الأمراض الباطنية والجراحية(38)

الأمراض الباطنية والجراحية(38)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

مرض السل

 

*في اليوم العالمي للدرن: السل مرض قابل للشفاء ولا يجوز أن يموت أحد بسببه!

بينما كان يفترض أن يكون مرض السل قد أصبح تحت السيطرة على نطاق العالم، إلا أنه ظهر مجددا وبصورة مفاجئة وكارثية، وقد ساعدت على ذلك جانحة مرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، وتفشي الظروف الاجتماعية السيئة والفقر في كثير من بلدان العالم. وغالبية الوفيات ذات الصلة بالسل لم تعد مقتصرة على الدول النامية، بل امتدت إلى دول العالم المتقدم، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمكافحته فسوف تهدد هذه الكارثة الإنسانية جمعاء طيلة حياتها. وتفاديا لانتشار العدوى قام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بوضع أهداف إقليمية جديدة لمكافحة السل، خاصة وأن هذا الداء لا يزال من أهم مشاكل الصحة العامة في الإقليم الأوسط، إذ يبلغ عدد الحالات المصابة به حوالي 650 ألف حالة، يموت منها حوالي 115 ألف حالة سنويا. وهو ما لا يزال يتجاوز ضحايا الايدز والملاريا وأمراض المناطق الحارة مجتمعة.

تحتفل منظمة الصحة العالمية ودول العالم المختلفة باليوم العالمي لمكافحة الدرن الذي يوافق الرابع والعشرين من شهر مارس (آذار) من كل عام وذلك إحياء لذكرى اكتشاف العالم الألماني الدكتور روبرت كوخ لميكروب المرض في مثل هذا اليوم من عام 1882. ومما لا شك فيه أن هناك بصيص ضوء في نهاية النفق وأن من الممكن علاج السل بشكل كامل من خلال العلاج المتميز بفعالية وتسهيلات طبية عالية، فلكل منا الحق في أن يعيش.

نسبة شفاء عالية :

إن تبني وزارات الصحة استراتيجية المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر DOTS أدى إلى كبح جماح هذا المرض والحد من خطورته بحيث أمكن تحقيق معدلات شفاء تعدت 90% في فترة قصيرة من الزمن. إلا أن تحقيق الهدف النهائي بالقضاء على هذا المرض يحتاج لحشد الطاقات وشحذ الهمم وإشراك المجتمع بجميع فئاته من أجل تحقيق الحد الأقصى من المعايير الصحية الممكنة وخاصة وسط الشرائح الفقيرة والضعيفة. وضمن جهودها لمكافحة المرض بصورة فاعلة، على وزارات الصحة دعم جميع المراكز الصحية لفحص واكتشاف وعلاج الحالات المصابة بالدرن. ان لوجود الدرن عدة أسباب منها ازدحام الناس وتجمعهم ، مما يجعل انتقال وانتشار مرض الدرن أمرا حتمي الحدوث.

مرض التدرن :

مرض السل هو مرض معد يسببه بالدرجة الأولى ميكروب يسمى الدرن، ويؤثر بشكل رئيسي على الرئتين «السل الرئوي»، ولكن يمكنه مهاجمة أي جزء آخر بالجسم «السل خارج الرئة». و أن مصدر العدوى هو فقط انتشار الرذاذ المتناثر من مريض السل الرئوي في الهواء، عندما يقوم من يحمل العدوى بالسعال أو العطس أو الكلام أو البصق أو الضحك أو الغناء، دافعا بجراثيم السل المعروفة بالعصيات السلبية في الهواء حيث يمكنها أن تظل معلقة لعدة ساعات ولذلك يكون احتمال العدوى مرتفعا عندما يتعرض الشخص عن قرب ولمدة طويلة في مكان مغلق لمريض بسل رئوي.

وعن صفات ميكروب الدرن: يتأثر الميكروب بالحرارة ويقتل عند درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن أن يعيش الميكروب لعدة سنوات، وخصوصا في الأماكن المظلمة، وكذلك التي تكون فيها التهوية غير جيدة، أما إذا تعرض لأشعة الشمس فيقضى عليه في خلال خمس دقائق. ويمكن القضاء على الميكروب إما بالحرق أو غلي الأشياء الملوثة بالميكروب لمدة خمس دقائق أو بالمطهر الكيميائي مثل محلول الكلور.

وعن العدوى بمرض الدرن: أن ذلك يتم بإحدى طريقتين الأولى «الطريق المباشر» أي الرذاذ المتطاير الحامل ميكروب الدرن، والثانية «الطريق غير المباشر» فإذا بصق المريض على الأرض وجف البصاق فإن الأتربة المتطايرة تحمل الميكروب فيستنشقها الشخص السليم. أو بواسطة أدوات المريض الملوثة بالبصاق المعدي، أو المأكولات والمشروبات وخصوصاً اللبن غير المبستر إذا كان يحتوي على ميكروب الدرن.

وعن العوامل التي تساعد على حدوث المرض: إن مرض الدرن لا يفرق بين الأعمار فيمكن لأي شخص أن يصاب به، وهناك عوامل اجتماعية مثل الفقر، سوء التغذية، المنازل سيئة التهوية، الإزدحام، الإرهاق الشديد، الأزمات النفسية، استعمال أدوات المريض الملوثة. كما وان مزاولي بعض المهن مثل الأطباء والممرضات تكون نسبة إصابتهم بالدرن مرتفعة. وكذلك مرضى البول السكري ونقص المناعة المكتسبة.

ان الشخص المصاب بعدوى العصيات السلبية بدون أن يكون هناك سل نشط لا تظهر عليه أعراض المرض.
ومن الأعراض العامة: نقص الوزن، فقدان الشهية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعرق الليلي، النحول والضعف العام، عسر الهضم، التعب لأقل مجهود يبذل، آلام متفرقة بالجسم.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: وداد المجذوب
التاريخ: 2014-08-20 / التعليق رقم [53661]:
بتستاهل يا ابو كريم كل الخير الله يوفقك ويرعاك.

صاحب التعليق: Mohamad Hashim Madani
التاريخ: 2014-08-20 / التعليق رقم [53660]:
رحمه الله رحمة واسعة والهم اله الصبر والسلوان

My Deepest Condolences

صاحب التعليق: زكي زكي
التاريخ: 2014-08-20 / التعليق رقم [53659]:
وكأن حضرتك عم تصور أن الصراع الموجود الآن هو صراع مصالح وليس سببه الفتن واختلاف العقيدة ونوازع النفس وترك الفرائض والسنن وحب الدنيا وكراهية الموت والتكالب على الحطام الفاني والحسد وسائر الأمراض القلبية التي ابتلينا بها.

صاحب التعليق: يزيد عبد العزيز الحسيني
التاريخ: 2014-08-19 / التعليق رقم [53656]:
هنال فرصة جديدة أمام السيد حسن نصر الله ليظهر بطرح جديد جامع للمنطقة وهذا يتطلب خلق عقيدة جديدة تكون بديلة للعقائد الموجودة من عقائد سنية أو شيعية. صياغة هذه العقيدة تتطلب جهداً مساوياً من مجموعات ازهريه وسلفيه وشيعية من الحوزات لتكون هذ العقيدة أساس التعامل بين المسلمين. حقائق الإسلام مشتركة بين جميع المسلمين لكن هناك مصالح اقتصادية لجماعات ضمن الأمة الإسلامية يجب مراعاتها والحفاظ عليها لنستطيع أن نمنع التقاتل بين المسلمين.

صاحب التعليق: محمود احمد البزري
التاريخ: 2014-08-19 / التعليق رقم [53655]:
من زرع حصد وكان زرعكم في الارض الطيبة \\r\\nوفقكم الله

صاحب التعليق: تهاني ابو عطايا
التاريخ: 2014-08-18 / التعليق رقم [53654]:
ليش ما بيرفع الشعب الفلسطيني دعوة ضد هتلر لتسببو باحتلال فلسطين؟وموتو ما بيعفيه من المسؤوليي وممكن يطالب الشعب الفلسطيني بتعويضات من الالمان زي اللي حصلو عليها اليهود بعد الحرب

صاحب التعليق: تهاني ابو عطايا
التاريخ: 2014-08-18 / التعليق رقم [53653]:
يا حرام الشوم

صاحب التعليق: jihad.dwabsha90@hotmail.com
التاريخ: 2014-08-18 / التعليق رقم [53651]:
انا عايز اتزوج

صاحب التعليق: أبو المساكين البطيخي
التاريخ: 2014-08-17 / التعليق رقم [53650]:
لو تم تغيير القوانين لتتناسب مع هوى المرأة لصار المجتمع الى خراب. قال هناك سكينة بالبطيخة قال.

صاحب التعليق: شادي أبو العريف
التاريخ: 2014-08-17 / التعليق رقم [53648]:
بغض النظر عن الإسم، القصة هي لإثارة المرأة العربية المسلمة على زوجها الذي فرض عليها واقعاً رديئاً. وهذا الوضع الرديء هو واقع مفترض ليس حقيقياً. المستهدف من هكذا مقال هي "مؤسسة العائلة" لتدميرها بخلق صراع بين الرجل أوالمرأة المسلمة. لا شك أن المرأة العربية تواجه تحديات لكن ذلك ينطبق على الرجل كذلك. فلماذا تصوير معاناة المرأة في المجتمع على صراع بين الرجل والمرأة؟

صاحب التعليق: تولين
التاريخ: 2014-08-17 / التعليق رقم [53646]:
ع فكرة لبنى مش عم تحكي عن حالها.. الزوجة بالمقالة اسمها #هدى#

صاحب التعليق: المهندس منير قدورة راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-17 / التعليق رقم [53645]:
اللي بيفهمو كثار

صاحب التعليق: حكم علينا الهوى راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53643]:
اذا تركنا المنطق جانباً فليس البديل إلا الجنون وما نراه الآن هو بداية لهذا الجنون المدمر

صاحب التعليق: Sa7ar راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53642]:
بدك مين يفهم يا مهندس منير

صاحب التعليق: رمزي ادريس/ السويد راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53640]:
الف مبروك للسيد ابو كريم فرهود على هذا التقدير المتميز ونعتبره تكريم لكل الفلسطينيين في الاغتراب وخاصة الاخوة والاخوات في اللجنة السياسية الفلسطينية في اوروبا على الجهود المستمرة في خدمة فلسطين وشعبنا الصامد.\\r\\nكل التحية والاحترام لسيادة الرئيس محمود عباس وللاخ احمد القسام.

صاحب التعليق: محمود يونس_ عين الحلوة راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53639]:
مبارك للفتحاوي ابو كريم فرهود هذا التتويج النادر وبصراحة متل ما عم بسمع عنا بالمخيم في ناس كتير فرحت بالخبر وبعض الاشخاص ما عجبن وكل واحد الو رأيو ...بس يلي ما عجبو لو صحتلو كان طبل وزمر لانو هذا النيشان ما بيتقدم لمين ما كان فقط للمتميزين والمناضلين... ومع هيك رغم الحاقدين والنفوس المريضة سيبقى انشاء الله ابو كريم في الطليعة...ويلي ما عاجبو بيقرأ الخبر وبيقول يا ريتني اكون بدل منو...

صاحب التعليق: حليمة اوسطة راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53638]:
بلدتي عنقون ومغدوشة اجتمعتا مع الفنان التشكيلي الأستاذ عزت حمام والمربية هدى حنّون وكان المعرض جامعنا بعد ان كنا معا على مقاعد دار المعلمين وكان الكروشيه والسنانير وعمل كل انواع الفنون لايفاقنا واحتفظنا باشغالنا لانه جزء هام من حياتنا ..
والآن الشكر الجزيل للفنّان التشكيلي المبدع أ. رمزي كيلّو الذي اتحفنا بابداعاته الساحرة وزوجته صديقتنا الكريمة المربية فاطمة كيلّو ...!!!الف مبروك النجاح الباهر ودمتم مبدعين

صاحب التعليق: جلال راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53637]:
المياه ب صيدا متوفره من الابار بس شركه المياه ما بدها تدفع ثمن مازوت للموتارات شفط المياه عندا انقطاع التيار الكهربائي
يجب ع كل رجل صيداوي عدم القبول ب التعرفه الجديده للاشتراك المياه ومحاسبه الشركة ع كل يوم تقطع المياه فيه ويجب نضع نحن المواطنين برنامج محاسبه من يستهتر ب حقوقنا الشركه لها الحق ب اخذ الاشتراك وليس لنا نحن المواطنين حق خصم ع الشركه اذا انقطعت المياه

صاحب التعليق: ادريس المنطقاوي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-16 / التعليق رقم [53636]:
"خطاب السيد نصرالله اليوم درساً في المنطق"

خطاب السيد حسن نصر الله استعمل قواعد من المنطق في عرض الأمور، لكن لا يمكن تسمية هذا الخطاب "درساً في المنطق"

صاحب التعليق: saleh.alali راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2014-08-15 / التعليق رقم [53635]:
لدي الدرهم العربي 5cالاول من سنة 77هجري للراغبين في الشراء 71517934


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة