الحامل كريستينا أغيليرا تظهر بملابسها الرياضية      سيلفي لمراهق نجا بأعجوبة من قطار كاد يفصل رأسه + فيديو      حماس نظمت اعتصاماً تضامنياً مع الأقصى وأحيت ذكرى استشهاد الرنتيسي في عين الحلوة - 7 صور      دعوة إلى حفل افتتاح المقر الجديد لجمعية خريجي المقاصد الإسلامية في صيدا      الطقس غداً غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة      حادث سير على أوتوستراد شحيم باتجاه بيروت      انفجار أصبع ديناميت بالقرب من قاعدة القليعات الجوية      أسوأ 10 كلمة سر تجعلك فريسة سهلة للهاكرز      حادث اصطدام على طريق جونيه باتجاه جبيل      شاهدوا الأرقام الخلوية المميزة وبادروا للحجز فوراً      مخيم الجميلية للاجئين السوريين: لن يمر      رابطة بيت المقدس تبدأ بكسر الصمت في مخيم البداوي - 8 صور      أنابيلا هلال في إطلالة رائعة مع شقيقها ووالدها - 7 صور      توقيف سوري في كورنيش المزرعة      مطلوب نادل Waiter للعمل في الدوحة، قطر      رجل يطعم كلبه عبر تويتر      بابا الفاتيكان يغسل قدم مسلم ليبي وينحني ويقبلها + فيديو      صيني يسحب بأسنانه سيارة تزن 3 أطنان - 4 صور      ورشة عمل في مخيم نهر البارد لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني      الفنان نزار أبو دياب: برقصتي الفلكلورية الشعبية وعالهوارة أمتزج بعالم الغرب - 21 صورة      بوتين: علي أن أزوج زوجتي السابقة قبل أن أتزوج      حادث سير على طريق عام طورا العباسية      أغرب تعذيب لهاتف غالاكسي إس 5 + فيديو      العثور على جثة في الكيال - بعلبك      مهرجان الربيع 2014 مستمر في مدينة ريما التجارية Rima City Center يومي السبت والأحد      عن قضية الأسرى في يوم الأسير      مهرجان الربيع 2014 مستمر في مدينة ريما التجاريه Rima City Center يومي السبت والأحد      صور جوية.. معركة نادرة بين مئة تمساح وقطيع من فرس النهر - 6 صور      دعوة لحضور مجالس سماع الحديث النبوي الشريف في حلقة ابن جميع الصيداوي      أحدث تصميمات للنظارات الطبية الشبابية - 5 صور      الرعاية - صور تنظم يوم ترفيهي في حصروت - 17 صورة      للبيع شقة في منطقة طلعة المحافظ، مفرق الرحمة (ثالث بناية) - 13 صورة      قتيل وجريح بانقلاب سيارة على طريق القوزح      حملة مجانية لفحص نسبة الفيتامين د بالجسم في مستشفى حمود الجامعي      بيان صادر عن هيئة الإغاثة رداً على الفبركات الإعلامية      ترقيات جديدة في فتح والمخيمات متضامنة مع الاقصى      مخيم اليرموك إن حكى!      أعباء سلسلة الموظفين ومعارضة الهيئات تخيفان الأسواق      هل يحصل جعجع على عفوِ ثانِ؟      سرقة تكشف جرائم قتل: أمنيون مرتشون يخفون الأدلّة      قضية تحرش: إقالة المدير المتهم      عين الحلوة: سباق بين الفتنة والاستقرار      قلق إسرائيلي: الأعشاب تساعد حزب الله!      جريمة قانون الإيجارات: إنها دولة فرّق تسُد     
مكتبة الربيع

الجنس في حياتنا اليومية

إعداد: د. بدر غزاوي 

5- السفلس Syphilis

 

مرض معد يصيب الجهاز التناسلي وتسببه بكتريا لولبية الشكل تسمي تروبنما Treponema وهي عبارة عن بكتريا حلزونية. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي المباشر بين شخص سليم وآخر مصاب. ويعتقد الباحثون أن موطن هذا الداء افريقيا الإستوائية لكنه انتقل من افريقيا الى جميع أنحاء العالم. 
وتبلغ فترة حضانة هذا المرض ما بين اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إذ لا يشعر المريض بشيء في أول الأمر ولا تظهر عليه أية أعراض ولكن بعد أن تستقر الجرثومة في نخاعه الشوكي ودماغه فتبدأ الأعراض بالظهور آنذاك. 
والمرض يمر بثلاث مراحل: 
المرحلة الأولى أو الدور الأول: 
ويبدأ عند ظهور أول العوارض: وتتمثل بالجروح والقروح السطحية في مكان تسلل الجرثومة لجسم المريض او جلده، وقد تكون هذه القروح على الشفة أو في اليد أو اللسان. ثم لا يلبث أن يحمر هذا الموضع ويأخذ الاحمرار بالانتشار والارتفاع ويبدأ سطح الجلد بالانسلاخ ومن ثم يخرج افراز من مكان التقيح يكون عادة مليئاً بجراثيم السفلس. 
المرحلة الثانية أو الدور الثاني: يبدأ هذا الدور بعد أيام من ظهور القرح، ويكون مصحوباً ببعض الأعراض أهمها: الصداع الليلي، ارتفاع درجة حرارة الجسم وبظهور الاندفاعات الجلدية تكتمل أعراض هذه المرحلة، حيث تظهر بقع صغيرة وردية اللون لا تؤلم، بعد ذلك تلتهب الأظافر ويسقط الشعر كما تظهر قروح في الفم وعلى اللسان وفي الأنف او الحلق. وتستمر هذه الأعراض ما بين ستة اشهر وسنتين. 
المرحلة الثالثة أو الدور الثالث: تظهر أعراض هذا الدور بعد 13 سنة من الإصابة الأولى. ويكون هذا الدور مصحوباً بأورام مصحوبة بتلف في الأنسجة ولا تلبث هذه الأورام أن تترك بعد شفائها ندوباً. وقد يلتهب الجلد وخاصة في منطقة الوجه والرقبة والظهر والساقين. 
علاج السفلس 
لا يمكن علاج هذا المرض بسهولة ولكن يمكن تجنب الإصابة به إذا ما تقيد المرء بالارشادات الصحية.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: Oman
التاريخ: 2013-11-13 / التعليق رقم [50422]:
الحمد والشكر علي نعمه الصحه
والشكر للدكتور علي هذا الإيجاز

صاحب التعليق: الأخ moheib rashid yassin راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2009-08-31 / التعليق رقم [7563]:
اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام و شكرا جزيلا للدكتور بدر على المعلومات القيمة


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة