صيدا سيتي

الشيخ ماهر حمود: بدر ليست من التاريخ الوزير بوشكيان في حفل إفطار مجموعة "أماكو" السنوي: الصناعة اللبنانية "بألف خير" وباتت العمود الفقري الأول للاقتصاد مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ

سياسة وحسابات تفرّقان الأقوياء في صيدا-جزين فهل يندم هؤلاء على طلاقهم؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لن تخوص الإنتخابات النيابية المقبلة في دائرة صيدا – جزين لائحة قوية بكل ما للكلمة من معنى. فهناك لوائح ستسجل في وزارة الداخلية والبلديات شكلها أفرقاء أقوياء من صيدا وعليها ستترشح شخصيات غير معروفة وجديدة على الكار السياسي من جزين، مقابل لوائح شكلها أفرقاء أقوياء من جزين، وعليها ستترشح شخصيات صيداوية لا تتمتع بالحيثية السياسية التي تجعلها رقماً إنتخابياً صعباً في صيدا. أما سبب هذا الطلاق بين أقوياء صيدا وأقوياء جزين فيعود إما الى الإعتبارات والخلافات السياسية وإما الى الحسابات الإنتخابية التي يجريها كل فريق سياسي بهدف ضمان أكبر عدد ممكن من مقاعد الدائرة الخمسة (مقعدان في صيدا للسنة ومقعدان للموارنة ومقعد للروم الكاثوليك في جزين) لصالحه.
خير دليل على طلاق الأقوياء بين صيدا وجزين، ما يحصل مع التيار الوطني الحر. فالتيار هو الأقوى مسيحياً في جزين ومن دون أي منافس، وهذا ما أثبتته أرقام الإنتخابات الماضية كما الإنتخابات البلدية. التيار أعلن ترشيح نوابه الثلاثة زياد أسود وأمل أبو زيد وسليم الخوري عن جزين، وبغض النظر إذا كان سيستمر بتبنّي ترشيح الثلاثة أم لا، لكنه لم يعثر بعد على الحليف الصيداوي القوي، إذ ان النائب أسامه سعد يرفض التحالف مع التيار. لذلك قد يضطر التيار في نهاية المطاف الى تعبئة اللائحة بمنسقه في صيدا عبدالله بعاصيري ومن دون حليف سني قوي.

كذلك يرفض النائب سعد وكذلك حليفه عبد الرحمن البزري أي تحالف مع أي فريق يعتبرانه من قوى السلطة، ومن هنا جاء رفض التحالف مع نائب حركة أمل في جزين ابراهيم عازار الأمر الذي دفع بعازار الى تسجيل لائحة تضم مرشحاً سنياً واحداً من صيدا لا إثنين، وهو نبيل الزعتري الذي يعتبر من خارج نادي الأقوياء في المدينة.
أيضاً لن يكون على لائحة تحالف سعد - البزري أي مرشح قوي من جزين، إذا سلمنا أن الرجلين رفضا التحالف مع عازار ويرفضان التحالف مع التيار على إعتبار أنه في السلطة وبطبيعة الحال يرفضان أي تحالف مع القوات اللبنانية المرفوضة سنياً بسبب خلافها مع رئيس تيار المستقبل سعد الحريري. وهناك من يقول في صيدا، إن سعد والبزري يرفضان أي تحالف مع الأقوياء في جزين لضمان فوزهما بمقعدي صيدا السنيين إذا نالت لائحتهما الحاصل الثاني أو الكسر الأعلى.
أيضاً وأيضاً لن يتحالف المرشحان المحسوبان على تيار المستقبل يوسف النقيب وحسن شمس الدين مع أي حليف قوي في جزين، علماً أن إتصالات سياسية أجريت معهما للتحالف مع القوات اللبنانية التي رشحت سعيد الأسمر من جزين وغادة أيوب من كفرفالوس غير أنها لم تصل الى أي نتيجة بسبب تخوف النقيب وشمس الدين من ردة فعل الجمهور السني الغاضب من القوات داخل صناديق الإقتراع. النقيب وشمس الدين تلقيا أيضاً عرضاً من الرئيس نبيه بري للتحالف مع عازار غير أنهما رفضا أيضاً تحالفاً من هذا النوع.
إذاً الطلاق بين الأقوياء وقع في دائرة صيدا – جزين، فهل تتطابق حسابات حقولهم مع حسابات البيدر أم أن الأقوياء أنفسهم سيندمون على هذا الطلاق؟
الجواب في الخامس عشر من أيار المقبل.
المصدر| مارون ناصيف - خاصّ موقع LebanonOn 
الرابط| https://tinyurl.com/2p9768js
 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979918303
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة