الأمراض الباطنية والجراحية(38)

الأمراض الباطنية والجراحية(38)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

مرض السل

 

*في اليوم العالمي للدرن: السل مرض قابل للشفاء ولا يجوز أن يموت أحد بسببه!

بينما كان يفترض أن يكون مرض السل قد أصبح تحت السيطرة على نطاق العالم، إلا أنه ظهر مجددا وبصورة مفاجئة وكارثية، وقد ساعدت على ذلك جانحة مرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، وتفشي الظروف الاجتماعية السيئة والفقر في كثير من بلدان العالم. وغالبية الوفيات ذات الصلة بالسل لم تعد مقتصرة على الدول النامية، بل امتدت إلى دول العالم المتقدم، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمكافحته فسوف تهدد هذه الكارثة الإنسانية جمعاء طيلة حياتها. وتفاديا لانتشار العدوى قام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بوضع أهداف إقليمية جديدة لمكافحة السل، خاصة وأن هذا الداء لا يزال من أهم مشاكل الصحة العامة في الإقليم الأوسط، إذ يبلغ عدد الحالات المصابة به حوالي 650 ألف حالة، يموت منها حوالي 115 ألف حالة سنويا. وهو ما لا يزال يتجاوز ضحايا الايدز والملاريا وأمراض المناطق الحارة مجتمعة.

تحتفل منظمة الصحة العالمية ودول العالم المختلفة باليوم العالمي لمكافحة الدرن الذي يوافق الرابع والعشرين من شهر مارس (آذار) من كل عام وذلك إحياء لذكرى اكتشاف العالم الألماني الدكتور روبرت كوخ لميكروب المرض في مثل هذا اليوم من عام 1882. ومما لا شك فيه أن هناك بصيص ضوء في نهاية النفق وأن من الممكن علاج السل بشكل كامل من خلال العلاج المتميز بفعالية وتسهيلات طبية عالية، فلكل منا الحق في أن يعيش.

نسبة شفاء عالية :

إن تبني وزارات الصحة استراتيجية المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر DOTS أدى إلى كبح جماح هذا المرض والحد من خطورته بحيث أمكن تحقيق معدلات شفاء تعدت 90% في فترة قصيرة من الزمن. إلا أن تحقيق الهدف النهائي بالقضاء على هذا المرض يحتاج لحشد الطاقات وشحذ الهمم وإشراك المجتمع بجميع فئاته من أجل تحقيق الحد الأقصى من المعايير الصحية الممكنة وخاصة وسط الشرائح الفقيرة والضعيفة. وضمن جهودها لمكافحة المرض بصورة فاعلة، على وزارات الصحة دعم جميع المراكز الصحية لفحص واكتشاف وعلاج الحالات المصابة بالدرن. ان لوجود الدرن عدة أسباب منها ازدحام الناس وتجمعهم ، مما يجعل انتقال وانتشار مرض الدرن أمرا حتمي الحدوث.

مرض التدرن :

مرض السل هو مرض معد يسببه بالدرجة الأولى ميكروب يسمى الدرن، ويؤثر بشكل رئيسي على الرئتين «السل الرئوي»، ولكن يمكنه مهاجمة أي جزء آخر بالجسم «السل خارج الرئة». و أن مصدر العدوى هو فقط انتشار الرذاذ المتناثر من مريض السل الرئوي في الهواء، عندما يقوم من يحمل العدوى بالسعال أو العطس أو الكلام أو البصق أو الضحك أو الغناء، دافعا بجراثيم السل المعروفة بالعصيات السلبية في الهواء حيث يمكنها أن تظل معلقة لعدة ساعات ولذلك يكون احتمال العدوى مرتفعا عندما يتعرض الشخص عن قرب ولمدة طويلة في مكان مغلق لمريض بسل رئوي.

وعن صفات ميكروب الدرن: يتأثر الميكروب بالحرارة ويقتل عند درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن أن يعيش الميكروب لعدة سنوات، وخصوصا في الأماكن المظلمة، وكذلك التي تكون فيها التهوية غير جيدة، أما إذا تعرض لأشعة الشمس فيقضى عليه في خلال خمس دقائق. ويمكن القضاء على الميكروب إما بالحرق أو غلي الأشياء الملوثة بالميكروب لمدة خمس دقائق أو بالمطهر الكيميائي مثل محلول الكلور.

وعن العدوى بمرض الدرن: أن ذلك يتم بإحدى طريقتين الأولى «الطريق المباشر» أي الرذاذ المتطاير الحامل ميكروب الدرن، والثانية «الطريق غير المباشر» فإذا بصق المريض على الأرض وجف البصاق فإن الأتربة المتطايرة تحمل الميكروب فيستنشقها الشخص السليم. أو بواسطة أدوات المريض الملوثة بالبصاق المعدي، أو المأكولات والمشروبات وخصوصاً اللبن غير المبستر إذا كان يحتوي على ميكروب الدرن.

وعن العوامل التي تساعد على حدوث المرض: إن مرض الدرن لا يفرق بين الأعمار فيمكن لأي شخص أن يصاب به، وهناك عوامل اجتماعية مثل الفقر، سوء التغذية، المنازل سيئة التهوية، الإزدحام، الإرهاق الشديد، الأزمات النفسية، استعمال أدوات المريض الملوثة. كما وان مزاولي بعض المهن مثل الأطباء والممرضات تكون نسبة إصابتهم بالدرن مرتفعة. وكذلك مرضى البول السكري ونقص المناعة المكتسبة.

ان الشخص المصاب بعدوى العصيات السلبية بدون أن يكون هناك سل نشط لا تظهر عليه أعراض المرض.
ومن الأعراض العامة: نقص الوزن، فقدان الشهية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعرق الليلي، النحول والضعف العام، عسر الهضم، التعب لأقل مجهود يبذل، آلام متفرقة بالجسم.





التعليقات:
الاسم
التعليق

كود الحماية
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:
 
بريد المُرسِل:
 
البريد الإلكتروني للمرسل إليه
 
 
على المتصفحين الكرام كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمن قدحاً وذماً ولا تحرض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي، أو تمس بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، ولا تتحمل إدارته أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليق المنشور.

صاحب التعليق: فيكتور السيكرتي
التاريخ: 2014-09-18 / التعليق رقم [53778]:
ول، شو هاي آخر قطعة من "أم قشعم سيكرت"؟

صاحب التعليق: عياش الطراش
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53777]:
يا بلاش

صاحب التعليق: عبد القوي الجيشاني
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53776]:
هيدا الاميركي ما بيعرف يتوضا بس بنى جيش من أقوى الجيوش في العالم. شو دخل الوضوء ببناء جيش قوي؟

صاحب التعليق: حكيم الحكواتي
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53775]:
أنا بخلي عالم متل الأستاذ حسن نصر الدين ومن المعلقين العظام على صيدا سيتي ومن اساتذة الكلام البليغ ليعلق ويجاوب الجواب السديد، فأطلب منك يا أستاذ حسن نصر الدين أن تعطينا رأيك بالموضوع مشكوراً.

صاحب التعليق: عفيف كرجية
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53774]:
في اي يوم امتحان الصحة رقم الطلب 708

صاحب التعليق: بيسان البسيوني
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53773]:
اذا بدك تحكي اللي عندك يعني شو بتقول لواحد زي هيك يسب ويلعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

صاحب التعليق: حكيم الحكواتي
التاريخ: 2014-09-17 / التعليق رقم [53772]:
ان شالله كل ما حكى واحد محسوب على طايفه معينة لازم تطلع طايفتو تتبرا منو؟ شو هالحكي؟ علي هيك كل يوم علماء وقادة الطوايف بيفيقو بينامو على التبرء من فلان وعلتان وفلتان. خلي الناس تحكي واحكو اللي عندكم.

صاحب التعليق: عيوش
التاريخ: 2014-09-16 / التعليق رقم [53771]:
مطعم جدا رااااائع.. افضل من مطعم العجمي بمليون مره

صاحب التعليق: زاهد أبو سماحة
التاريخ: 2014-09-15 / التعليق رقم [53770]:
لنبني قوة عسكرية، علينا أن نربي جيلاً مؤمناً قوياً خاشعاً صالحاً زاهداً في حطام الدنيا مخلصاً وقادراً على حمل المسؤوليات. سبحان الله، ترى المرء لا يعرف كيفية الوضوء ويريد أن يقيم جيش الجهاد. هذا لا يعقل. الله سبحانه وتعالى لا يرضى بهذا ولا يسمح به.

صاحب التعليق: مغترب في كندا
التاريخ: 2014-09-15 / التعليق رقم [53769]:
اديش غريبين اهالي صيدا،لما كان في جبل زبالي كانوا كل يوم يصوروه،وهلئ بعد ما راح وبلشت المنطقة تحلا ما عاد حدا صور المنطقة!انو كل هالكاميرات والايفونات بصيدا وما في حدا يصورلنا كم صورة للمنطقة من قهوة رجال الاربعين منشان نشوف كيف صارت المنطقة بعد ما راح جبل الزبالي؟كل الصور يلي عمنشوفها على جميع المواقع عمتكون قريبي وما عمنشوف شي من الشي اللي صار بالمنطقا؟
نرجوا من ادارة الموقع تامين بعض الصور للمنطقة بالكامل ونحن لهم من الشاكرين باسمي واسم كل مغتربين كندا..

صاحب التعليق: محمد محمود الزكنون
التاريخ: 2014-09-15 / التعليق رقم [53765]:
انا لله و انا اليه راجعون ، الله يرحمه

صاحب التعليق: باحث توثيقي
التاريخ: 2014-09-14 / التعليق رقم [53764]:
نعم ينقضي الزمن وتمر أيامه وسنينه جارفا في طياتها كل الأحداث والشخصيات في كومة من النسيان\\r\\nالا تلك التي تركت بصمتها مجدا ينير نعم انك بذلت جهدا يضيف معلومات نادره ويفتح الشهيه امام المهتمين بهذا المجال من البحث ونلفت النظر انه قد سقط سهوا في مقالتك\\r\\nالدكتور فؤاد عسيران اللذي عين وزيرا للصحه\\r\\n وأكيد لو راجعنا برويه سنجد أشخاصا اخرين \\r\\nوشكرا على هذا المقال التوثيقي\\r\\n

صاحب التعليق: حياة طلعت أبو حافظ
التاريخ: 2014-09-14 / التعليق رقم [53763]:
"كيف تنهض الأمة الإسلامية؟"
تنهض ببناء قوة عسكرية قادرة على حفظ القانون الإسلامي الذي يحفظ الحياة في الأرض التي يحكمها.

صاحب التعليق: فؤاد الصلح
التاريخ: 2014-09-14 / التعليق رقم [53762]:
دكتور عب الرحمن الأخ العزيز بعض الأشخاص بالصور غير معروفين من كثير من الأشخاص وإذا أمكن وضع الأسماء تحت الصور وبالنسبة لي أعطيتهم اسماء الي بعرفهم شكرًا لك وللموقع

صاحب التعليق: عنترحسان النقيب
التاريخ: 2014-09-13 / التعليق رقم [53759]:
تسلم أخي حمزة على هذه المعلومات القيمة

صاحب التعليق: متابع لكتاباتك
التاريخ: 2014-09-13 / التعليق رقم [53758]:
الاستاذ نور الدين الصلح لقد تعودنا ان نقرىء لك كل مده موضوعا يعرفنا على المدينه وفجآه انقطعت عن الكتابه لا نعرف ما السبب ولا نريد اي تفسير بل نريد ان تتابع مقالاتك التي تهم كثير من الصيداويين

صاحب التعليق: بوناصر
التاريخ: 2014-09-12 / التعليق رقم [53757]:
أعتقد من تشترط هذا فهي ليست بمسلمة وهي من باب أولى أن تكون مسيحية او يهوديه او تتبع ديانه أخرى. الاسلام حلل مثنى وثلاث ورباع كما هو مذكور بالقران. واتباع تعاليم القران هو الحل لكافة البشرية والديانات. رحمك الله يا شيخ أحمد ديدات عندما رد على احد الاسأله من نصرانية .. الاسلام هو الحل فلماذا نرفض الاسلام!!؟ المقطع موجود فى اليوتيوب لمتابعتة. من تشترط هذا الشرط. فلا يحق لها ان تتزوج من مسلم وادعوا الله ان تعيش طول حياتها عانس وصدق رسولنا والكريم هينما قال بما معناه( اكثر من يتبع الدجال هم النساء) لذا فهم اكثر اهل النار. توبو ا الى الله ولا تغيرو شرعه.

صاحب التعليق: امل محمد
التاريخ: 2014-09-11 / التعليق رقم [53756]:
يا دكتور انا بقالي مرتين اكل جمبري احس بعد باعياء شدييييد جدا والضغط بينخفض وترجيع \\r\\nومش عارفه بصراحه عل دي حساسيه ولا ايه مع العلم اني باكله عادي جدا الا اخر مرتين \\r\\nارجو الافاده وشكرا جزيلا

صاحب التعليق: رزان كيلاني
التاريخ: 2014-09-11 / التعليق رقم [53755]:
القصة ما بدها خبراء يا أخ عجيب،جيب ولد باللفة وفرجيه عالصور بيقلك هولي فوتو شوب

صاحب التعليق: عالم غريب
التاريخ: 2014-09-11 / التعليق رقم [53753]:
غريب الشعب الاميركي،زعل على سلحفاة وما انتبه لمئات الفلسطينيين يلي حولهم الطيران الاسرائيلي لاشلاء!


مشاهدات الزوار

الموقع لايتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات©2006 جميع الحقوق محفوظة