صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

الإعجاز البياني في معاني کلمة "سواء" في النظم القرآني - دراسة تحليلية

مقالات قرآنية محكمة | القرآن الكريم - الإثنين 26 تموز 2021 - [ عدد المشاهدة: 2211 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الإعجاز البياني في معاني کلمة "سواء" في النظم القرآني - دراسة تحليلية

مجلة كلية الدراسات الإسلامية للبنين بأسوان

المقالة 5، المجلد 4، العدد 4، الشتاء والربيع 2021

المؤلف: محمد فوزي إبراهيم نصير

الملخص:

تناول البحث مفردة من مفردات القرآن الکريم بالتحليل والبيان، ألا وهي کلمة "سواء"، ويهدف البحث إلى إبراز الإعجاز البياني في القرآن الکريم من خلال مفردة من مفرداته، وکلمة من کلماته، وإثبات أن کل کلمة في القرآن الکريم قد وضعت في موضعها المناسب تماما، ولا يمکن لکلمة أخرى مهما بلغت من الفصاحة والبلاغة أن تحل محلها أو توضع في مکانها. وقد تعرض الباحث لمعاني کلمة "سواء" عند اللغويين، واستعمالاتها في القرآن الکريم، وتوصَّل البحث إلى أن کلمة "سواء" استعملت في اللغة العربية في عدة معان منها: المساواة بين الشيئين، والمثل، والعدل والنَّصَفة، ونفس الشيء، ووسط الشيء، وبمعنى: غير، وبمعنى: تام، وبمعنى القصد. کما أنها قد وردت في القرآن الکريم في سبعة وعشرين موضعا للدلالة على معان متعددة منها: المساواة، والتماثل، والقصد، والعدل، والوسط، والأمر البين. ولم ترد في القرآن الکريم مثناة ولا مجموعة، وإنما وردت مفردة، ولم تأت بمعنى: غير، ولا للاستثناء.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982145379
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة