صيدا سيتي

ما مصير العام الدراسي في مدارس "الأونروا" في ظل الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا ؟ مصرف لبنان بصيدا بدأ بوضع بلوكات اسمنتية عند مدخله لتعزيز إجراءات الحماية الشهاب والإنتفاضة اللبنانية و(بصيص الأمل)! المستوردون يتراجعون عن الاتفاق على التسعير بـ 80% من سعر الصرف: كارتيل الأدوية... عودة إلى الابتزاز تمرير التسجيل في التعليم الرسمي: بداية فكّ قرار المقاطعة؟ نصف الرواتب "كلفة نقل" والكارثة قادمة قريباً بحال عدم المعالجة "انتراكت - صيدا" قدم حقائب مدرسية وقرطاسية لـ22 تلميذاً من الأكثر حاجة ترعاهم جمعية "أهلنا" أسامة سعد استقبل وفدا من تعمير عين الحلوة، وطالب بالتعويض عن الاضرار الناجمة عن الاشتباكات الاخيرة في المخيم بلدية صيدا: توزيع 80 ألف ليتر مازوت اليوم الثلاثاء على أصحاب مولدات إشتراكات الكهرباء حمود يلتقي وفداً من أهالي تعمير عين الحلوة: ما حصل جريمة وعلى الجميع تحمّل مسؤولياتهم أمام هذه الفاجعة أهالي سيروب ينتخبون لجنة خدماتية للمنطقة.. وصالح رئيسا لها مداورة مع زينو مطلوب عاملات تنظيف للعمل في "جمعية أهلنا" معهد العلوم الشرعية للإناث يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد للمراحل التأهيلية والمتوسطة والثانوية ​مطلوب موظفة تجيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | 71950450 معهد صيدا التقني يرحب بكم - مساعد ممرض BP وعناية تمريضية BT |هـ| 0729511 - 07729512 للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 عنا STEP- AEROBICS - ZUMBA بس بـ 80,000 ل.ل, | 03494675 | Harmony School & Eat Smart With Joelle حضانة Cuddles ترحب بكم - المكان الأمثل لأطفالكم | 70071027 مطلوب موظف / موظفة إدارة ومحاسبة مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات للعمل في مركز طبي مدرسة الغد المشرق الجديدة تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي الجديد

أثر الوقف الإسلامي على التعليم في فلسطين من الفتح العمري إلى وقتنا المعاصر

أبحاث | دراسات | مقالات - الأربعاء 09 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أثر الوقف الإسلامي على التعليم في فلسطين من الفتح العمري إلى وقتنا المعاصر

محمد سعيد عبد الرازق خصيب

د. حسام الدين عفانة

المجلة الاكاديمية العالمية للشريعة الاسلامية وعلومها

مجلد 3 عدد 1 (2021): العدد الاول

المصدر | الراية الدولية الإلكترونية

الملخص: 

 يتناول هذا البحث أثر الوقف الاسلامي في فلسطين على استدامة التعليم بشكل موجز من الفتح العمري لفلسطين إلى وقتنا المعاصر ، حيث أن الوقف كان عاملاً مؤثراً في ايجاد المراكز التعليمية الدافعة لعملية التعليم وتشجيع الناس على الاقدام عليه.

وقد بدا البحث بتعريف الوقف والوقف التعليمي ، وبيان الأدلة على جواز الوقف والحكمة من وجوده ، ثم الوقوف على أثر الوقف على التعليم في فلسطين من عهد الخليفة عمر بن الخطاب فاتح بيت المقدس إلى يومنا هذا.

وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج لعل أبرزها أن الوقف كان ركيزة أساسية من ركائز دفع العملية التعليمية في فلسطين عبر التاريخ الاسلامي فيها ، وأنّ الأوقاف كانت ضمانة حقيقية لتوفير احتياجات المعلمين والمتعلمين مما ساهم في وجود أمن تعليمي في المجتمع الاسلامي.

كما خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة إحياء نظام الوقف وتفعيله وتوجيهه لدعم التعليم في فلسطين لا سيما الدراسات العليا، وضرورة معالجة الإشكالات التي أدت إلى اضمحلال الوقف وتراجعه في فلسطين.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 930003536
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة