صيدا سيتي

إرباك في انطلاق العام الدراسي في "الأونروا"... واعتصامات للمطالبة بتأمين مستلزمات نجاحه سعد: جمال عبد الناصر يأبى الغياب إخماد حريق داخل فيلا في عين الدلب إخماد حريق داخل منزل في حارة صيدا الأمن العام ضبط 28 ألف ليتر مازوت مخبأة تحت الأرض في منطقة المية ومية اعتصام امام مدرسة رافيديا في صيدا طالب الاونروا بتأمين وسائل النقل واللوازم المدرسية الوزير قرداحي استقبل نقابة محرري الصحافة: لا يجوز انتهاك حريات وحرمات الناس زينون: لرفع الجعالة على توزيع قوارير الغاز من 8000 الى 20000 او اعلان الاضراب في القطاع طقس الثلاثاء: قليل الغيوم والحرارة دون معدلاتها الموسمية بعد القرعون...بركة انان .. صور التلوث مخيفة ومئة بلدة مهددة بالعتمة حريق عبرا متواصل شركة Azzam Solar Energy تعلن عن وصول أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والإنفيرتر | جملة ومفرق | 03400407 مطلوب موظف IT لجامعة الجنان - فرع صيدا (IT Technical Support Assistant) مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي

الحاجة هلا أبو ظهر ... قيمة وطنية تربوية واجتماعية مُناصرة لقضايا المرأة | بقلم: هيثم زعيتر

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يُشكّل فقدان عزيز خسارة قاسية، وهكذا هو رحيل الحاجة هلا رياض أبو ظهر، بعد مسيرة عطاء حافلة على مر عقود من الزمن.

عرفتُ الراحلة في المجالات كافة، التي تركت فيها بصمات، مُربية وأستاذة، ومُديرة "روضة المقاصد"، التي عندما يُذكر اسم المدرسة يكون مُتلازماً لاسم الحاجة هلا، فأضحت أختاً وزميلةً للأساتذة والمُعلمين والإداريين، وبمكانة الأم الحنون للطلاب، وعلى تواصُل أخوي مع الأهل، لإيصال رسالة المقاصد الخلّاقة.

لم يقتصر نشاط الحاجة هلا على التربية والتعليم، بل أولت اهتماماً بأوضاع الطلاب وأسرهم، وقضايا المرأة، فكان لها دور مُميز في تأسيس "الهيئة النسائية الشعبية"، التي كانت تُنظّم مع بداية كل عام دراسي تبادل الكتب بين الطلاب، لمُساعدة من لم تُمكنه ظُروفه تأمين الكتب، من إتاحة الفرصة له للحصول عليها.

كذلك في النشاطات الثقافية والاجتماعية، وتنظيم لقاءات وزيارات لشخصيات لبنانية وعربية رائدة، خاصة في المجال النسائي، باستضافتهم في صيدا وإطلاعهم على واقع المدينة ودورها.

تنوّعت المهام التي اضطلعت بها الحاجة هلا، تربوياً، نقابياً، اجتماعياً، ومُناصرة لقضايا المرأة، والدفاع عن القضايا المطلبية والوطنية، ونُصرة لقضية فلسطين، التي آمنت بها وناضلت لأجلها.

إنْ جلستَ إليها، سعدت بطيب اللقاء، وأُنست بمحياها وحديثها العذب، النابع من وعي ثقافي، أدبي وفلسفي وبلغات عدة، ودماثة الخلق، وحب الآخرين ومُساعدتهم بلطافة.

هذه القيم نابعة عن تربية صالحة مُفعمة بالإيمان والتقوى، تربّت عليها الحاجة هلا في منزل والديها الحاج رياض أبو ظهر والحاجة عفيفة كامل أبو ظهر، مع شقيقيها الحاج غسان وعمر وشقيقتها أمال.

شكّلت مسيرة حياة الحاجة هلا، سليلة عائلة أبو ظهر الصيداوية العريقة، محطة مُضيئة في تاريخ "عاصمة الجنوب"، ستبقى بصماتها راسخة في ذاكرة الأوفياء.

ترحل الحاجة هلا أبو ظهر في ذات يوم رحيل شقيقها الحاج غسان من العام 2019، ولتُوارى الثرى أيضاً في اليوم ذاته 3 آب/أغسطس 2021، وهو التاريخ ذاته، التي ووري فيها شقيقها الثرى بمقبرة صيدا الجديدة - سيروب قبل عامين، لتستمر مسيرة المحبة خلال حياتهما وبعد رحيلهما.
تغمّد الراحلة بواسع رحمته، وأسكنها فسيح جنانه، وألهم أهلها ومُحبيها الصبر والسلوان.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930254465
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة