صيدا سيتي

الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية

ارتفاع جديد بأسعار السلع الغذائية ابتداء من أول أيار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 26 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أثّر إرتفاع الدولار الجمركي بشكل كبير أوائل العام الحالي على أسعار السلع،ولو أن الحديث كان أنه لن يطال المواد الغذائية على سبيل المثال، اليوم تدخل الى السوبرماركت وتحتاج الى أن تحفظ الفاتورة في كلّ مرّة تدخل فيها لتستطيع مقارنة الاسعار على الدولار بين مرّة وأخرى، فكيف الحال بعد رفع الدولار الجمركي من 1515 ليرة الى 45000، وما يُقال عن اعتماد سعر منصة صيرفة في أول أيار.

نعم الدولة ستتقاضى الضرائب والرسوم ابتداء من الأول من أيار على منصة صيرفة، وهذا ما أكدته مصادر وزارة الماليّة لـ"النشرة"، لافتة الى أن"هذه حقيقة وليست مجرّد أخبار".من يسمع هذا الكلام يقول "طيّب شو رح تفرق"؟ الناس اعتادت على الارتفاع الكبير بالدولار، يليهالإرتفاع بالأسعار، "رغما عن ارادة الناس" واجبارهم على التعامل بالدولار.

هذا من جهة، ولكن من جهة أخرى بات المواطن يظن مع كل قرار عشوائي لحكومة تصريف الاعمال أن ما وصلنا اليه هو "القمة"، ولا تمرّ فترة قصيرة الا وتسدّد الحكومة ضربة جديدة للبناني بالمزيد من الضرائب لدفعهم امّا الى الهجرة او الى هستيريا جماعيّة.

وفي هذا الاطار يشير رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي عبر "النشرة" الى أنه "إذا احتسبنا الدولار الجمركي على 45000 ليرة، فكلّ إرتفاع للدولار الجمركي على إعتبار تسعيرة السوق السوداء 100 الف ليرة سوف يؤدّي حكماً الى ارتفاع في الاسعار التي تدفع جمارك مرتفعة تصل الى 35%، وهذه الاصناف سوف يطالها ارتفاع 5% على كلفتها.

"عند رفع الدولار الجمركي من 60 الى 90 الف ليرة سيطالالارتفاع الاصناف التي تدفع جمارك تصل الى 35% بنسبة 15% مما كنا عليه على دولار سعر الـ45 الف ليرة". هذا ما يؤكّده بحصلي، مشيرا الى أن "الزيادة ستكون على الخضار والفواكه المعلّبة وهي تدفع 35% جمرك"، شارحا أيضاً أن "الأصناف التي تدفع 25% سيلحقها ارتفاع من 10 الى 12%، ونفس الأمر للسكاكر والشوكولا، أمّا معلبات اللحوم سيطالها ارتفاع من 3 الى 5%". ويشدد بحصلي على أن "النقابة طالبت منذ أشهر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء بضرورة اعفاء الأصناف التي تدفع ضرائب مرتفعة وليس لها بدائل من الصناعة المحلّية من الدولار الجمركي ولكن حتى الساعة لم يحصل أي شيء".

إذاً،سيعاني الاقتصاد اللبناني المزيد من الانكماش بسبب العشوائية في زيادة الضرائب ، ومدّ الدولة يدها الى جيبة المواطن مرة جديدة بسبب التعاطي اللامسؤول مع الأزمة، بدل ايجاد الحلول الكفيلة بازالة العبء عن المواطن للوصول الى برّ الأمان.

والسؤال هنا "كيف يعيش المواطن اللبناني؟ ويؤمّن فواتيره المرتفعة واحتياجات منزله وغيرها من الأمور التي أصبحت جميعها بالدولار؟!

المصدر | باسكال أبو نادر - خاص النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/7mf2eeuk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979814503
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة