صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

"فرح" لم تُفرح الفقراء في صيدا: بحث عن الدفء في عزّ البرد

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على وقع الأزمات الإقتصادية المتتالية التي يعيشها لبنان في مختلف القطاعات، جاءت العاصفة الطبيعية «فرح» لتحمل معها بعضاً من الفرح وبشائر الخير في موسم الشتاء، حيث بدأت تتكلّل أعالي الجبال بالثوب الأبيض، مع تساقط حبّات البرد على المدن والمناطق الساحلية، مصحوبة بالبرق والرعد وغزارة في الأمطار وتدنٍّ في درجات الحرارة بشكل لافت.
فرح العاصفة لم يدم طويلاً، إذ حمّلت العائلات الفقيرة والمتعفّفة المزيد من الأعباء المالية بحثاً عن الدفء في عزّ البّرد، مع غياب التيار الكهربائي وارتفاع تكلفة إشتراكات المولدات الخاصة من جهة، أو الغاز والمازوت من جهة ثانية ارتباطاً بسعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء، فيما اللجوء إلى الحطب بات المتنفّس الوحيد المتاح، لكن دونه عقبات في العثور عليه، لا سيّما في المدن. وقال الصيداوي «أبو عفيف» الصبّاغ لـ»نداء الوطن»، وهو والد أسرة محدودة الدخل مؤلفّة من خمسة أفراد وتحوّل مع بدء الأزمة المعيشية عاطلاً عن العمل: «لقد تخلّيت عن كل وسائل التدفئة، وبالكاد أستطيع تأمين قوت اليوم، حتّى الدفء بات حكراً على الميسورين والأغنياء. إذا اشتدّ البرد نضع الحرامات علينا وندعو الله أن يزيل هذه الغُمّة عنّا وعن بلدنا الحبيب لبنان».
وثقل العاصفة لم يقتصر على العائلات، بل امتدّ الى الممتلكات، حيث أدّت الامطار الغزيرة تزامناً مع البرق والرعد إلى إنهيار جدار دعم في بلدة قناريت في قضاء صيدا، وفيما لم يصب أحد بأذى تضرّرت سيارتان كانتا متوقّفتين في المكان عائدتين للشقيقين حسن وحسين غدار، حيث فاقت الخسائر المادية 15 ألف دولار أميركي.
وقال حسن غدار لـ»نداء الوطن»: «كنّا نياماً حين سمعنا صوتاً وارتجاجاً كالهزّة الارضية، فاستيقظنا خائفين مسرعين لنرى ما حدث، فتبيّن أنّها «رعدة» أصابت جدار منزل جيراننا، فتهدّم وانهارت حجارته على سيارتي وسيارة شقيقي»، واصفاً ما جرى بـ»الكارثة علينا وعلى جيراننا في ظلّ الازمة المعيشية والغلاء»، مطالباً الهيئة العليا للاغاثة بـ»إرسال وفد والكشف عن المكان وتعويضنا عن الخسارة قدر المستطاع في هذا الوضع الصعب».
بينما قالت صاحبة المنزل الحاجة إنصاف لـ»نداء الوطن»: «إنّ العاصفة القوية والأمطار الغزيرة كانت مصحوبة بالبرق والرعد، أصابت احداها الحائط، فتهدّم وسقط على سيارتي الجيران وقد تضرّرتا كثيراً، ونشكر الله لأنّ عنايته تدخّلت وحالت دون وقوع ضحايا».
وفي المدينة، أدّى اشتداد العاصفة مع الرياح القوية إلى سقوط شجرة نخيل قبالة فرع مصرف لبنان في شارع السراي، وعملت فرق بلدية صيدا على رفعها من المكان بعدما قطعت جانباً من الطريق. وأنقذت العناية الالهية مجموعة من الطلاب وهم يستقلّون حافلة مدرسية أمس من الاصابة والموت بعدما إنهار جزء من جدار على الطريق المؤدّي إلى منطقة سيروب في صيدا، حيث تضرّرت سيارة كانت متوقّفة في المكان من دون وقوع إصابات.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/4nfaw5s7


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979784764
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة