر الأحمر خلال هذين اليومين وتتدنى قيم ضغطه الجوي بين مصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية والحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط ما يساهم بتدفّق رياح مدارية صحراوية جافة وحارة من المملكة السعودية نحو لبنان وفلسطين والاردن وسوريا فترتفع درجات الحرارة لتلامس 30 درجة بقاعاً وساحلا يوم الجمعة.
من المنتظر ان تشتد سرعة الرياح الجنوبية الشرقية يوم الخميس لتلامس 75 كم في الساعة بخاصة في الجنوب والبقاع والجبال الغربية والشمال مصدرها صحراء الربع الخالي الأمر الذي سيساهم بارتفاع نسبة الغبار في الجو لتصل الى ٧٥٪؜.
تنقلب الرياح يوم الجمعة الى جنوبية غربية خلال ساعات مساء الجمعة وتزيد سرعتها بسبب انخفاض الضغط الجوي فوق لبنان وسوريا، لتلامس 80-90 كم في الساعة بخاصة في المناطق الشمالية فيتحول الطقس صباح السبت الى عاصف مع وصول منخفض جوي فتتساقط امطار محلية موحلة مساء وتبدأ درجات الحرارة بالانهيار بسبب انحسار الموجة الحارة ونشاط المرتفع القطبي الذي سيمدد تيارات قطبية نحو غرب روسيا وشرق اوروبا فيطال شمال تركيا وسيؤثر على لبنان برياح شمالية باردة، الامر الذي سيرفع من نسبة تساقط البرَد في لبنان وقوة الصواعق المحلية.
اذن، يستهل ايار ايامه بموجتان متضاربتان الاولى مدارية حارة مغبرة ترافقها موجة قطبية نحو وسط تركيا فينقلب الطقس من حار الى بارد، من مغبر الى ممطر، من رياح حارة الى صواعق وتساقط للبرَد.
طقس يوم الخميس مشمس ودافئ مع رياح ناشطة اتجاهها جنوبية شرقية
طقس يوم الجمعة مشمس وحار مع رياح جنوبية صحراوية الى جنوبية شرقية، تنقلب جنوبية غربية مساء، وتشتد سرعتها صباح السبت لتلامس 80-90 كم في الساعة مع ارتفاع بموج البحر يومي السبت والاحد.
يتحول الطقس الى ممطر بين بعد مساء السبت وصباح الاحد ( نشرة خاصة حول وضع الامطار التي ستتأثر سلباً بسبب حركة الغبار)
الحرارة على الساحل: 30 نهاراً و 22 ليلاً
في صيدا وصور 33 نهارا و 24 ليلا
في البقاع: 30 نهاراً و 15 ليلا
على الجبال 1200 متر: 25 نهاراً و 12 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 19 نهاراً و 06 ليلاً
الرياح: جنوبية شرقية الى جنوبية مدارية حارة سرعتها 30 الى 60 كم في الساعة تنشط احيانا لتلامس 90 كم
الضغط الجوّي: 1004hpa
الرطوبة: 50%
حالة البحر : منخفض الموج حرارة المياه 18 درجة يتحول الى مائج يوم السبت
المصدر | صفحة الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981251170
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة