صيدا سيتي

قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد يدين استهداف العدو للمراكز الطبية والمسعفين

مركز العلاج الفيزيائي والتأهيل في صيدا... علامة فارقة في تخفيف أوجاع ذوي الاعاقة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 26 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يشكل مركز العلاج الفيزيائي والتأهيل في منطقة صيدا، علامة فارقة في تخفيف أوجاع ذوي الاعاقة، فرغم امكانياته المتواضعة يقدم أفضل خدمة للمرضى بالمجان، في ظل ارتفاع كلفة العلاج ارتباطاً بالازمة الاقتصادية والمعيشية اللبنانية من جهة، وتردي أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من جهة أخرى.
المركز الذي يقع بالقرب من مستشفى "الهمشري" في منطقة المية ومية – صيدا، معتمد وبقرار من "جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني" منذ أن أنشئت هيئة الإعاقة الفلسطينية عام 1997 أن يقوم بإحصاء وتسجيل واصدار بطاقات الأشخاص الفلسطينيين من ذوي الإعاقة في منطقة صيدا والجوار، كون "الهلال" احدى الجمعيات المؤسسة للهيئة، ما يتيح لأكثر من 2000 فلسطيني الاستفادة منه من اصل 7800 مسجلين في لبنان، ناهيك عن النازحين الفلسطينيين من سوريا واللبنانيين والسوريين أنفسهم.
ويقول رئيس المركز الدكتور جمال صالح لـ "نداء الوطن": "ان المركز جرى تأهيله من قبل المساعدات النروجية في العام 1998 وكان يفتقر للكثير من الادوات والاجهزة الطبية العلاجية والتأهيلية وكانت الفكرة افتتاح مركز للعلاج الفيزيائي والتأهيل في المنطقة نظراً للحاجة الماسة اليه، وبحكم موقعه الاستراتيجي في صيدا التي يعيش فيها الكثير من الفلسطينيين وبالقرب من مسشتفى "الهمشري" وعلى مقربة من المخيمات (عين الحلوة والمية ومية)، لعب دوراً بارزاً في خدمة المرضى ولكنه اليوم يحتاج الى الدعم والتطوير من اجل الاستمرار على ذات المنوال".
ويؤكد الدكتور صالح: "لقد تعاونا مع جمعية الهلال و"النروجية" تبنت الموظفين ورواتبهم وكل النثريات حتى العام عام 2008، حيث دعمت "النروجية" بعدها جمعية "المساواة" التي بدورها دعمتنا على مدى 12 سنة، وبعد ذلك قررت ان تنسحب، اليوم تدعمنا "التعاون" وفق عقود مؤقتة تتجدد كل نصف سنة ونعمل بإمكانيات محدودة، رغم نجاحنا في جعله مرجعية للمرضى، حيث يقدم لهم الخدمات العلاجية والفيزيائية والتأهيلية، اضافة الى المنشورات التوعوية للاشخاص ذوي الاعاقة، وبعض الحالات المرضية مثل شلل الوجه الذي كان منتشرا عند كبار السن اما اليوم فأصبحنا نرى عند الصغار وبشكل كبير وعن الفرش المائية وكيفية استخدامها".
وعلى مرّ السنوات وحتى اليوم، بات المركز ملاذا آمناً للمرضى من ذوي الاعاقة، ويوضح الدكتور صالح: "نحن نؤمّن الحاجات التي يطلبها المريض من عكازات و"وكور" وكراسي لحالات الإعاقة والمشدات الطبية وكراسي الحمام. فيما يتميز المركز بالقيام بزيارات منزلية ميدانية للاشخاص المعوقين او ذو اعاقة جديدة للتوعية حول كيفية التعامل مع الوضع الجديد لتخفيف قدر المستطاع من معاناته".
ويصف الدكتور صالح عدد المستفيدين مقارنة بعدد الطاقم بأنه "خيالي"، ويقول: "في المركز يوجد متخصصان اثنان بالاضافة الى مساعدة والسكارتيريا وعاملة تنظيفات، انه عدد ضئيل جدا مقارنة بالعمل الجبار الذي نقوم به، لاننا بحكم معرفتنا وعلاقتنا الجيدة مع الممولين والثقة فإن الخدمات التي نقدمها تذهب الى مكانها الصحيح وفي الوقت المناسب، نحن نقدم كل خدمة للمريض بما تتناسب مع حاله وغالبا ما تؤثر على حياته ايجابا على قاعة كل شيء في مكانه وبتوقيته ووفق احتياجاته".
ولا يخفي الدكتور صالح اننا نواجه اليوم مشاكل عديدة تحتاج الى حلول كي نستمر بتقديم عملنا بطريقة اقوى وافضل، ويقول: "اغراضنا في الخارج وتحت المطر كنا نستعين بمستودع "الهمشري" واليوم نحتاج بشكل فوري الى مستودع وهو ممكن في أسفل المركز، نطمح بزيادة العلاجات لتصبح اشمل والى توفير معدات أحدث، ونحتاج الى اخصائية نفسية للتعامل مع الاشخاص الذين يتعرضون لصدمة وهذا من شأنه تخفيف الكثير من الاعباء عن ذوي الاعاقة وذويهم، ونريد انشاء وحدة تدخل مبكر فيها كل الاختصاصات، ونأمل ان يكون لدينا علاج نطق وانشغالي ونفسي وحركي معا، لكن المساحة لا تسمح بذلك ونضطر للاستعانة ببعض المؤسسات.
ويؤكد الدكتور صالح "اننا نحتاج الى الدعم المالي ايضا، عندما كنا مع النروجية كانت تخصص لنا ميزانية لتشغيل هذا المركز، لانهم كانوا على قناعة باهمية استمرار عملنا، وكنا مرتاحين نفسيا من ناحية الرواتب، بينما نعيش القلق اليوم، علما ان تجربتنا كانت ناجحة جدا وقد طلب منها نقلها وتعميمها الى مستشفى بلسم في الرشيدية وفي عكا وصفد من قبل "الهلال الاحمر الفلسطيني".
ونوه الدكتور صالح بجمعية "انيرا" بدعم المركز عبر تركيب الطاقة الشمسية و"منحنا كل الادوات العينية من كراسي وخلافه، وهي تقف الى جانب حاجات المجتمع اللبناني والفلسطيني، مناشدا المسؤولين في السلطة الوطنية ومنظمة التحرير والجمعيات الدولية التجاوب مع احتياجاتنا لانها باتت ملحة ولا يمكن الاستغناء عنها مع تفاقم معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان صحيا ومعيشيا واغاثياً".
في المقابل، قال اخصائي العلاج الفيزيائي الدكتور علي أيوب لـ "نداء الوطن": "ان المركز يشكل علامة فارقة بخدماته العلاجية والفيزيائية والتأهيلية في المنطقة، وهو يقدمها لكل المرضى بدون استثناء، سواء كان فلسطينيا او لبنانيا او سوريا، ولا نكتفي باستقبالهم بترحاب وانما نقوم بزيارات منزلية للدعم العلاجي، مشيرا الى ان المشكلة الاساس تكمن في تأمين الرواتب باستمرار، نحن نتقاضاها اليوم من خلال جمعية الهلال الاحمر لان جمعية "التعاون" لا تقدمها بشكل مباشر والنروجية في السابق كذلك، ومن خلال عقود مؤقتة كل 6 أشهر وهذا لا يشعرنا بالاطمئنان، اضافة الى حاجتنا الى النثريات لتوفير الاشياء الطبية والانترنت ومستلزمات اخرى تساهم في تطوير المركز نشعر بصعوبة جدا في تأمينها ونقتطع احيانا من رواتبنا لها". 
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/5n8vtajh


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979759530
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة