السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"أخطاء موقوتة"

المصدر: "النهار"
 "أخطاء موقوتة" لسارة البيطار.
"أخطاء موقوتة" لسارة البيطار.
A+ A-
وقّعت الكاتبة اللبنانية الشابة سارة البيطار يوم الجمعة 11 آذار 2022 أوّل كتاب لها تحت عنوان "أخطاء موقوتة"، ضمن معرض بيروت الدولي للكتاب؛ وهو عبارة عن مجموعة قصصيّة من صميم الواقع المعاش، حيث تنتمي بعض القصص للحاضر، وبعضها للتاريخ البعيد جداً.
 
وبالرغم من ذلك فاللحظات الإنسانية تتكرّر، وكذلك هي أنماط الشخصيات التي تعكس مستويات من المشاعر والأفكار، والتجارب التي تصبغ حياة كلّ إنسان بلونٍ مختلف، وتصنع له حكاية تستحقّ أن تروى في أحد الأيام.

تجمع القصص ما بين الواقعيّة والخيال، وما بين شخصيّات تنتمي لمراحل عمريّة مختلفة، وتجارب حياتيّة مشوّقة، يربط بينها خيط رفيع، خيطٌ لا بدّ منه دائماً وأبداً في حياة البشر؛ هذا الخيط هو الأخطاء وفق ما ذكرت الكاتبة:
أخطاءٌ صغيرة، وأخرى كبيرة، نقترفها بوعيٍ، وأحيانًا من دون وعي، قد تبدو للآخرين لا شيء، وقد تبدو لنا كلّ شيء، وقد تترتَّب عليها حياة كاملة من الحزن والأسى أو حياة من الإحساس المتراكم بالذنب بالرغم من ضآلتها.

وبالرغم من كونها ارتُكِبت بإرادتنا أو من دونها فقد تكون حلًّا مؤقتًا، وربما كارثةً موقوتة وبداية شرٍّ كبير؛ وفي كثير من الأحيان تكون درسَنَا الأفضل على الإطلاق.
 
بهذه الكلمات تصف الكاتبة من مدينة صيدا القديمة مجموعتها التي تحكي عن الإنسان أولاً وأخيراً.
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم