الأمراض الباطنية والجراحية(38)

الأمراض الباطنية والجراحية(38)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

مرض السل

 

*في اليوم العالمي للدرن: السل مرض قابل للشفاء ولا يجوز أن يموت أحد بسببه!

بينما كان يفترض أن يكون مرض السل قد أصبح تحت السيطرة على نطاق العالم، إلا أنه ظهر مجددا وبصورة مفاجئة وكارثية، وقد ساعدت على ذلك جانحة مرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، وتفشي الظروف الاجتماعية السيئة والفقر في كثير من بلدان العالم. وغالبية الوفيات ذات الصلة بالسل لم تعد مقتصرة على الدول النامية، بل امتدت إلى دول العالم المتقدم، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمكافحته فسوف تهدد هذه الكارثة الإنسانية جمعاء طيلة حياتها. وتفاديا لانتشار العدوى قام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بوضع أهداف إقليمية جديدة لمكافحة السل، خاصة وأن هذا الداء لا يزال من أهم مشاكل الصحة العامة في الإقليم الأوسط، إذ يبلغ عدد الحالات المصابة به حوالي 650 ألف حالة، يموت منها حوالي 115 ألف حالة سنويا. وهو ما لا يزال يتجاوز ضحايا الايدز والملاريا وأمراض المناطق الحارة مجتمعة.

تحتفل منظمة الصحة العالمية ودول العالم المختلفة باليوم العالمي لمكافحة الدرن الذي يوافق الرابع والعشرين من شهر مارس (آذار) من كل عام وذلك إحياء لذكرى اكتشاف العالم الألماني الدكتور روبرت كوخ لميكروب المرض في مثل هذا اليوم من عام 1882. ومما لا شك فيه أن هناك بصيص ضوء في نهاية النفق وأن من الممكن علاج السل بشكل كامل من خلال العلاج المتميز بفعالية وتسهيلات طبية عالية، فلكل منا الحق في أن يعيش.

نسبة شفاء عالية :

إن تبني وزارات الصحة استراتيجية المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر DOTS أدى إلى كبح جماح هذا المرض والحد من خطورته بحيث أمكن تحقيق معدلات شفاء تعدت 90% في فترة قصيرة من الزمن. إلا أن تحقيق الهدف النهائي بالقضاء على هذا المرض يحتاج لحشد الطاقات وشحذ الهمم وإشراك المجتمع بجميع فئاته من أجل تحقيق الحد الأقصى من المعايير الصحية الممكنة وخاصة وسط الشرائح الفقيرة والضعيفة. وضمن جهودها لمكافحة المرض بصورة فاعلة، على وزارات الصحة دعم جميع المراكز الصحية لفحص واكتشاف وعلاج الحالات المصابة بالدرن. ان لوجود الدرن عدة أسباب منها ازدحام الناس وتجمعهم ، مما يجعل انتقال وانتشار مرض الدرن أمرا حتمي الحدوث.

مرض التدرن :

مرض السل هو مرض معد يسببه بالدرجة الأولى ميكروب يسمى الدرن، ويؤثر بشكل رئيسي على الرئتين «السل الرئوي»، ولكن يمكنه مهاجمة أي جزء آخر بالجسم «السل خارج الرئة». و أن مصدر العدوى هو فقط انتشار الرذاذ المتناثر من مريض السل الرئوي في الهواء، عندما يقوم من يحمل العدوى بالسعال أو العطس أو الكلام أو البصق أو الضحك أو الغناء، دافعا بجراثيم السل المعروفة بالعصيات السلبية في الهواء حيث يمكنها أن تظل معلقة لعدة ساعات ولذلك يكون احتمال العدوى مرتفعا عندما يتعرض الشخص عن قرب ولمدة طويلة في مكان مغلق لمريض بسل رئوي.

وعن صفات ميكروب الدرن: يتأثر الميكروب بالحرارة ويقتل عند درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن أن يعيش الميكروب لعدة سنوات، وخصوصا في الأماكن المظلمة، وكذلك التي تكون فيها التهوية غير جيدة، أما إذا تعرض لأشعة الشمس فيقضى عليه في خلال خمس دقائق. ويمكن القضاء على الميكروب إما بالحرق أو غلي الأشياء الملوثة بالميكروب لمدة خمس دقائق أو بالمطهر الكيميائي مثل محلول الكلور.

وعن العدوى بمرض الدرن: أن ذلك يتم بإحدى طريقتين الأولى «الطريق المباشر» أي الرذاذ المتطاير الحامل ميكروب الدرن، والثانية «الطريق غير المباشر» فإذا بصق المريض على الأرض وجف البصاق فإن الأتربة المتطايرة تحمل الميكروب فيستنشقها الشخص السليم. أو بواسطة أدوات المريض الملوثة بالبصاق المعدي، أو المأكولات والمشروبات وخصوصاً اللبن غير المبستر إذا كان يحتوي على ميكروب الدرن.

وعن العوامل التي تساعد على حدوث المرض: إن مرض الدرن لا يفرق بين الأعمار فيمكن لأي شخص أن يصاب به، وهناك عوامل اجتماعية مثل الفقر، سوء التغذية، المنازل سيئة التهوية، الإزدحام، الإرهاق الشديد، الأزمات النفسية، استعمال أدوات المريض الملوثة. كما وان مزاولي بعض المهن مثل الأطباء والممرضات تكون نسبة إصابتهم بالدرن مرتفعة. وكذلك مرضى البول السكري ونقص المناعة المكتسبة.

ان الشخص المصاب بعدوى العصيات السلبية بدون أن يكون هناك سل نشط لا تظهر عليه أعراض المرض.
ومن الأعراض العامة: نقص الوزن، فقدان الشهية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعرق الليلي، النحول والضعف العام، عسر الهضم، التعب لأقل مجهود يبذل، آلام متفرقة بالجسم.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: imadkanawati@hotmail.com
التاريخ: 2014-10-20 / التعليق رقم [53935]:
الحاج الدكتور طارق قنواتي
طبيب قضائي بعلبك والهرمل سابقاً / رئيس مصلحة الصحة في البقاع سابقاً
مؤسس جمعية خريجي المعاهد والجامعات التركية

صاحب التعليق: david mouanness
التاريخ: 2014-10-20 / التعليق رقم [53934]:
محتوى نحتاجه في مدارسنا

صاحب التعليق: محمد حوا
التاريخ: 2014-10-20 / التعليق رقم [53933]:
رحمه الله و غفر له و ادخله فسيح جناته و اللهم اهله الصبر
ان لله وان أليه راجعون

صاحب التعليق: الخطأ مردود
التاريخ: 2014-10-18 / التعليق رقم [53931]:
بالرغم من أنه ما زال متواريا عن الأنظار في المخيم، ولا أحد يعرف مكان تواجده». لماذا متواريا في المخيم وهو بحياته لم يكن يسكن المخيم لماذا هذا التدليل بالتضليل اهو مقصود من كاتب المقال ام سقط سهوا كما يقولون؟ ام ان المخيم جسمه لبيس ويستطيع ان يتحمل اية تهمة؟؟؟ الرجاء تحري الدقة فالشخص المذكور في المقال يسكن في ضاحية صيدا الشمال شرقية. أرجو النشر

صاحب التعليق: ماهر الشاطر
التاريخ: 2014-10-18 / التعليق رقم [53930]:
فعلاً انك واحد زكي زكي جداً

صاحب التعليق: زكي زكي
التاريخ: 2014-10-18 / التعليق رقم [53928]:
يزيد الحسيني علق "فكيف نقول أنه رضي الله عنه أفضل البشر بعض الأنبياء بالتحقيق؟"
وصائب القريني علق "لذلك قال علماؤنا الأفاضل أن أبا بكر الصديق أفضل البشر بعض الأنبياء بالتحقيق." وأنا أقول بلا شك أن يزيد الحسيني وصائب القريني هم شخص واحد يكتبون على نفس الآلة الكاتبة لإرتكابهم نفس الخطأ. والمفروض أن تكون العبارة "أفضل البشر بعد الأنبياء بالتحقيق"

صاحب التعليق: صائب القريني
التاريخ: 2014-10-18 / التعليق رقم [53926]:
إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

صاحب التعليق: فضل خير الله
التاريخ: 2014-10-17 / التعليق رقم [53925]:
وشو الفرق بين "خيركم" و"أفضلكم"؟

صاحب التعليق: صائب القريني
التاريخ: 2014-10-17 / التعليق رقم [53924]:
سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال "لست بخيركم" ولم يقل "لست بأفضلكم" وكما أن من في مخه خمسين ليره من ذكاء يعلم كل أن الخير غير الفضل. لذلك قال علماؤنا الأفاضل أن أبا بكر الصديق أفضل البشر بعض الأنبياء بالتحقيق.

صاحب التعليق: أبو هريرة الفهدي
التاريخ: 2014-10-16 / التعليق رقم [53921]:
شو رأيك تروح تعمل دعوة لهذا القط؟

صاحب التعليق: عوده عوده
التاريخ: 2014-10-16 / التعليق رقم [53920]:
انا لم اختفي انا موجود و الخبر عار عن الصحة انا لم استلم غير شيكات نهاية خدمتي من الاونروا ممهوره باسمي الخاص و مختومة للمستفيد الاول فقط Payee Only و احتفظ بحقي بالتشهير بي

صاحب التعليق: محب فجائي
التاريخ: 2014-10-16 / التعليق رقم [53919]:
"لا وجود لجهنم"
أنا على يقين بأنك ستفاجأ يوماً ما.

صاحب التعليق: بصراحة أبو صراحة
التاريخ: 2014-10-16 / التعليق رقم [53918]:
الميوعة في تعريف الأمور وعدم الوضوح واللعب على الكلام سمات واضحة في أفكار الجماعات الإسلامية منذ أن خرجت الى الساحة العربية والإسلامية وهذا كان تخطيط علماء النفس واجهزة المخابرات الغربية حينئذٍ ولا أشك أن هذا كان خارج سيطرة قادة العمل الإسلامي، المدفوعين بعاطفة جياشة للإسلام، لقلة درايتهم لما يجري.

صاحب التعليق: نور نور
التاريخ: 2014-10-15 / التعليق رقم [53916]:
خلصنا بقى اذا شالو المكب مش خالصين واذا خلو كمان مش خالصين احترنا يا قرعة من وين بدنا نبوسك .
ارحمونا بقى و خلونا ننتبه لشغلنا.

صاحب التعليق: هند ال براهيم
التاريخ: 2014-10-14 / التعليق رقم [53915]:
املك مؤسسة وجبتي صحتي للوجبات المدرسية و هدفي تغذية عقول اطفالنا من خلال الوجبات الصحية المتكاملة لنرتقي بعقولهم نحو المجد

صاحب التعليق: سامي القط
التاريخ: 2014-10-14 / التعليق رقم [53914]:
بس هيدا الحرم وما بيصير قتل أي كائن حي فيه

صاحب التعليق: نبيه البديع
التاريخ: 2014-10-14 / التعليق رقم [53913]:
هيدي بديهيات في علاقة الذكر والانتى ما بدها فتاوي، شي طبيعي

صاحب التعليق: يحيى خالد
التاريخ: 2014-10-14 / التعليق رقم [53912]:
السلام عليكم \\\\\\\\r\\\\\\\\nاسأل الله عز وجل ان يرزقكم رزقا حلال مباركا فيه \\\\\\\\r\\\\\\\\nاللهم امين

صاحب التعليق: عماد الحق
التاريخ: 2014-10-14 / التعليق رقم [53911]:
من راقب الناس مات هما،والقاء الضوء على بعض الاغلاط الاملائية من هنا وهناك ليس هو الحل،بل الحل هو في ايقاف مدحلة الواتس اب والفايسبوك والانترنت عموما والرسائل النصية التي خربت لغة جيل باكمله،وهذا تقصير من مخترعين الامة العربية اللذين لم يستطيعوا اختراع اجهزة خليوية تكتب اللغة العربية منذ البداية.فكان البديل لغة عربية باحرف لاتينية وارقام لا تمت الى اللغة العربية بصلة.لا اعتقد ان هناك حلا سحريا لهذه المعضلة.ولكنني اعتقد اننا اذا استطعنا جذب الجيل الجديد لقراءة وحفظ القران الكريم فقد نستطيع انقاذ ما يمكن انقاذه.والحمدلله ان مدينة صيدا زاخرة ونشطة في هذا المجال وخصوصا في رمضان.ونتمنى ان يكون هذا النشاط طيلة السنة وان لا يقتصر على شهر واحد في السنة.

صاحب التعليق: غالب عبد الغفور السعودي
التاريخ: 2014-10-13 / التعليق رقم [53910]:
وها خلص المشروع قبل ما تجي 2015.فعلن انكم شعب متشائم وما بيلبئلو شي


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة