صيدا سيتي

لبنان في أسفل تصنيف "تقرير السعادة السنوي"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تذيّل ​لبنان​ تصنيف قائمة "أسعد بلد في العالم" الذي يصدر سنوياً بإشراف ​الأمم المتحدة​ منذ عقد من الزمن.

وكشف "تقرير السعادة السنوي" الذي يصدر بإشراف الأمم المتحدة منذ 2012، أنّ لبنان الذي يشهد ​أزمة اقتصادية​ خانقة صنفها ​البنك الدولي​ من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، احتل المركز ما قبل الأخير مع 2.95 نقطة متقدما على زيمبابوي، فيما احتلت أفغانستان المرتبة الأخيرة في التصنيف مع 2.40.

وأشار التقرير، إلى أنه "دول لبنان وفنزويلا وأفغانستان شهدت التراجع الأكبر".

وتعتمد الدراسة السنوية خصوصا على إحصاءات لمعهد "غالوب" تقوم على طرح أسئلة للسكان عن نظرتهم لمستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقويمات تتعلق بمستوى التضامن والحرية الفردية و​الفساد​، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

ونالت فنلندا لقب "أسعد بلد في العالم" للسنة الخامسة على التوالي، حيث تصدّر البلد الاسكندينافي الذي يضم 5,5 ملايين نسمة التصنيف مع علامة 7.82 على 10، متقدماً على الدنمارك وآيسلندا وسويسرا وهولندا، وهي دول حافظت على مراكزها في أعلى الترتيب السنوي الذي تهيمن عليه البلدان الأوروبية وخصوصا في أوروبا الشمالية.

وتراجعت ألمانيا وكندا مرتبة واحدة لكل منهما إلى المركزين الرابع عشر والخامس عشر على التوالي، أمام الولايات المتحدة التي احتلت المرتبة السادسة عشرة بتقدم ثلاث مراتب، وفق التقرير الرسمي الذي يشمل نحو 150 بلدا ويقدّم تقييما يعتمد معدلا وسطيا للسنوات الثلاث الأخيرة.

وحلت فرنسا في المركز العشرين بتقدم مرتبة واحدة عن العام الفائت، "في أفضل تصنيف لها منذ إطلاق الدراسة"، فيما حافظت المملكة المتحدة على مرتبتها السابعة عشرة.

وتقدمت الصين 12 مرتبة لتحتل المركز الثاني والسبعين، فيما احتلت الهند مركزا متأخرا في التصنيف (136) رغم تقدمها ثلاث مراتب مقارنة مع تصنيف العام الماضي.

وتتصدر البلدان الاسكندينافية هذا التقرير منذ إطلاقه، إذ إن النروج سبقت فنلندا إلى القمة سنة 2017 بعدما تربعت الدنمارك طويلا على الصدارة.
المصدر| النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/yckpt24e


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981357396
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة