صيدا سيتي

مبادرة فردية لتنشيط الفن والثقافة والسياحة معاً .. فنان صيداوي يفتتح محترفاً في صيدا القديمة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عند مدخل ساحة باب السراي في صيدا القديمة حيث القلب النابض بالحياة، يمضي الفنان المبدع ابراهيم السبع أعين (شكسبير صيدا) في تجهيز محترفه، يجمع فيه بين الغاليري والبوتيك والرسومات الفنية والمقهى التراثي، كخطوة فردية في اطار تنشيط السياحة في المدينة وتسليط الاضواء عليها، مبادرة تبصر النور ولكنها تحتاج الى كل الدعم للبقاء على قيد الحياة.

يقول السبع أعين لـ "نداء الوطن" إنّ "الفكرة كانت تراودني منذ ان كنت صغيراً لافتتاح محترف في صيدا القديمة، حيث المعالم التراثية والحارات والقناطر الحجرية التي تعبق برائحة التاريخ، والهدف تنشيط الحركة الثقافية والفنية والسياحية مثل باقي الدول السياحية وخصوصاً البندقية. تحتاج صيدا القديمة الى مبادرات فردية وجماعية دائمة ويسمح افتتاح مشروعي "غاليري وبوتيك ومقهى" معاً، لاي فنان بان يعرض لوحاته فيه، او ان يكون متاحاً لعقد الاجتماعات واللقاءات والنشاطات الاهلية مقابل بدل رمزي، ونعتزم الشهر المقبل القيام بمبادرة فنية تضم 12 رساماً، للرسم في الهواء الطلق وعرض اللوحات كنوع من التغيير وتنشيط الحركة الثقافية".

من اجواء المحترف

داخل صيدا القديمة، تواجه مهن ومحترفات كثيرة خطر الاندثار، فسوق النجارين الذي كان يعج بعشرات المحترفين اصبح شبه خال ولم يبقى فيه سوى ثلاثة، بينما سوق الكندرجية قد استعاد حركته مع الازمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي اجبرت العائلات على اصلاح احذيتها بدلا من شراء تلك الجديدة نظراً لارتفاع اسعارها، فيما محترفات الصدف والخشب تترنح تحت وطأة الركود، ووحدها المقاهي الشعبية ما زالت تحافظ على حضورها كإرث لا غنى عنه".

ويضيف السبع أعين ان "الاهتمام بالحجر أمر هام والمدينة القديمة تستعيد رونقها التاريخي من خلال الترميم والصيانة، ولكن يبقى الأهم الاهتمام بالبشر وبالطاقات والابداعات التي تبحث عن دعم كي تشق طريقها نحو النجاح وخدمة المدينة"، آملاً ان "يلقى مشروعه الدعم والنجاح كي يكون خطوة في الاتجاه الصحيح ويشجع الاخرين على اطلاق المبادرات حتى لو كانت فردية في ظل الازمة المعيشية الخانقة"، مؤكداً عزمه على "اقفال محترفه في منطقة الشرحبيل بن حسنة، والانتقال الى صيدا القديمة واستئجار محل مجاور كي يكون مقهى تراثياً، بجدرانه ومفروشاته، يلتقي فيه الاصدقاء لاحتساء القهوة في اجواء عابقة بالتاريخ والتراث كون ساحة باب السراي المشهورة تقع بين سلسلة من المعالم التاريخية والاثرية والمساجد والحمامات وكلها تتكامل مع المشروع ومع جولة سياحية بامتياز في قلب الاحياء والحارات".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/2p9b297h


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981248920
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة