صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

"النفايات" تفجّر أزمة في صيدا... وقد تطيح برئيس بلديتها

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 13 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مشكلة تراكم النفايات في صيدا وتحميل نائبيها عبد الرحمن البزري وأسامة سعد البلدية وحدها مسؤولية معالجتها، فجّر أزمة غير مسبوقة في المدينة، بعدما قدّم رئيس البلدية المهندس محمد السعودي إستقالته الى محافظ الجنوب منصور ضو في لقاء جمعهما في مكتبه في السراي الحكومي.
وفيما أفادت معلومات أن المحافظ سيتريث في اتخاذ القرار لجهة قبول الإستقالة من عدمه، أوضح السعودي أنّه أعرب عن رغبته بتقديم الإستقالة لدى محافظ الجنوب الذي طلب منه التريث، موضحاً لـ»نداء الوطن» أن سبب استقالته هو استياؤه «من الموقفيْن اللذين صدرا»، في إشارة إلى النائبين سعد والبزري، مضيفاً «أنّ معالجة مشكلة النفايات من مسؤولية الجميع وليس بلدية صيدا وحدها، نحن شركاء في مبادرة «صيدا تواجه» ولم أفهم المغزى منهما».
السعودي الذي تحفّظ عن الإدلاء بأي تصريح على غير عادته لشرح أسباب الاستقالة بإسهاب، بدا حريصاً على كل كلمة ينطق بها، مكتفياً بالقول: «لقد قمت بواجبي على أكمل وجه، وما زلت أقوم به وبما يمليه عليّ ضميري، وسواء كنت في البلدية أم خارجها، الأمر سيّان بالنسبة لي، ولحبّ مدينة صيدا وخدمة أهلها».
ما لم يقله السعودي قالته مصادر قريبة منه أنّه «لم يكن متحمّساً أصلاً لتولّي ولاية ثانية في رئاسة البلدية ولكنّ الظروف في تلك الفترة ساهمت في تغيير موقفه، وهو اليوم يكرّر نفس الموقف أمام المحيطين فيه بأنه لن يترشّح مجدّداً لرئاسة ثالثة، لأنّ العمل في ظلّ الأزمات المتفاقمة بات يأكل من رصيد إنجازاته وأبرزها إزالة مكب النفايات وتشغيل معمل المعالجة، وهو ليس سعيداً بأن يرى الإنجاز الذي طالما تفاخرت به المدينة ينهار أمام ناظريه من دون أن يتمكّن من فعل شيء، بل أكثر من ذلك تحميله المسؤولية وحده في خضمّ ظروف اقتصادية خانقة».
وأشارت المصادر الى أنّ السعودي «وصل الليل بالنهار منذ فترة غير قصيرة من أجل معالجة مشكلة تراكم النفايات والتقى صباح أمس في مكتبه في البلدية رئيس الشركة المتعهّدة جمع النفايات في صيدا ماهر السايس وطلب منه رفع النفايات فوراً»، وأنّه «يبذل جهوداً من أجل تأمين جزء من مستحقّات الشركة المالية نحو 4 مليارات ليرة لبنانية في غضون أيام قليلة، ليتفاجأ بالمواقف بدلاً من أن تكون داعمة له، محمّلة البلدية والإتحاد المسؤولية».
مفاجأة وتساؤلات
وشكّلت إستقالة السعودي مفاجأة في الأوساط الصيداوية، كونها لم تكن متوقّعة وطرحت تساؤلات كثيرة عن مصير مبادرة «صيدا تواجه» التي تضمّ القوى السياسية الرئيسية في المدينة، وهل بالإمكان إعادة لملمة الخلاف الصيداوي سريعاً بعد مرحلة من الوئام، قاد السعودي نفسه جهوداً حثيثة للوصول إليه، قناعة منه أنّ الاجماع السياسي الداخلي نصف الطريق لمعالجة أي مشكلة خاصة في ظلّ الأزمة الخانقة وتوزيع الأدوار في المطالب بحقوق المدينة وأهلها وليس رمي المسؤولية على البلدية وحدها أو أي فريق بعينه. كما طرحت الاستقالة تساؤلات عن مصير عقد «منتدى صيدا البيئي: نحو مدينة مستدامة بيئياً – صيدا نموذجاً»، المقرّر عقده غداً في القصر البلدي برعاية وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين، ومن تنظيم بلدية صيدا ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع «برنامج الأمم المتحدة للبيئة – مكتب غرب آسيا»، بعدما حشدت له السيدة بهية الحريري الدعم وتأمين النجاح المطلوب.
وقبيل اعلان الاستقالة، إعتبر النائب البزري أنّ «مشكلة تراكم النفايات في صيدا ومنطقتها أضحت خطيرة ومعقّدة، وباتت تُنذر بكارثة بيئية جديدة وتهدّد سلامة الأهالي، وعلى إتحاد البلديات أن يجد الطريقة الأفضل والأسرع والمُستدامة من أجل حلّ هذه الأزمة، إذ لا يجوز لبعض الإجراءات الإدارية والبيروقراطية أن تؤثر سلباً على عملية جمع وإزالة النفايات وتهدّد السلامة العامة، فالقوانين وجدت لحماية المواطنين لا الإساءة إليهم، وعلى إتحاد بلديات صيدا الزهراني أن يُسارع إلى إيجاد حلولٍ سريعة ودائمة».
امّا النائب سعد فغرّد كاتباً: «على البلديات أن تجد الحلّ الفوري والدائم لهذه الكارثة البيئية والصحّية، وعليها أن تعلن حالة طوارئ صحّية وبيئية وتجري الاتصالات مع الوزارات المعنية ورئيس الحكومة لرفع الخطر عن الناس…لا تتأخّروا الوضع لا يُحْتَمل».
وزار المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود يرافقه عضو المجلس البلدي الحاج حسن الشماس، السعودي في منزله بعد شيوع خبر استقالته، حيث أكد السعودي انه يفكر جدياً بالاستقالة كنتيجة لبعض التصريحات، وبعد النقاش والتداول تم التأكيد على استبعاد موضوع الاستقالة في الوقت الراهن مع ضرورة عقد اللقاء الدوري لفاعليات المدينة والذي يعقد عادة بدعوة من رئيس البلدية للتداول بشؤون المدينة.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/ye2ycant


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979794368
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة