وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صيدا وبحرها وقلعتها تُشارك صيدون التاريخية افتتاح حديقتها المائية - 53 صورة تدشين حديقة صيدون المائية في إحتفال حاشد في قلعة صيدا البحرية برعاية قائد الجيش العماد جوزيف عون - 29 صورة عروض سياحية بحرية مذهلة ترافق افتتاح حديقة صيدون المائية - 10 صور رحلة ترفيهية لمسنين إلى قرى في مرجعيون بالتعاون مع مركز الخدمات الانمائية في صيدا ندوة في غرفة صيدا لدعم تعزيز الحوار الاجتماعي - ممثل كبارة: بدأنا بتغطية المضمونين صحيا بعد بلوغهم سن التقاعد - 15 صورة ​للبيع شقة سوبر دولكس في حي الوسطاني بجانب مدرسة معروف سعد ومطلة على الكورنيش البحري والزيرة - 26 صورة أب بالسعودية يدفن طفله في الرمل ويطعمه التراب .. ومغردون: طريقة شعبية للعلاج! + فيديو عهد التميمي تشارك محمد عساف حفله في رام الله + فيديو حزب الله نظم حفل استقبال في حارة صيدا بذكرى انتصار 2006 - 68 صورة جمعية سنابل البشرى اختتمت دوراتها الصيفية القرآنية - 50 صورة عروس تتحدى الطبيعة وتعقد قرانها بأجواء مستحيلة + فيديو للإيجار شقة فخمة في منطقة جادة نبيه بري مساحة 250 متر مربع أقدم صورة في التاريخ لمناسك الحج.. التقطت قبل 138 عاماً عزز قدراتك الذهنية بتناول هذه الأطعمة الملونة - 4 صور إتلاف مزروعات على ضفاف الليطاني وتحرير ضبط مخالفة بحق من يروي من النهر فوربس الشرق الأوسط يكرم المدير التنفيذي في مستشفى ومركز بلفو الطبي مخاطر البديل عن الأونروا مذكرة بإقفال المؤسسات العامة في 21 و22 و23 الحالي لمناسبة الأضحى وداعا للشيخوخة.. كشف طبي يلامس حلم البشرية المالية تحذر من بريد الكتروني يتضمن معلومات هدفها سرقة أرقام بطاقات الإئتمان
Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

صيدا كرمت عاشقها حتى اللوحة الأخيرة....ستبقى جوهر يا فؤاد - 57 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 11 أيار 2014 - [ عدد المشاهدة: 4236 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


الحريري:
لتحويل مدرسته الفنية لمحترف دائم للفنون التشكيلية
السنيورة:
لحركة فنية تعيد الاعتبار للفن والإبداع
المصدر: رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري
تحت عنوان "رحيل الفؤاد وبقاء الجوهر" وبرعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ، توجت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبلدية صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار في خان الافرنج فعاليات اسبوع تكريم الفنان التشكيلي الراحل فؤاد جوهر( 1944-2013) بافتتاح معرض لوحات ورسوم لفنانين محترفين عايشوه ولطلاب من مدارس الشبكة الى جانب مجموعته الخاصة ، وبشهادات في الراحل من بعض زملائه ورفاق دربه تكريما لمسيرته الفنية والانسانية وتخليدا لأعماله وابداعاته ووفاء لمن لون صيدا بألوان الفرح والأمل...
كرمته صيدا ببلديتها وفاعلياتها ومجتمعها المدني ومدارسها وطلابها ، كما كان يكرمها دائما في لوحاته بريشته والوانه ودفاعه المستميت عن تراثها من اجل حفظه وحمايته من الإندثار .. كرمه زملاؤه في معهد الفنون الجميلة ورفاق ريشته وطلابه كما كان يعطي من وقته وروحه واحساسه فنا وعلما وذوقا وحبا وصداقة وكما كان يشاركهم احلامهم بوطن اراده مشرقا كما الوان لوحاته .. فعبرت هذه الاحتفالية بما سبقها من سيبموزيوم ومحترف رسم وورش عمل للطلاب وما رافقها من معرض وشهادات حية في الراحل وانجازاته الفنية والثقافية والأكاديمية عن بقاء الجوهر رغم رحيل الفؤاد..
الحضور
شارك في النهار التكريمي للفنان الراحل جوهر: الرئيس فؤاد السنيورة ، النائب ميشال موسى ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، مدير كلية الفنون الجميلة الفرع الاول في الجامعة اللبنانية اكرم قانصو ممثلا عميد الكلية جان داوود ، رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الدكتور الياس ديب، ممثل المطران الياس نصار المونسنيور مارون كيوان، رئيس قسم المباحث الجنائية العميد وليد جوهر، ممثل رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق عضو المجلس البلدي خضرعكنان، وعدد من رؤساء بلديات المنطقة ، وفعاليات اقتصادية واجتماعية ومدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وحضرت الأديبة يمنى العيد والفنانون" غازي قهوجي، عايدة صبرا، هشام ابو سليمان وخالد العبد الله" والمخرج مشهور مصطفى، ومن الفنانين التشكيليين "ميشال روحانا، عدنان حقاني ، علي شمس ، فؤاد الزيباوي ويوسف غزاوي " ، وعدد من الاعلاميين واصدقاء وعائلة الراحل..
اللوحة الأخيرة
بعد قص شريط الافتتاح جال المشاركون في ارجاء المعرض الذي تضمن نتاج سيمبوزيوم لفنانين محترفين ورسوما ولوحات لطلاب من مدارس الشبكة مستوحاة من اعمال الفنان الراحل ومدرسته الفنية واللونية في الرسم والتشكيل ، فحضرت فيها صيدا وتراثها وبحرها وصياديها وبيوتها القديمة ومقاهيها والطبيعة وفصولها والوانها كما كانت تحضر دائما في لوحاته، وخصصت القاعة الداخلية للخان للمجموعة الخاصة بالفنان جوهر ومن بينها لوحته الأخيرة موقعة من النائب بهية الحريري بعبارة " ستبقى جوهر يا فؤاد ".. وعُرضت ايضا بعض الجوائز والدروع التقديرية التي احرزها الراحل في حياته تقديرا لإبداعاته الى جانب بعض مقتنياته الشخصية.
زاهر البزري
بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت تحية لروح الراحل ، تحدث منسق المعرض الفنان زاهر البزري فقال :نحتفل اليوم بتكريم علم من أعلام مدينتنا صيدا الذي حملها في ألوان جدران قلبه وفي وجدان حنين تراثها، حاكى تفاصيل زواياها .ولم يكن فؤاد جوهر إلا حلما من احلام المدينة، فهو لون ايامنا بأجمل الصور والمواضيع وصوّر ذكرياتنا في أجمل ابداع وتأليف.. رائد من رواد الحركة التشكيلية اللبنانية والعربية، حمل صيدا في قلبه ووجدانه ومثلها خير تمثيل في الخارج، و كان حتى في صراعه مع المرض يصارع للافضل والاجمل لمدينته واهله، لم يفارق العطاء والمساندة في نشاطات الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، ملهما ومشرف ومبدعا.
د. الياس ديب
رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الدكتور الياس ديب ، هو زميل ورفيق لأننا تلاقينا في اكثر من مكان ،تلاقينا في الجامعة اللبنانية وتلاقينا في الوطن وتلاقينا في الغربة ، استاذا ودودا كان ولا يزال يجمع طلابه تحت مظلة غيابه .. انا ابن هذه المنطقة واعرف من اين غرف ومن اين اخذ كل الهامه واباداعه فما صنعه فؤاد في سن النضج في اخر حياته تمتد جذوره الى طفولته ، فقد ولد في هذا المكان وشب في هذا المكان وعاد اليه .. وانا ابن هذه المنطقة ، والدتي من قرية صغيرة على كتف صيدا وهي جون ، وجون وصيدا على ضفاف نهر الأولي ، فهذا الماء شربت منه ريشة فؤاد وهذه الطبيعة غمرتنا بلطفها..
وتطرق ديب الى واقع الفن ان التشكيلي في لبنان وعدم اهتمام الدولة به فأشار الى ان الجمعية طرحت مشروعا للفنانين اللبنانيين لعرض ابداعاتهم في الخارج ولم نستطع تنفيذه .. كاشفا عن ان هناك متاحف في الخارج فيها اعمال لفنانين لبنانيين اكثر مما يوجد هنا في لبنان ، ومطالبا بفتح تحقيق مع " الذين يهربون التراث والفن اللبناني الى الخارج"!.
السعودي
وتحدث رئيس البلدية المهندس محمد السعودي فقال : فؤاد جوهر هو ابن صيدا التي بلورت حيزا كبيرا من شخصيته فكان من الطبيعي ان ينعكس ذلك في الكثير من لوحاته ، ولا اعني هنا اللوحات التي جسد بها صيدا بل اعني الطيبة الصيداوية وجمال البيئة والتراث الصيداوي التي تركت اثرها في وجدانه فأبى الا ان ينقل هذا الاثر الى لوحاته .. هو كما قيل فيه مطرب الألوان حيث يستطيع باسلوبه السهل الممتنع ان يأخذك معه لتعيش مواضيع لوحاته، فلا تعود اللوحة التي تقف امامها مجرد قماشة في اطار بل تصبح نافذة تطل منها الى عوالم الاحساس فتعيش بالرومانسية حينا وصفاء الطبيعة حينا اخر .. هو صديق الاحساس عبر الوانه كان يعكس في لوحاته جوهره الطيب الرافض لكل سلبيات الحياة والتي رفض أن يتسلل اي منها الى لوحاته ، بل اصر على ان تكون ريشته منبرا للإيجابية ، وقد نجح في ان يقول بضربة من ريشته ما نقف لنقوله سنين على المنابر .. ترك وراءه مدرسة لم يبخل فيها على تلامذته بتعليمهم سر المهنة لأن هذه المهنة كانت بالنسبة ليه رسالة العطاء الفني والتي آمن انها ليست حكرا له وحده بل لكل الناس.
عائلة جوهر
كلمة عائلة الراحل القاها نجله علي فؤاد جوهر حيث توجه للنائب الحريري بالشكر على هذه المبادرة التكريمية لذكرى والده تخليدا لفنه وابداعاته وتلى نصا لوالده كتبه بتاريخ 29-3-2007 وتحدث فيه عن تزيين جدران المدينة بجداريات فنية بالتعاون مع مؤسسة الحريري والشبكة المدرسية وكيف انتقلت هذه التجربة الصيداوية المميزة الى مناطق اخرى لتكون نموذجا يحتذى به في باقي المناطق اللبنانية..
الفنان حسن جوني
وتحدث الفنان حسن جوني مخاطبا الفنان الراحل جوهر بكلمات وجدانية واستعادات من ذكرياتهما معا ، فقال: فؤاد راحل ولكنه مقيم فينا وما اجتماعنا اليوم في هذه التظاهرة الا وفاء وتقديرا لرجل .. اقول له اريد ان اقرأ كلمة صيدا المكتوبة بضوء على جبينك والتي لا يستطيع ان يقرأها الا محب صيدا ..ليس فقط حب صيدا بداخلك بل بداخلك ايضا حب للون الأبيض الذي خلدته في اعمالك، لأن اللوحة المائية كل ما فعلته فيها يا فؤاد انك لونت وقدمت للون الأبيض تكريم، لذلك في كل لوحاتك هناك لون ابيض مكرم من بقية الألوان .. كنت تشكل ظاهرة في معهد الفنون الجميلة .. الجانب التربوي الموجود بداخله جعلني احس باستغراب ان فؤاد ظاهرة حضارية ، معتبرا ان فؤاد كان يتمتع بحس غيري ، وانه كان غيريا .. وخلص للقول : الأحلام عبارة عن نبتة ، ولها احيانا صفة سرمدية حين تزرع في المكان الصحيح فتنبت وتزهر وتثمر . وختم ببيت شعري لأمين نخلة " وجد الأحباب من يبكي لهم/ وغدا نمضي فمن يبكي لنا ".
الفنان د.عادل قديح
وتحدث الفنان الدكتور عادل قديح فقال : عرفت جوهره ومعدنه منذ صغره وايقنت ان فؤاد وفي وامين لمدينته الى درجة انها سكنت وجدانه واندمجت بكيانه .. بدأ اكاديميا مستندا الى تحصيله العلمي ، ثم تفاعل مع الحوارات التي ضجت في الساحة العربية ، كان عقله يزخر بالأسئلة وكان حريصا على تحصيل الأجوبة .."هل ننعم بهوية متمايزة تتيح لنا ان نصنع حداثتنا .. هل يمكن ان نسهم في انتاج مدرسة عربية تؤكد خصوصيتنا وتسهم في رفد الحركة التشكيلية العربية ".. انحاز الى المدرسة التراثية في مطلع تجربته ، ورسم اعمالا من وحي التراث العربي ...اشتدت عليه وطأة عشقه لصيدا وتراثها .. لذلك ارتأى ان يوثق ما يمكن توثيقه اعتمادا منه ان تراث المدينة آيل ربما الى الاندثار.. رسم البيوت القديمة والأدراج العتيقة والأبواب الخشبية ومقابض الأبواب والشبابيك التي لفها الزمن العتيق ، وبحر صيدا ليس ككل البحار وشباك صياديها ليست ككل الشبابيك .. هو مسكون بهذا التراث الى جذوره العميقة ، مسكون جينيا .. سكنته مدينة صيدا وهو الذي يطرب صفاء الوان قوس قزح وبساتين المدينة ويشعرك بفوح زهر البرتقال والليمون .. فؤاد انت انسان لا يمكن للذاكرة ان تخون ذكراك بقيمك الانسانية والأخلاقية العالية.. انت قدوة لعائلتك ومحبيك ومثقفا تركت اثار ثقافتك للذي يرغب ان يقتدي بك ، نحن فخورون بتركتك ونحن وصيدا لا يمكن ان ننساك.
د. اكرم قانصو
والقى مدير كلية الفنون الجميلة – الفرع الأول الدكتور اكرم قانصو كلمة بالمناسبة فقال: لست اخشى على فؤاد جوهر الممعن في غيابه ، غياب شبيه بصمت الأودية ، بتشعباتها الموحشة ، انه عائد حتما الى مجلسه المألوف محاطا بالأصدقاء والمريدين مطوقا بعشاق الفكر النير .. وللحزن على فؤاد جوهر طعم متفرد بمرارته ، حزن مقيم في ملامحه المتدفقة بعطائه وابداعه ، متدثر ببساطته العفوية التي ترده الى حقوله الأولى ..عاشق دائم بالريشة والقلب لمرفأ صيدا ومرابعها القديمة التي تحمل بصماته على كل لوحة وجدار .. عرفناه زميلا وصديقا واستاذا كالنهر الدافق ، فاعطى بما لا يشبه عطاء احد ، فكان العلامة المميزة في الجامعة والشخصية المحببة الى زملائه وطلابه.. فؤاد جوهر من خريجي معهد الفنون الأوائل ومن اهم اساتذته اعطى حتى اللحظة الأخيرة فاطمأن ومشى . انه من رواد الحركة التشكيلية في لبنان بنكهة خاصة ولمسة قادرة ومعبرة وخلاقة مؤمن برسالته الفنية والتعليمية متفان وصادق وملتزم الى ابعد الحدود.. كان رحيله خسارة كبيرة للبنان والجامعة اللبنانية وسيبقى طيفه قابعا في وجداننا ، قريبا من ذاكرة المكان وعلى تماس ابدي من الروح والوجدان.
كلمة فيصل سلطان
والقى منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب كلمة الفنان والناقد فيصل سلطان وجاء فيها : كان فؤاد جوهر متفوقا في طروحاته الفنية حيال استلهام النسيج التراثي لمدينة صيدا الذي ظهر في نتاجه كقصائد لونية مفتوحة على طاقات المخيلة الاستنباطية التي تجمع بين اشارات الارض وشاعرية الحياة وبساطتها . فقد كشفت ثقافتة وتوجهاته الفنية عن ابعاد اسلوبه الراسخ في الجمع ما بين الحدس والحلم، وذلك في دعوته الحفاظ على آثار الأمكنة التراثية و التنقيب عن جماليات ألوانها . فقد جاهر طويلا بكونه ابن مدينة تاريخية عريقة وانه في مسيرته الفنية كتب قصائد حب من اجلها كي تبقى محافظة على رونق معالمها التراثية .. كان يرسم كما يفكر ويكتب ويحس وينفعل . كان يبحث عن شمولية المنظراللبناني وامكانية الدمج ما بين دلالات الواقع واشارات بلاغة التبسيط التجريدي .. كان يؤمن ان الذكريات تتماهى في قلب المواجهة الحتمية لألوان الحياة الجنوبية، حيث تتعاقب فسحات المدى الازرق وتتداخل أثير الألوان في الأزقة وجدران البيوت وبوابات االدكاكين في أحياء صيدا القديمة و تتشابك أحلام الصيادين في جلسات المقاهي البحرية، تماما كما تتماهى مع تداعيات النزهات في المروج والبساتين والاستراحة على رمال الشاطيء . كان يحتفي برسومه المائية بايقاعات الحدس اللوني المخصب بالذاكرة ، أي بمشاعر الحنين الى ملاعب الطفولة . لذا كانت لوحاته أشبه بقصائد الذكريات التي شكلت شاعرية هندسة فسحات الفراغ الابيض لورقة الرسم... وختم بالقول ان التكريم الحقيقي لفؤاد جوهر لا يتم الا من خلال جمع نتاجه في متحف.
الحريري
ثم تحدثت النائب الحريري فاعلنت ان هذا اللقاء التكريمي الإبداعي سيتحول الى محترف دائم للفنون التّشكيلية وسيكون مناسبة سنوية لن يغيب فؤاد عنها ، مناسبة للتعبير عن الفنون بكل اشكالها .وقالت : إنّ هذا اليوم هو أكثر الأيام شَبهاً بصيدا وأهلها .. إذ تتجسّد فيه روح العطاء والخير .. والمحبة والوفاء والإبداع .. والعضّ على الجراح .. وتحويل المأساة إلى أملٍ ورجاء .. تلك هي الإرادة التي صنعت هذا التّكريم المميّز لصديقنا وعزيزنا وفقيدنا ورفيقنا الفنان الكبير الراحل فؤاد جوهر .. الذي تماهى في صيدا وفي تفاصيلها .. الإنسانية والوجدانية والعمرانية والثقافية والتاريخية .. تاركاً أثره في كلّ زاوية وفي كلّ ناحية .. وإنّ ما من واحدٍ من بنات وأبناء صيدا إلاّ وفي داخله شيء من العرفان بالجميل لإبداعات راحلنا الكبير الذي رسم طفولتنا وأحياءنا وشواطئنا وصيادينا ومدارسنا وأمّهاتنا وآباءنا وأبوابنا وشبابيكنا .. رسم كلّ شيء منّا وكلّ شيءٍ فينا فصار هو نحن ، وصرنا نحن هو .. وإنّ أرفع ما في تكريمه اليوم هو أن يكون باستمرارية الإبداع في صيدا ، وإبداعية التّفوق على الآلام والنّظر دائماً إلى الأمام .. سرنا وإيّاه سنوات طويلة .. ولقد حقّق الكثير من أحلامنا وحقّقنا الكثير من أحلامه ، واجتمعنا على الأفضل والأجمل لصيدا وأهلها .. ولصيدا وجوارها ولصيدا وجنوبها ولصيدا ولبنانها .. لم نختلف مرة ولم نتباعد مرة.. وإنْ كنّا كلٌّ يعمل في عالمه ليحقّق الغاية ذاتها التي نراها الآن .. والتي نريدها غداً .. وهي وفاء أبنائنا ونجاحهم وإبداعهم وتألّقهم من أجل مدينتهم ومنطقتهم ووطنهم .. وإنّني على يقين أنّ ما من تكريمٍ يسعد فقيدنا الغالي إلاّ هذه الإبداعات .. وهذا الوفاء الذي ما شكّك به يوماً .. ونحن لم نشكّك به أيضاً .. فصيدا وفية وأبية وحالمة وطموحة وكريمة .. وأسرة واحدة هي وجوارها وجنوبها وشمالها وبحرها وجبلها وبساتينها وحرفيّوها وصناعيّوها .. وإنّنا عقدنا العزم على أن نتابع معاً مسيرة صيدا النموذج الوطني والمثال في التّضحية والعطاء .. وسنجعل من هذه المدينة وإيّاكم ومع كلّ أهالي صيدا والجوار .. بدون إستثناء.. من هذه المدينة العزيزة المدينة الأولى في مئوية لبنان الكبير 2020 .. وإنّني أهدي لصديقنا الراحل الفنان والمبدع هذه الرسالة متمسّكين برسالته .. وإنّ هذا اللقاء التكريمي الإبداعي سيشكّل محترفاً للفنون التّشكيلية حتى مئوية لبنان الكبير عام 2020 ليستوعب كلّ المواهب والطّاقات الخلاّقة .. وتأمين كلّ ظروف نجاحها وتألّقها لتبقى صيدا عزيزة محبة خلاّقة مبادرة.. ولتبقى ذكراه طيّبة في نفوسنا نحن وعائلته الكريمة .. وإنّني أتوجّه بالشّكر الكبير للشّبكة المدرسية لصيدا والجوار وبلدية صيدا على هذه المساهمة المميّزة في هذا اليوم الإبداعي والإنساني والوطني اللبناني ..
الرئيس السنيورة
وحلال جولته في المعرض كان للرئيس السنيورة كلمة في الفنان الراحل فقال : هذه المناسبة مؤثرة بالنسبة لنا ،نحن جميعا ترعرعنا معا وفؤاد كان في المقاصد وكان ايضا زميل للرئيس الشهيد رفيق الحريري وانا كنت اراه بشكل مستمر، كان يأتي يزورني واعتز انني احتفظ بلوحة من لوحاته التي رسمها وتعبر عن مدى عشقه وتعلقه بمدينة صيدا . فؤاد جوهر هو فنان صيدا وفنان من لبنان ، عمل على نفسه وكون نفسه بنفسه وهو عصامي بكل معنى الكلمة ، والحقيقة ان فنه يعبر عن هذه الروح المتعلقة بالطبيعة وبالاماكن الاثرية في صيدا وازقتها ، وبالتالي كانت بداياته الى حد بعيد ملتصقة بجماليات المدينة الاثرية والتاريخية وايضا بكونها رفيقة البحر. هذه مناسبة نعبر فيها جميعا عن تقديرنا واعتزازنا بأنه من صيدا نشأ فؤاد جوهر وانه خلد هذه المدينة بلوحاته، وهذه مناسبة ايضا لإطلاق اعمال فنية من قبل التلامذة من عدد من المدارس وايضا للطلاب الذين علمهم فؤاد جوهر، وبالتالي مناسبة لإطلاق حركة فنية تعيد الاعتبار للفن والابداع ولقدرة هؤلاء الشباب والصبايا ان يقدموا اعمالا فنية ملتصقة ببيئتهم وتساهم في تحويل انتباه الناس بدلا من ان يتحولوا الى العنف والى المخاصمة ، بل يتحولوا الى شيء يستطيع ان يكون ذا فائدة لهم ولمدينتهم ولبلدهم.. هذه الطاقات الحقيقية التي يمكن ان تطور من خلال جهد مستمر ومن خلال ايضا اتاحة المجال من خلال هذه المؤسسات الموجودة مثل هذا الخان الذي بالامكان ان يعطي مساحة لهؤلاء الصبايا والشباب ان يعرضوا انتاجهم الفني ، وانا انتهز هذه المناسبة لأقدم لزوجة الفنان الراحل ولأبنائه التعزية، وفؤاد بقي مخلدا باعماله وبصداقاته الواسعة في صيدا.
جدارية "صيدون" تحية لعاشقها
وعلى هامش تكريم الفنان الراحل جوهر ، قدمت الطالبة مريم ضحى رسم بورتريه للفنان الراحل الى زوجته السيدة زينة . بعد ذلك توجه الجميع الى ساحة الشهداء في صيدا حيث قام السنيورة والحريري والسعودي وزوجة الفنان الراحل بازاحة الستارة عن جدارية " صيدون " تحية لعاشقها فؤاد جوهر الذي اشرف على رسمها من قبل اساتذة الشبكة المدرسية وانجزت بعد رحيله فأهديت لروحه .
ثم اولمت الحريري على شرف المشاركين في اليوم التكريمي للفنان جوهر بحضور الرئيس السنيورة ومحافظ الجنوب بالحلول نقولا بوضاهر ورئيس هيئة التفتيش القضائية القاضي اكرم بعاصيري والقنصل روفائيل دبانة ورئيس تحرير جريدة اللواء صلاح سلام ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس وحشد من المدعوين وعائلة الراحل جوهر.

























































 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855080953
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي