صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

مركز " Centre MINE " في الجامعة اللبنانية ومجلس طلاب كلية الحقوق - الفرع الخامس ينظمان نشاطاً تحضيرياً للتأهل لجائزة "Hult Prize " العالمية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضمن الفعاليات المؤهلة لنيل جائزة "Hult Prize – المليون دولار" العالمية أقام "مركز المهن والإبتكار وريادة الأعمال" Centre MINE " في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مجلس طلاب كلية الحقوق والعلوم السياسية - الفرع الخامس   في صيدا نشاط "on campus program" تبارى خلاله 20 فريقاً تضم 72 طالبا من مختلف سنوات الكلية أمام لجنة تحكيم حول سبل ايجاد حل لقضيّة معينة سعياً للحصول على مراكز تؤهلّهم للتصفيات في وقت لاحق على مستوى أكبر، علماً أنها المرة الأولى التي تقام فيها هذه المسابقة في كليّة الحقوق.

وشارك في هذا النشاط رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب الأستاذ محمد حسن صالح ومدير الكلية الدكتور أحمد اشراقية ، وممثلة " Centre MINE " في الجامعة اللبنانية الأستاذة نور نذر، وأعضاء لجنة التحكيم السادة" مازن البزري ، جو شهوان ، شادي ذبيان " ورجل الاعمال السيد علي برجاوي الذي ساهم برعاية هذا النشاط والفرق والطلاب المتبارون.

برجاوي

استُهلّ الحفل بالنشيد الوطني  وكلمة لمديرة الحرم الجامعي ( Campus Director) في الكلّية والمشرفة في مركز"  Centre MINE "ميرا برجاوي، التي قدمّت الحفل فقالت"لا يمكن ان ننكر مرور بلدنا الحبيب لبنان بظروف اقتصادية صعبة وبجائحة كورونا لكن وبالرغم من كل الظروف التي واجهها لبنان الا انه لم يستطع أي شيء او أي ظرف الوقوف بوجه طاقة جيل الشباب وانا اعلن اليوم وبكل فخر مشاركة الجامعة اللبنانية بأكثر من عشر كليات و25 مسؤولاً عن المسابقة في الجامعة تحت اشراف الأستاذة نور نذر ".

صالح

وتحدث الأستاذ محمد حسن صالح فتوجه بالتحية الى طلاب الكلية ولا سيما المشاركين في المسابقة  وقال" لا زلتم في بداية حياتكم ، كل منكم يبحث عن مستقبله . وانطلاقاً من خبرتي انصحكم بأن يكون لديكم دائما أمل بهذا البلد ، فرغم كل الظروف التي نمر بها ، نحن قبل سنة ونصف كنا نأكل ونشرب في لبنان 80% مستورد ، واليوم وصلنا الى 60% صناعة لبنانية . ونحن نخطط صناعياً لما بعد سنتين لأن نأكل ونشرب ونلبس 90% صناعة لبنانية و10 % مستورد ونعتمد في ذلك عليكم وعلى امثالكم من أبنائنا الشباب فانتم من سيساعدنا . والجدير ذكره انه في السنة الماضية ومع كل الأوضاع الصعبة استطاع لبنان ان يصدر صناعياً بـ 2مليار و600 مليون دولار صناعة لبنانية".

وأضاف " ان الخطة الصناعية التي نقوم بها كغرف تجارة وجمعية صناعيين ان نصل بعد 3 سنوات لأن نصدر بـ6 مليار دولار والى ان نستهلك 90% صناعة لبنانية . ونعتمد على طاقاتكم لأنه بدونكم لا نستطيع العمل او التقدم لا صناعياً ولا تجارياً".

وتابع " لبنان لا زال بألف خير لأننا لبنانيون واللبناني في أي بلد يذهب اليه ليشتغل ينجح لأن هناك طلب على الطاقات اللبنانية".

اشراقية

والقى مدير الكلية الدكتور أحمد اشراقية كلمة بالمناسبة فقال" يشرفني أن ارحب بكم  وأن أكون معكم في هذا الصرح الأكاديمي الوطني، الجامعة اللبنانية، الجامعة الأم، جامعة الوطن  . لقد اصاب هذه الجامعة ما أصاب الوطن كله، فهذه الجامعة هي أحد اعمدة هذا الوطن التي ما زالت تناضل للصمود في وجه العواصف العاتية.  فهذا الصرح العلمي المتواضع في ابنيته والمتين بأساتذته والفخور بطلابه يقدم أفضل مستوى تعليمي في لبنان و العالم العربي. فكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية هي من الكليات الرائدة في لبنان التي أخذت على عاتقها تخريخ القضاة والمحامين وكتاب العدل وكوادر الإدارة اللبنانية".

وأضاف "يفتقد وطننا لبنان الثقة يوما بعد يوم،  فنشهد إنهيارا سياسياً ومالياً وأخلاقياً على جميع المستويات وفي جميع القطاعات، و نحن نرى أنه لا قيامة لهذا لوطن الحبيب لبنان إلى من خلال إعادة بناء مجتمع قائم على اسس متينة . إن هذه الأمنية لن تتحقق من دون إيلاء الإهتمام بالتعليم العام، لا سيما الجامعة اللبنانية التي خرجت اهم وأكفأ القضاة والمحامين والعلماء والمهندسين والأطباء".

وقال" من جهتنا، لن ندخر جهد اً في سبيل ذلك بالتعاون مع الأساتذة والطلاب والمنظمات والجمعيات الأهلية والبلديات والمؤسسات على انواعها . وترجمة لذلك تستقبل اليوم وللمرة الأولى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في صيدا والجنوب بالتعاون مع  Centre Mine  في الجامعة اللبنانية  جائزة Hult Prize أو كما يسمونها جائزة المليون دولار ،ونحن نسميها جائزة الإبداع والمبادرة.

وتابع " إن مسابقة Hult Prize هي مسابقة عالمية تبعث الروح القيادية بجيل الشباب وتدفعهم إلى الإبداع والمبادرة وحثهم على تغيير العالم  فهي مسابقة تدخل ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.  فمن خلال مشاريع أعمال خلاقة start up يقوم الشباب بوضعها ويتم تحكيمها من قبل لجان تحكيم متخصصة ومشهود لها،  تقوم Hultprize  بتدريب الشباب الفائزين كما تمول  مشاريعهم وتحولها إلى واقع. وهذا العام  2022  إتخذت المسابقة عنوان "فلنجعل العالم يعود إلى العمل" )بعد وباء كوفيد 19( وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة تتم تحت إدارة الشباب كذلك فممثلة كلية الحقوق والعلوم السياسة الفرع الخامس لهذا العام هي طالبتنا المميزة ميرا برجاوي التي نفتخر بها ونشد على يدها ونقول لها نحن معك.

وأعلن الدكتور اشراقية عن إفتتاح ماجستير مهني في كلية الحقوق – الفرع الخامس حول الإطار القانوني  والقيادي  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العام 2022/2023  ، لافتاً الى ان  90%  من مؤسسات محافظة الجنوب هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وإن إعادة الروح إلى الإقتصاد اللبناني تمر من خلال تعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة . وقال" سوف  يتيح هذا الماجستير المعرفة العلمية والمهنية لطلابنا بأن يكونوا قياديين في هذه المؤسسات وخبراء قانونيين في تأسيسها وحل نزاعاتها. إن هذا المشروع بحاجة إلى تضافر الجهود والتشبيك بين الجامعة والمؤسسات وال بلد يات ولا سيما غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب )منرحب فيك مجددا أستاذ محمد صالح(  لتأمين فرص التدريب العملي لطلابنا من ضمن win win situation وصولاً إلى إفتتاح مركزللتحكيم والوساطة في الجنوب وعيادات متخصصة تقدم الإستشارات  القانونية للأفراد والمؤسسات والشركات من قبل أكفأ الأساتذة والطلاب وبأتعاب رمزية تكون حافزاً للطلاب على متابعة تحصيلهم وتحصينهم من الهجرة والبطالة.

وختم بتوجيه الشكر الى مركز " Centre Mine و Hultprize و الطلاب المنظمين ولا سيما ميرا برجاوي  ولأعضاء لجنة التحكيم الأساتذة، مازن البزري، شادي ذبيان وجو شهوان " متمنياً التوفيق للجميع.

بعد ذلك جرى تقديم الدروع والشهادات التقديرية لراعي النشاط والضيوف والمشاركين.

وبعد عروض نماذج لمشاريع اعدها الطلاب المتبارون ، وبناء لتقييم لجنة التحكيم  تم إعلان فوز:

* فريق RNIN بالمركز الأول.

*فريق K.H.A green garbage  بالمركز الثاني,

* فريق Red Gold بالمركز الثالث.

إشارة الى ان مسابقة" Hult Prize "العالمية يتبارى عليها فرق طلابية حول العالم ومن يتأهل في بلده يشارك في الجائزة العالمية ويتنافس مع فرق من بلدان ثانية من اجل الفوز بالمليون دولار.

وتتركز الجائزة على المشاريع الإبداعية التي لها علاقة بقضايا ومشاكل تهم الناس وتأسيس عمل او شركة قادرة على توظيف 2000 شخص خلال سنتين!.

المصدر | رأفت نعيم

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ٤ مارس ٢٠٢٢

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979826920
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة