مكتبة الربيع

الجنس في حياتنا اليومية

إعداد: د. بدر غزاوي 

5- السفلس Syphilis

 

مرض معد يصيب الجهاز التناسلي وتسببه بكتريا لولبية الشكل تسمي تروبنما Treponema وهي عبارة عن بكتريا حلزونية. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي المباشر بين شخص سليم وآخر مصاب. ويعتقد الباحثون أن موطن هذا الداء افريقيا الإستوائية لكنه انتقل من افريقيا الى جميع أنحاء العالم. 
وتبلغ فترة حضانة هذا المرض ما بين اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إذ لا يشعر المريض بشيء في أول الأمر ولا تظهر عليه أية أعراض ولكن بعد أن تستقر الجرثومة في نخاعه الشوكي ودماغه فتبدأ الأعراض بالظهور آنذاك. 
والمرض يمر بثلاث مراحل: 
المرحلة الأولى أو الدور الأول: 
ويبدأ عند ظهور أول العوارض: وتتمثل بالجروح والقروح السطحية في مكان تسلل الجرثومة لجسم المريض او جلده، وقد تكون هذه القروح على الشفة أو في اليد أو اللسان. ثم لا يلبث أن يحمر هذا الموضع ويأخذ الاحمرار بالانتشار والارتفاع ويبدأ سطح الجلد بالانسلاخ ومن ثم يخرج افراز من مكان التقيح يكون عادة مليئاً بجراثيم السفلس. 
المرحلة الثانية أو الدور الثاني: يبدأ هذا الدور بعد أيام من ظهور القرح، ويكون مصحوباً ببعض الأعراض أهمها: الصداع الليلي، ارتفاع درجة حرارة الجسم وبظهور الاندفاعات الجلدية تكتمل أعراض هذه المرحلة، حيث تظهر بقع صغيرة وردية اللون لا تؤلم، بعد ذلك تلتهب الأظافر ويسقط الشعر كما تظهر قروح في الفم وعلى اللسان وفي الأنف او الحلق. وتستمر هذه الأعراض ما بين ستة اشهر وسنتين. 
المرحلة الثالثة أو الدور الثالث: تظهر أعراض هذا الدور بعد 13 سنة من الإصابة الأولى. ويكون هذا الدور مصحوباً بأورام مصحوبة بتلف في الأنسجة ولا تلبث هذه الأورام أن تترك بعد شفائها ندوباً. وقد يلتهب الجلد وخاصة في منطقة الوجه والرقبة والظهر والساقين. 
علاج السفلس 
لا يمكن علاج هذا المرض بسهولة ولكن يمكن تجنب الإصابة به إذا ما تقيد المرء بالارشادات الصحية.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: Oman
التاريخ: 2013-11-13 / التعليق رقم [50422]:
الحمد والشكر علي نعمه الصحه
والشكر للدكتور علي هذا الإيجاز

صاحب التعليق: الأخ moheib rashid yassin راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2009-08-31 / التعليق رقم [7563]:
اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام و شكرا جزيلا للدكتور بدر على المعلومات القيمة


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة