الأمراض الباطنية والجراحية(38)

الأمراض الباطنية والجراحية(38)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

مرض السل

 

*في اليوم العالمي للدرن: السل مرض قابل للشفاء ولا يجوز أن يموت أحد بسببه!

بينما كان يفترض أن يكون مرض السل قد أصبح تحت السيطرة على نطاق العالم، إلا أنه ظهر مجددا وبصورة مفاجئة وكارثية، وقد ساعدت على ذلك جانحة مرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، وتفشي الظروف الاجتماعية السيئة والفقر في كثير من بلدان العالم. وغالبية الوفيات ذات الصلة بالسل لم تعد مقتصرة على الدول النامية، بل امتدت إلى دول العالم المتقدم، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمكافحته فسوف تهدد هذه الكارثة الإنسانية جمعاء طيلة حياتها. وتفاديا لانتشار العدوى قام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بوضع أهداف إقليمية جديدة لمكافحة السل، خاصة وأن هذا الداء لا يزال من أهم مشاكل الصحة العامة في الإقليم الأوسط، إذ يبلغ عدد الحالات المصابة به حوالي 650 ألف حالة، يموت منها حوالي 115 ألف حالة سنويا. وهو ما لا يزال يتجاوز ضحايا الايدز والملاريا وأمراض المناطق الحارة مجتمعة.

تحتفل منظمة الصحة العالمية ودول العالم المختلفة باليوم العالمي لمكافحة الدرن الذي يوافق الرابع والعشرين من شهر مارس (آذار) من كل عام وذلك إحياء لذكرى اكتشاف العالم الألماني الدكتور روبرت كوخ لميكروب المرض في مثل هذا اليوم من عام 1882. ومما لا شك فيه أن هناك بصيص ضوء في نهاية النفق وأن من الممكن علاج السل بشكل كامل من خلال العلاج المتميز بفعالية وتسهيلات طبية عالية، فلكل منا الحق في أن يعيش.

نسبة شفاء عالية :

إن تبني وزارات الصحة استراتيجية المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر DOTS أدى إلى كبح جماح هذا المرض والحد من خطورته بحيث أمكن تحقيق معدلات شفاء تعدت 90% في فترة قصيرة من الزمن. إلا أن تحقيق الهدف النهائي بالقضاء على هذا المرض يحتاج لحشد الطاقات وشحذ الهمم وإشراك المجتمع بجميع فئاته من أجل تحقيق الحد الأقصى من المعايير الصحية الممكنة وخاصة وسط الشرائح الفقيرة والضعيفة. وضمن جهودها لمكافحة المرض بصورة فاعلة، على وزارات الصحة دعم جميع المراكز الصحية لفحص واكتشاف وعلاج الحالات المصابة بالدرن. ان لوجود الدرن عدة أسباب منها ازدحام الناس وتجمعهم ، مما يجعل انتقال وانتشار مرض الدرن أمرا حتمي الحدوث.

مرض التدرن :

مرض السل هو مرض معد يسببه بالدرجة الأولى ميكروب يسمى الدرن، ويؤثر بشكل رئيسي على الرئتين «السل الرئوي»، ولكن يمكنه مهاجمة أي جزء آخر بالجسم «السل خارج الرئة». و أن مصدر العدوى هو فقط انتشار الرذاذ المتناثر من مريض السل الرئوي في الهواء، عندما يقوم من يحمل العدوى بالسعال أو العطس أو الكلام أو البصق أو الضحك أو الغناء، دافعا بجراثيم السل المعروفة بالعصيات السلبية في الهواء حيث يمكنها أن تظل معلقة لعدة ساعات ولذلك يكون احتمال العدوى مرتفعا عندما يتعرض الشخص عن قرب ولمدة طويلة في مكان مغلق لمريض بسل رئوي.

وعن صفات ميكروب الدرن: يتأثر الميكروب بالحرارة ويقتل عند درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن أن يعيش الميكروب لعدة سنوات، وخصوصا في الأماكن المظلمة، وكذلك التي تكون فيها التهوية غير جيدة، أما إذا تعرض لأشعة الشمس فيقضى عليه في خلال خمس دقائق. ويمكن القضاء على الميكروب إما بالحرق أو غلي الأشياء الملوثة بالميكروب لمدة خمس دقائق أو بالمطهر الكيميائي مثل محلول الكلور.

وعن العدوى بمرض الدرن: أن ذلك يتم بإحدى طريقتين الأولى «الطريق المباشر» أي الرذاذ المتطاير الحامل ميكروب الدرن، والثانية «الطريق غير المباشر» فإذا بصق المريض على الأرض وجف البصاق فإن الأتربة المتطايرة تحمل الميكروب فيستنشقها الشخص السليم. أو بواسطة أدوات المريض الملوثة بالبصاق المعدي، أو المأكولات والمشروبات وخصوصاً اللبن غير المبستر إذا كان يحتوي على ميكروب الدرن.

وعن العوامل التي تساعد على حدوث المرض: إن مرض الدرن لا يفرق بين الأعمار فيمكن لأي شخص أن يصاب به، وهناك عوامل اجتماعية مثل الفقر، سوء التغذية، المنازل سيئة التهوية، الإزدحام، الإرهاق الشديد، الأزمات النفسية، استعمال أدوات المريض الملوثة. كما وان مزاولي بعض المهن مثل الأطباء والممرضات تكون نسبة إصابتهم بالدرن مرتفعة. وكذلك مرضى البول السكري ونقص المناعة المكتسبة.

ان الشخص المصاب بعدوى العصيات السلبية بدون أن يكون هناك سل نشط لا تظهر عليه أعراض المرض.
ومن الأعراض العامة: نقص الوزن، فقدان الشهية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعرق الليلي، النحول والضعف العام، عسر الهضم، التعب لأقل مجهود يبذل، آلام متفرقة بالجسم.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: رانيا
التاريخ: 2014-07-23 / التعليق رقم [53390]:
تغيرت الاسباب والرائحة واحدة

صاحب التعليق: جينا فرحات
التاريخ: 2014-07-23 / التعليق رقم [53389]:
ما عرفناش مين يلي بيربي السمك

صاحب التعليق: صلاح مصلح الحربان
التاريخ: 2014-07-23 / التعليق رقم [53388]:
الأوروبيين يا صاح يحبوننا ويريدون الخير لنا. إنهم طيبون وهناك الملايين من المسلمين والعرب يعيشون في أوروبا. وقد تعلمنا منذ أن كنا صغاراً أن لا نأكل من القصعة ونتفل فيها. هذه ليست أخلاقنا نحن المثقفين المتحضرين.

صاحب التعليق: ايمان
التاريخ: 2014-07-21 / التعليق رقم [53384]:
للتذكير فان ستاربكس لمالك يهودي يجهد لجمع التبرعات للدولة العبرية ورمز الشركة هو الملكة استر رمز يهودي

صاحب التعليق: روان رازيان
التاريخ: 2014-07-21 / التعليق رقم [53383]:
ولتسجّل القدس في تاريخها
أنها شيّعت المروءة العربيّة
وودّعت السّنابل والجداول
تحت أصوات الله أكبر

المروءة العربية هربت مع شاب وعدها بالزواج،ولكنها بعد ان هربت معه قام باغتصابها ورماها عميقا في بئر التاريخ حيث لم يراها احدا بعد ذلك،ومازال البحث جاريا عنها.

صاحب التعليق: اسماء
التاريخ: 2014-07-20 / التعليق رقم [53381]:
أودّ ان اسأل الدكتور
رزقت بمولودي الاول وكان وضع الجنين طبيعي اثناء الولادة وأجريت لي عملية ولادة قيصرية بسبب ضيق الحوض
لدي سؤالين
هل ستكون جميع ولاداتي قيصرية ؟
هل أستطيع تكبير حجم الحوض؟

صاحب التعليق: مجاهد فرفور
التاريخ: 2014-07-20 / التعليق رقم [53379]:
شو شيخنا، تقوم بالسلامة. سمعت أنك مكرب عنشان هيك ما قدرت أنت أنك تخطب الجمعة لتدافع عن غزة المدينة السنية واللي بناها هاشم جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم واللي يحاول الصهاينة القضاء على أهل السنة فيها. على فوقا، سمعت منك ومن أصحابك وإخوانك المشايخ بارك الله بكم جميعاً انو الجنود الإسرائيلين كتير رحماء ويداوون الجرحى. اشتقنالك يا شيخنا العزيز وتقوم بالسلامة بلكي بتوصل سفينتك المباركة لغزة العزة.

اماه ديني قد دعاني للجهاد وللفدا
اماه اني ذاهب للخلد لن اتردد
اماه لا تبكي علي اذا سقطت ممدا
فالموت ليس يخيفني ومناي ان استشهدا
الله اكبر كلما صوت المدافع زغردا
الله اكبر كلما صدح الرصاص وغردا
الله اكبر لن تضيع دماء اخواني سدا
فالنصر اقبل ضاحكا
والحق زاد توقدا
نأبى الخنوع وهاهنا
ارض المعارك واللظى
نأبى الهوان ولو
اعد الظالمون لنا المدى
نابى الركون الى الطغاة
الحاقدين على الهدى
فالحر يأبى ان يلين
او يهادن مفسدا
اماه ديني قد دعاني للجهاد وللفدا

كم أحب أن أسمع هذا النشيد الجميل. بارك الله بكم

صاحب التعليق: محلل محلول حليحل
التاريخ: 2014-07-20 / التعليق رقم [53378]:
قولك دكتور شو صار بصواريخ المقاومة الفلسطينية؟ ما عدنا سمعنا أخبارهم.

صاحب التعليق: غفران عبد الغفور
التاريخ: 2014-07-20 / التعليق رقم [53375]:
أستغفر الله

صاحب التعليق: سليمان القانوني
التاريخ: 2014-07-20 / التعليق رقم [53374]:
شاهدت الفيديو كليب وقد راعني ما شاهدت. على القانون أن يعاقب من كان يوجه الطفل بأقصى العقوبات التي ينص عليها القانون. كفى ترويعاً للأبرياء والضعفاء.

صاحب التعليق: صافي السوسي
التاريخ: 2014-07-19 / التعليق رقم [53372]:
"منكون عم نحلأ منسيير عم نأبع ضراس"

طيب لما واحد سنانو وضراسو مسوسين ومهتريين، شو بتتوقعي انو طبيب الأسنان الخبير يعمل؟ طبعاً رح يقلع كل هيدي الأسنان الصفرا المسوسة ورح يخلي الواخد متل البوبو يعيش على الحليب والسحلب.

صاحب التعليق: لينا ضاهر
التاريخ: 2014-07-19 / التعليق رقم [53371]:
للاسف ما بيلبقلكم شي،ومتل ما قال الطالب هشام القطب:منكون عم نحلأ منسيير عم نأبع ضراس!!
واظن ان كثرت تقبيع الضراص على هذا الموقع الكريم ساهم بتوقف الكثيرين من ارسال مشاركاتهم التي لطالما سعدنا بها واهمهم الاستاذ محمد محسن والدكتور ياسر شبلي والسيدة حليمة اوسطه والاستاذ ناصرنقوزي والسيد صلاح قدورة وغيرهم كثيرين.
الغريبة هو ان اسلوب هذه التعليقات التي غالبا ما لا يكون لها علاقة بما يقدم وغالبا ما تسيء للمشاركين بشكل شخصي بعيدا عن ما يقدم !!

صاحب التعليق: منير قاسم/نهر البارد
التاريخ: 2014-07-18 / التعليق رقم [53367]:
كل الشكر للاخ ابو كريم فرهود ولكل من يساهم بالتخفيف عن ابناء شعبنا ونحن في البارد بدنا نقول للسيد الرئيس وللاخ ابو كريم انهم يوجهوا بعضا من اهتماماتهم للمخيم فنحن نتابع منذ زمن كل النشاطات

صاحب التعليق: طارق ياسين
التاريخ: 2014-07-18 / التعليق رقم [53365]:
كل عام وانتم بخير/ نشكر السيد الرئيس ابو مازن في هذا الشهر المبارك على لفتته الكريمة تجاه المحتاجين ونشكر السيد ابو كريم فرهود على دعمه المتجدد بالعطاء
عشتم وعاش ابناء فلسطين

صاحب التعليق: sara haj
التاريخ: 2014-07-18 / التعليق رقم [53364]:
انها منطقه مغدوشه جميله وسيدة المنطره جميله جدا وسيده مغدوشه تحمينا جميعا ولله يبارك فيك سيد بيار شلهوب

صاحب التعليق: القدس
التاريخ: 2014-07-17 / التعليق رقم [53361]:
ليس غريب على الرئيس هذه المساعدات وعلى الاخ ابو كريم فرهود بارك الله فيكم والله يحميكم

صاحب التعليق: وئام عبد القادر
التاريخ: 2014-07-17 / التعليق رقم [53360]:
يسلم تمك يا اخ ابو حسام على هالحكي بس بدي ازيد على كلامك انو اخونا ابو كريم مش بس كفو ابيض كمان قلبو ابيض الله يبارك فيه ويبعد عنو اولاد وبنات الحرام والحاقدين
واحلى تحية وشكر للرئيس ابو مازن الله يعطيه الصحة والعافية

صاحب التعليق: حنين الراشد
التاريخ: 2014-07-17 / التعليق رقم [53359]:
نشكرك سيادة الرئيس ابو مازن على دعمك المتواصل لشعبنا ونشكر المناضل ابو كريم فرهود على همته العالية الذي اصبح له مكانآ في قلوبنا وقلوب من احبوك

صاحب التعليق: أمل حشيشو
التاريخ: 2014-07-17 / التعليق رقم [53358]:
الاخ ابو كريم فرهود
نشكرك على ما تقوم به من خدمات لابناء الشعب الفلسطيني سابقا وحاليا واعتز ان اكتب لك عبارات تليق بانسان همه الشاغل خدمة شعبه حفظك الله ورعاك وسنبقى متشوقين لانجازاتك الرائعة التي جعلتنا نتابعها في كل الظروف سدد الله على طريق الخير خطاك.

صاحب التعليق: حسام الامين/السعودية
التاريخ: 2014-07-17 / التعليق رقم [53357]:
العودة قريبا باذن الله ومن هنا سنحقق احلام اطفالنا وشكر لك يا اختي علكلمة الجميلة


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة