وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري في لقاء مع القطاع الإستشفائي والطبي والصيدلي في صيدا: صيدا ستقرر في 6 ايار متابعة مشاريعها وحماية انجازاتها وقرارها - 23 صورة اخماد حريق اندلع في منزل في بلدة الغازية والاضرار مادية رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان يزور مركز ألوان في عين الحلوة - 6 صور البطل الصيداوي حسن مصطفى الزينو يواجه البطل الأولمبي الكازاخستاني في مباراته الأولى يوم غد - صورتان أسامة سعد يلتقي الشيخ حسام العيلاني - 4 صور مستشفى الهمشري في صيدا يُنظِّم وقفة مبايعة للرئيس محمود عباس - 3 صور لاستعادة دور صيدا الوطني البرنامج الانتخابي للدكتور اسامة سعد... إقتصاد صيدا: تعثر وركود وبطالة السنيورة تفقد والسعودي سير العمل بمتحف صيدا وأعلن عن هبة جديدة من الصندوق العربي بقيمة مليون و700 الف دولار - صورتان أسامة سعد في لقاء مع أهالي القياعة: أبناء صيدا طليعة في الوطنية والعروبة - 50 صورة أسامة سعد خلال لقاء مع القطاع التعليمي في صيدا: الوطنية اللبنانية شبه غائبة للأسف عن التأثير في الواقع السياسي اللبناني - 30 صورة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين المقاومة والاصلاح سُجِن 50 يوماً بسبب خمسين ألف ليرة اصابة شخصين خلال اشكال فردي تدهور شاحنة في الدوير ونجاة سائقها جريحة بحادث سير عند دوار القناية في صيدا ما قد يفعله جندي "معصّب"! مالطا تبيع جنسيتها.. هذه هي الشروط الرئيس بري استقبل وفداً علمائياً من مدينة صيدا جريح بحادث سير في صيدا
لأ .. حننجحأسامة سعد: انتبهوا يا صيادني
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

طز طز طز

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأربعاء 27 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 4151 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لا تستغرب صديقي هذه المفردات التي نستخدمها او قد استخدمتها او سمعتها في يوم من الأيام و لكن لكل مفردة  من هَذِه المفردات حكاية و الكثير منا يجهل معنى الحقيقي لهذه المفردات و بهذا المقال  البسيط سأشرح بطريقة مبسطة عن مفردات ستتعجب بمعناها الحقيقي : 

طز :

هي كلمة تعني في اللهجات العامية العربية اللامبالاة والسخرية، إن كلمة طز هي كلمة قديمة عثمانية الأصل تعني ملح و جاءت عن طريق حوادث متكررة  فعندما كان الأتراك يسيطرون على المنطقة العربية و خاصة كان يوجد في كل منطقة مراكز التفتيش.كان العرب يذهبون لمبادلة القمح بالملح.. فعندما يمر العربيخلال بوابة العسكري التركي وهو يحمل اكياس الملح يشير إليه التركيبيده إيذانا بالدخول ودونما اكتراث بقول(طز) (طز) (طز) فيجيب العربي(طز) بمعنى أنه فقط ملح أي لا شيء ممنوع أو ذا قيمه فيدخل دون تفتيش.

 اللي مابيعرف يقول عدس :

وهو مثل شعبي يعود إلى قديم الأزل وتتلخَّص قصته في رجل كان يبيع العدس والفول وهاجمه أحد اللصوص وسرق نقوده، فجرى التاجر وراء اللص حتى يستعيد نقوده مرة أخرى، وأثناء الجري تعثر اللص في شوال من العدس فجاء الناس مسرعين على التاجر فظنوا أنه يجري وراء اللص لأنه سرق منه بعض حبات العدس فلام الناس التاجر وقالوا له أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس، فكان رد التاجر عليهم ما هو اللي ما يعرف يقول عدس .

كلمة معلاش :

تم تحريف هذه الكلمة لأن هذه الكلمة كانت في أصلها تعني ما عليه شيء ، وهي كلمة كانت يتلفظ بها القاضي عندما يحصل أي شخص على البراءة.

كلمة يا خراشي :

وهي كلمة تستخدم إلى الآن للتعبير عن الاستغاثة وطلب المساعدة وكان السبب وراء شهرة هذه الكلمة هو الشيخ محمد الخراشي وهو أول من تعين ليرأس مشيخة الأزهر فكان كل من يقع عليه أي ظلم يقوم بالنداء على الشيخ الخراشي ليستنجد به ولذلك ارتبطت هذه الكلمة بطلب المساعدة.

كلمة جدع :

هي أصلها الأجدع وهو اسم من أسماء الشيطان، وهي تعبِّر عن الدهاء والخداع، وبعد ذلك تم تحريفها لنعرفها نحن بمعناها الحالي.

كلمة عبيط :

هي كلمة من أصل فرعوني وهي مقسَّمة لجزأين عا و بيت وكلمة عا يقصد بها الحمار وكلمة بيت تعني الشخصية ، فيكون تجميعها حمار الشخصية وهي تدل على سذاجة الشخص الذي يطلق عليه هذا اللفظ.

كلمة سادة :

وهي كلمة فارسية تعني طبيعي أو بسيط حتى أصبحت كلمة سادة تطلق على القهوة والشاي السادة أي أنه يريده طبيعي دون أي إضافات.

 كلمة مرمطة :

تعود كلمة مرمطة إلى أصل فرعوني وهي مارماتا وتعني الألم والوجع.

في النهاية هذا شيء بسيط من مئات المفردات التي نجهل معانيها و مصدرها ...

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836989706
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي