صيدا سيتي

لائحة واحدة لو سمحتم.. | بقلم غيدا اليمن

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 28 آذار 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على أبواب المهلة النهائية لصياغة التحالفات للانتخابات النيابية المقبلة وفقًا لقانون أقل ما يقال عنه إنه مسخ هجين كصانعيه، سُلخت فيه قرى شرق المدينة عن مدينتها، ورُبطت فيه صيدا بجزين في زواجٍ أقل ما يقال عنه إنه قسري، لا تزال الوجوه التي التقت في ساحة إيليا لم تتوصل بعد إلى لائحة موحدة تضم اسمين من الناشطين في المدينة الذين جمعتهم الثورة ليمثلاها في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

ففي مواجهة لائحتين واضحتي المعالم على الأقل حتى الآن، ولائحتين قيد التشكيل، إحداهما مع القوات اللبنانية والأخرى ربما مع التيار الوطني الحر - وكلا الحزبين بينه وبين أهل صيدا تاريخ ثقيل لم تمحَ جروحه وإساءاته حتى الآن- ناهيكم عن أسماء أخرى متفرّقة تبحث عن موطئ لائحة لها، ينتظر الكثيرون خيارًا يقدّم لأهل المدينة المتعَبين شيئًا جديدًا ومختلفًا عما اعتادوه في السابق من وعودٍ لا تسمن ولا تغني من جوع واستدعاء لعصبيات طائفية أو تاريخية أو ممانعاتية وبورصة أصواتٍ تتلاعب بالحاجة والفاقة التي جعلت من مستوعبات المدينة المزدحمة بنفاياتها، في ظلّ العجز المتكرر عن معالجة هذه الأزمة، موئلًا يوميًّا لفئة جديدة من التجار المعوزين. أين هي هذه اللائحة؟ وهل الأمر بهذه الصعوبة؟ إذا كانت وجهة هؤلاء المنتفضين واحدةً وعدوّهم واحد، فلماذا لا يتحدون لإيصال وجوه شابة تعبّر عن هوىً جديد في المدينة لم يعد يرضيه خطاب معارضة اكتفت في البرلمان بحجب الثقة- وسيكون عليها أن تثبت خلال السنوات القادمة انفكاكها عن ممانعةٍ مكشوفة الوجه أخذت البلاد رهينةً في حسابات إقليمية عقيمة- ولا منظومة فشلت عن تقديم حلّ مستدام لأزمات المدينة وعجزت طوال سنوات عن إحداث نهضة حقيقية وعادلة فيها.  

"يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزًا عظيمًا". هي مقولة المنافقين الحاسدين المتباطئين في الجهاد إذا أصاب المؤمنين فضلٌ عظيم من الله.  سأستعير العبارة فقط رغم اختلاف السياق. "يا ليتنا كنا معًا فنفوز فوزًا عظيما"؟ هل سيقولها مرشحو التغيير في صيدا وفي الدوائر الأخرى التي عجزت عن تظهير لوائح متحدة تقارع السلطة في عقر قانونها المشوّه، أم أنهم سيثبتون أن ما شهدته ساحة الثورة في صيدا لم يكن أكثر من صرخة نزعٍ أخيرة فوق خراب الوطن؟

المصدر | بقلم غيد اليمن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981196945
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة